العددالبابنوع المقالةعنوان المقالملخص القال
550نوافذدراسةعروض الهواة .. بين فقر الإمكانات وسندان الرقابةحاولت على مدار يومين أن أشاهد الفيديوهات المنشورة لمسرحية «سليمان خاطر»، وما قاله المخرج أحمد الجارحي في عدة مداخلات تليفونية ببرامج التوك شو، وما قاله بعض ضيوف تلك البرامج حول الأمر وهيستريا كبيرة حول مؤامرات.تعالى نمد ما حدث خلال اليومين الماضيين على استقامته ونتساءل كيف نحاسب صالح مرسي على كل جمل الكراهية والتشفي في مصر عند هزيمتها.. على لسان أبطال العمل ممن يمثلون الجواسيس واليهود والإسرائيليين، بمسلسل رأفت الهجان؟
550نوافذترجمةالأداء المسرحي والتفسيرفي هذا المقال سوف أوجه الأسئلة التالية: (1) متى يكون ملائما أن نعتبر العرض أو الأداء المسرحي تفسيرا للمسرحية؟. (2) ما هو المطلوب لاعتبار العرض أو الأداء المسرحي تفسيرا؟. (3) ما هي المميزات المتاحة لاعتبار العرض أو الأداء المسرحي تفسيرا للنص في الظروف الملائمة، وما هي أنواع هذه المميزات؟. (4) وهل هناك مردود لاعتبار العرض والأداء المسرحي تفسيرا للنص حتى في أكثر الظروف ملائمة؟.
550نوافذدراسةتقرير زكي طليمات عام 1931 5هذه آخر مقالة تتعلق بتقرير زكي طليمات، وهي عن أهم مجال نجح فيه زكي طليمات – في ثلاثينات القرن الماضي - وهو المسرح المدرسي، الذي قدّم فيه مذكرة مرفقة بتقريره. ويُعاب على طليمات في هذه المذكرة، عدم ذكره لاسم صديقه المرحوم محمود مراد وجهوده في هذا المجال؛ حيث يُعد محمود مراد الرائد الحقيقي للمسرح المدرسي تنظيرا وتطبيقا! لذلك سأكتب عنه نبذة في نهاية المقال؛ لعلني أفيه بعضا من حقه علينا.التمثيل والموسيقى بالمدارس