العددالبابنوع المقالةعنوان المقالملخص القال
546متابعاتخبرالبيت الفني والأعلى للثقافة يطلقان مشروع “قوافل التنوير - المسرح بين ايديك” بالمدارس والجامعاتأكد الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، أنه سوف يتم إطلاق مشروع «قوافل التنوير - المسرح بين إيديك» الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع البيت الفني وصندوق التنمية الثقافية، ويقوم المشروع على تجوال عروض مسرحية بعدد من المدارس والجامعات بالقاهرة ومحافظات الوجه البحري والقبلي والقناة، حيث تنطلق أول فعالية من مسرح جامعة عين شمس
546متابعاتخبرتفاصيل الدورة الـ7 لمهرجان «البقية تأتي»أعلنت المخرجة نيفين الأبياري عن تفاصيل النسخة السابعة من مختبر ومهرجان «البقية تأتي»، الذي سيتم خلاله إطلاق العرض الأول لأحدث أعمال اثنين من مصممي الرقصات الشباب، واثنين من مخرجي المسرح المتميزين، وذلك في الفترة من 13 وحتى 15 فبراير على مسرح الفلكي.قالت المخرجة نيفين الإبياري مديرة مهرجان «البقية تأتي» في دورته الـ7، إن المهرجان لديه عدة شروط يتم على أساسها اختيار المخرج للمشاركة فيه
546متابعاتخبرشروط التقديم لمهرجان المونودراما بساقية الصاويأعلن الفنان أحمد رمزي مدير النشاط المسرحي بساقية الصاوي عن فتح باب التقدم لمهرجان المونودراما بساقية الصاوي، مشيرا إلى أن شروط التقدم للمهرجان هذا العام هي أن تكون أقصى مدة للعرض 20 دقيقة، إجازة العرض رقابيًا، وتقديم نسخة من النص المسرحي كما سيقدم على خشبة المسرح، المشاهدات أيام الاثنين والأربعاء الساعة الثالثة والنصف، مؤكدا أن المهرجان سيقام في أبريل وآخر موعد للتقدم الاثنين 12 مارس أو عند اكتمال العدد.
546متابعاتخبر«كوكب مولتو» على مسرح الجامعة الروسيةتستعد فرقة «جبهة» لتقديم العرض المسرحي «كوكب مولتو» تأليف وإخراج محمود الصعيدي نهاية فبراير الحالي على مسرح الجامعة الروسية، ذلك بعد نجاح العرض عند تقديمه على مسرح ليلي بالزقازيق 2 يناير الماضي.قال المخرج محمود الصعيدي: يتعرض العرض للصراعات الحالية في المنطقة العربية وأزمة إعلان القدس عاصمة إسرائيل ويتعرض أيضا لفكرة الوحدة العربية.
546متابعاتخبر«مجلس الكعب العالي» على مسرح قصر ثقافة المطريةبدأت فرقة قصر ثقافة المطرية المسرحية بروفات العرض المسرحي «مجلس الكعب العالي» تأليف أريستوفانيس إعداد وإخراج محمد لبيب، ومن المنتظر أن يقدم العرض أول مارس القادم، ضمن عروض مسرح الثقافة الجماهيرية، الموسم المسرحي 2017 – 2018.
546متابعاتخبرمديرية التعليم بالفيوم تستعد للتصفيات النهائية لمسابقة مسرحة المناهجتشهد مديرية التربية والتعليم بالفيوم تنافسا كبيرا بين إدارات ومدارس المحافظة في النشاط المسرحي. وصرح الموجه العام الممثل والمخرج المسرحي عزت زين أن المديرية تشهد كل عام تنافسا كبيرا بين المدارس في المسابقات التي تنظمها الوزارة للنشاط المسرحي، والتي تتمثل في مسابقات الطفولة ومسرحة المناهج والإلقاء ومسابقات التربية الخاصة والعروض المسرحية. مشيرا إلى أن هذه الفعاليات لها جدول زمني محدد لتنفيذها.
546متابعاتخبرالموت الأسود ضمن ورشة الدراما بثقافة أسيوطتنظم الإدارة العامة لثقافة القرية التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة، ضمن ورشة الدراما المسرحية، عرض «الموت الأسود»، تستهدف الورشة معالجة قضية الثأر وتستمر من 3 حتى 6 فبراير ، بقرية ديروط الشريف فرع ثقافة أسيوط، كما تقدم عروضا تطبيقية بقرى «هوجل» و»جرف سرحان» أيام 4، 5، 6 فبراير. العرض من إخراج محمد إبراهيم عبد الجابر، إعداد محمد صابر مرزيان.
546متابعاتخبر«آليس في بلاد العجائب» ضمن خطة فرقة تحت 18أعلن المخرج وليد طه مدير فرقة تحت 18 عن خطة الفرقة لعام 2018 مشيرا إلى أنها تتضمن عرض «آليس في بلاد العجائب» تأليف وإخراج محسن رزق، وأنه سوف يكون العرض الأضخم إنتاجا لمسرح الطفل والأثري فنيا منذ سنوات طويلة، حيث سنقوم بتحويل مسرح البالون لصورة من الفيلم العالمي «آليس في بلاد العجائب» ونستعين بالمجيدين في مفردات العمل المسرحي، على سبيل المثال، مهندس الديكور حازم شبل في الديكور, نعيمة عجمي في الملابس، د. محمد سعد ماسكات.
546متابعاتخبر «تماثيل الوحوش الزجاجية» بفرشوطتستعد فرقة ثقافة فرشوط المسرحية لتقديم العرض المسرحي «تماثيل الوحوش الزجاجية» تأليف الكاتب الأمريكي تنسي ويليامز، وذلك في الفترة من 12 إلى 14 فبراير على مسرح مركز شباب فرشوط، ضمن ورشه اعتماد المخرجين التي تقيمها إدارة الورش بالإدارة العامة للمسرح، وتعد هذه هي الورشة الثالثة، حيث تمت الورشة الأولى لمده 12 يوما بالإسماعيلية، والثانية استغرقت 17 يوما بالقاهرة، حاضر فيها أساتذة متخصصون في جميع عناصر الإخراج
546متابعاتتقرير«عسل وطحينة» أفضل عرض في مشروع الثقافة والمسرح ضد التمييز بالإسكندريةاختتمت الاثنين 29 يناير فعاليات مشروع الثقافة والمسرح ضد التمييز، الذي أقيم على مسارح قصر ثقافة الأنفوشي بالتعاون بين الاتحاد العام لنساء مصر ووزارة الشباب والرياضة، وأقيم حفل الختام وتوزيع الجوائز في المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية. استهل حفل الختام بكلمة عن المشروع وأهدافه قدمها عصام شعبان المنسق الإعلامي للاتحاد موضحا أن المشروع استهدف مناهضة التمييز الديني والنوعي مستخدما الفن كمنهج لمعالجة المشكلة
12