العددالبابنوع المقالةعنوان المقالملخص القال
576رؤىنقدحدث في بلاد السعادة يدين الشعوب ويبرئ الحكام!جذبت العلاقة الديالكتيكية بين الحاكم والمحكوم الكثيرين من الكتاب والمخرجين العرب، وذلك منذ نشأة المسرح مع مارون النقاش حينما قدم مسرحية “أبو الحسن المغفل وهارون الرشيد” هذه المسرحية المستلهمة من حكاية “النائم واليقظان” في الليلة الثالثة والستين بعد المائة من (ألف ليلة وليلة)، عام 1853 وكذلك فعل سعد الله ونوس عام 1977 في مسرحيته “الملك هو الملك” وغيرهم الكثير
576رؤىنقدفي مسافر ليل ينطلق القطار من ساحة الهناجرالاستبداد والقهر أصبحا أكثر اتساعا في عالمنا لدرجة أن بعض الدول تمارسه على دول أخرى لتحقيق أغراض معينة تتفق مع سياستها العامة، وبالتالي أصبح العالم غير قادر على تحقيق تلك الأحلام الكبرى التي كانت ذات يوم تبشر بمستقبل أكثر إنسانية، وهو ما ساعد على انتشار التشاؤمية والرؤى العبثية في الوقع والفنون.
576رؤىنقدفي كرنفال المسرح الكوميدي الأمل يحزم أمتعته إلى بني سويفاستأثرت القاهرة عبر تاريخها بالكثير، يتركز فيها المختصون والأكاديميون حيث لا يوجد أكاديمية للفنون في كل محافظة أو إقليم، وتعددت المسارح فيها وتنوعت أنماطها بعدد كل مسارح أقاليم مصر مجتمعة.
576رؤىنقدحريق الفسطاط.. صورة من تاريخ الوحدة الوطنية للشعب المصريكثيرا ما تحرك أحداث تاريخية كبرى المؤلف ليحولها إلى قطعة فنية تُعرض على الناس.. وهنا تثار عدة أسئلة قد تنجح بعضها في إبراز رؤية شاملة حول تعاملنا مع التراث/ الأحداث الموروثة، من مثل: هل من الضروري أن يحافظ الكاتب على المادة التاريخية كما وردت إلينا؟ وهل يحق له أن يضيف أو يحذف؟