الصفحة الرئيسية خريطة الموقع اتصل بنا اجعلنا صفحتك الرئيسية
عن المجلة العدد الحالي أرشيف المجلة مواقع الهيئة البحث
عن مركز التصميم الجرافيكي
 
عن مركز التصميم الجرافيكي بالهيئة العامة لقصور الثقافة
 

لوجو مركز التصميم الجرافيكينظرا لما تقوم به الهيئة العامة لقصور الثقافة من أنشطة ثقافية متعددة في مختلف مجالات الفنون الإنسانية "مسرح ـ موسيقى – أدب – سينما – فنون تشكيلية وغيرها من الأنشطة" كان لابد من الاهتمام بالمطبوعات آلتي تساهم في الإعلان عن هذه الأنشطة العديدة وكذلك المطبوعات الخاصة بكتب الأدباء والمفكرين والشعراء حتى تصل هذه المادة الأدبية القيمة إلي القارئ في شكل لائق وشيق محققا طموحات الهيئة في الوصول لأعلى مستوى تقني وفني لهذه المطبوعات.

وانطلاقا من هذا الفكر قام الأستاذ الدكتور أحمد نوار رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بإصدار القرار رقم 89/2006 بإنشاء "مركز التصميم الجرافيكى" على أن يكون مجهزا بأحدث أجهزة الكمبيوتر وبرامج الجرافيك المختلفة وعلى أن يكون مزودا بكوادر فنية متخصصة ذات مستوى عالي في مجالات التصميمات والوسائط المتعددة وتطوير البرامج وصيانة الشبكات.

صورة لمركز التصميم الجرافيكيكما أصدر سيادتة القرار رقم 12 فى 14/1/2006م بتعيين الأستاذ الدكتور/ خالد سرور مشرفا عاماً على مركز التصميم الجرافيكى ليكون المسئول الوحيد عن جميع مطبوعات الهيئة وذلك لضمان تحقيق المستوى الرفيع فى التصميم والطباعة بحيث يواكب احدث النظم المتبعة فى العالم الأن.

و الأن وبعد مرور عام كامل على إنشاء مركز التصميم الجرافيكى نستطيع أن نؤكد بكل ثقة أن المركز قد حقق الكثير من طموحات الهيئة العامة لقصور الثقافة فيما يخص المطبوعات بأنواعها المختلفة. ولقد سعى المركز بكل طاقته منذ قرار إنشائه على تحقيق الأهداف الأتية:

  1. تصميم الكتالوجات والبوسترات والدعوات لجميع المناسبات التي تقوم الهيئة بها مثل "مسابقة الفنون الشعبية - مسابقة الثقافة السينمائية – مسابقات المسرح – معارض كبار الفنانين التشكيليين – مسابقات الفنون التشكيلية – إحتفالات القراءة للجميع – احتفالات شهر رمضان الكريم – احتفالات الطفولة – الإحتفال بالشخصيات والرموز الفنية الكبيرة في الأدب والموسيقى والتمثيل – الاحتفال بالمناسبات الوطنية المختلفة وغيرها من المناسبات العديدة التي تهتم بها الهيئة.
  2. توفير مبالغ كبيرة للهيئة حيث كان فى السابق يتم عمل التصميمات فى مكاتب تصميمات خارجية تحصل على مبالغ كبيرة مقابل التصميم الواحد. مما كان يكلف الهيئة مبالغ كبيرة فى كل عام نظير ذلك.
  3. أحد 
تصميمات مركز التصميم الجرافيكي تنفيذ المطبوعات فى المواعيد المحددة لكل مناسبة تحتفل بها الهيئة حيث كان فى السابق يعتبر ذلك أمرا صعبا لأن المواعيد تخضع لظروف مكاتب التصميم الخارجية مما كان يسبب ارتباك شديد لإدارات الهيئة.
  4. تقديم خدمات متعددة فى مجال الكمبيوتر للإدارات المركزية بالهيئة حيث أن مركز التصميم الجرافيكى يضم ضمن كوادره الفنية متخصصين في مجال الشبكات وتطويرالبرامج.
  5. اصبح لمطبوعات الهيئة سمة خاصة مما أعطاها شخصية فنية مميزة عن مطبوعات الهيئات الأخرى.هذه الشخصية المميزة كانت مفقودة فى السابق لان التصميمات الخاصة بالمطبوعات كانت تتم من خلال مكاتب تصميمات خارجية تتسم بالصفة التجارية.
  6. كان لإشراف الدكتور خالد سرور - المشرف العام على مركز التصميم الجرافيكى – على جميع مطبوعات الأقاليم الثقافية بالهيئة دور فعال وكبير فى جميع مطبوعات الهيئة – على جميع مستوى الأقاليم الثقافية المختلفة - على مستوى فني واحد وهذا لم يكن موجود فى السابق حيث كانت بعض الفروع الثقافية فى مختلف الأقاليم تقوم بعمل تصميمات من خلال أشخاص غير مؤهلين فنيا لذلك مما تسبب فى وجود فوضى فنية فى مطبوعات الهيئة السابقة.
  7. الإشراف الفني على تنفيذ المطبوعات داخل المطابع ومتابعتها وتحديد المواصفات الفنية للمطبوعة أدى إلي ارتفاع المستوى العام للمطبوعة من حيث التقنية والجودة.

أحد 
تصميمات مركز التصميم الجرافيكي•• ومستقبلياً يأمل مركز التصميم الجرافيكى بالهيئة فى:

إستثمار المنتج الإبداعي والموروث الشعبي المعبر عن البيئة والعادات والتقاليد والطقوس الشعبية بدءاً من السير والملاحم والأغاني والمأثور الدارج والفنون التلقائية والموسيقى التراثية والكلاسيكية والحرف اليدوية البيئية والأداء الحركي وأعمال الفنانين الإبداعية التي تجسد التعبير عن الأحداث القومية الهامة مثل:

  • تأميم قناة السويس.
  • انتصارات 1956.
  • إنشاء السد العالي.
  • ملحمة العبور6 أكتوبر.

وتجهيزها فنياً وطباعتها على اسطوانات مدمجه, يتم تسويقها لخدمة طلاب الدراسات العليا بالجامعات المختلفة ومتذوقي الإبداع لتكون وسيلة للاقتناء بالإضافة إلى أن هذه الأسطوانات تعد سفيراً للفنون المعبرة عن التراث المصري الأصيل فى المهرجانات والمؤتمرات الدولية بجميع دول العالم.

 
الصفحة الرئيسية :: أرشيف المجلة :: خريطة الموقع :: أتصل بنا
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مجلة الثقافة الجديدة
ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أى مادة دون إذن مسبق من مجلة الثقافة الجديدة
تم تصميم وتطوير الموقع بمركز التصميم الجرافيكي
الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزراة الثقافة المصرية