الصفحة الرئيسية خريطة الموقع اتصل بنا اجعلنا صفحتك الرئيسية
عن المجلة العدد الحالي أرشيف المجلة مواقع الهيئة البحث
العدد 305 - فبراير 2016 - رئيس مجلس الإدارة: د. محمد أبوالفضل بدران - أمين عام النشر: محمد أبو المجد - رئيس التحرير: سمير درويش
أبواب العدد
 
 
عروض الكتب
 

انهيار روح الحضارة فى نجريللى


فى شارع نجريللى فى حى الإفرنج بمدينة الإسماعيلية تقع الفيللا محط ذكريات بطل الرواية "بهجت"، والتى كانت شاهدة لوقائع حبه وعشقه للبنت اليونانية التى على يديها فض بتولته، وفى المدينة أصدقاء بعضهم يحمل الرغبة فى تجاوز وضعيتهم والتطلع إلى الحياة فى "نجريللى"، وكان ما هو كائن فى هذا الشارع من ثقافة وعادات وتقاليد على النقيض من عادات "أولاد العرب"، وهو المفصل الحضارى، والطموح فى نفس الوقت إلى تجاوز التردى الذى يراه بهجت وأصحابه فيما حولهم فى أحياء المدينة الأخرى.
الرواية بها بعض الجرأة فى تناول الإيروتيكى، لكنه جميل وروحانى ولا يمثل خروجًا غير مألوف عن بعض الكتابات المصرية والعربية، الإضافة الأخطر والجوهرية أن الرواية لا تسير فى منطقة النوستالجيا، بل هو البحث فيما آلت إليه حالة المدينة والتغيرات التى لاحقتها، حيث يرى بهجت غزو جحافل الجلابيب، واللحى، فى مشهد بعيد عن مناقشة ما هنو دينى، ولكنه سطوع الانهيار الروحى ممن لا يقيم وزنًا لتاريخ المدينة، هى أزمة بهجت وأزمتنا وأزمة وطن تم بالفعل على مدى أكثر من 40 سنة تجريف كل ما هو جميل، وترك الروح خرابًا.

الكتاب: أن تكون فى نجريللي
الكاتب: عبد الحميد البسيونة
الناشر: مركز الأهرام للنشر

 

حكايات شعبية للعالم كله


صدرت عن هيئة الكتاب المجموعة القصصية "يجوز" للراوئى محمود أبو عيشة. وهى الإصدار الثالث عشر بعد ثلاث روايات: له معقبات وامرأة فى المنام وحتى مطلع الفجر. وست مجموعات: حضرة الوردة والروح تسأم أحيانًا وسلف ودين وأطفال بأجنحة بيضاء وساعة الحظ ويوم مشرق، وثلاث مجموعات أطفال: حكايات الأجداد المدهشة والسعادة كنز الحب والصغيرة التى تحكى الحكايات.
قصص المجموعة تضم حكايات شعبية عبرت شفاهةً العصورَ والأجيالَ والبلاد، وهى ليست خاصة بالمصريين بل بكل العالم، تعتمد الحدثَ دون الالتفات إلى الأسماء، تتخذ بدايات خادعة؛ تغلفها الأسطورة فى بساطة سردها وغرائبية مضمونها، تدخل -من باب الدهشة- قلوبَ الصغار والكبار، تحلق إلى عوالم السحر؛ حيث يمتزج الواقعى والأسطورى، يحملنا الحلم على أجنحته، إلى دنيا بلا حدود.
يُذكر أن محمود أبو عيشة محرر بالتلفزيون وعضو اتحاد الكتاب ونادى القصة، وقد رُشحِتْ لجائزة البوكر روايته "له معقبات" عام 2007 و"امرأة فى المنام" 2013، نالت "امرأة فى المنام" جائزة إحسان عبد القدوس 2012، كما فازت "حتى مطلع الفجر" بالمركز الأول فى مؤتمر شبرا الأدبى الأول 2015.


الكتاب: يجوز
الكاتب: محمود أبو عيشة
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

 

 

عبير درويش بالأبيض الغائم


صدر حديثا عن مؤسسة "مصر للقراءة والمعرفة" المتتالية القصصية "تعاريج" للكاتبة السكندرية "عبير درويش"، وتعاريج هى محطات غنية بالحكى الواقعى، الذى يضم ثلاث تعاريج أساسية هى "امرأة التعاريج"، "تعاريج الروح"، و"تعاريج القلب"، وجاءت كلمة الغلاف مقطعًا من قصة "الأبيض الغائم": "كل هذا تبدل وأضحى بإمكانى مشاركتهن، بل وتحديهن، بل ولكزهن فى التبارى والعدو.. كان هذا سببًا كافيًا لرضائى وغبطتى بضع دقائق، وأنا أتمخطر بينهن بالأبيض وأركل الكرة، وأقفز لتعلو بى قدماى فوق الأرض لتعاود السطو بثبات على مكان خاص بها.. يتسع لخطوها بينهن..".
"تعاريج" هى المجموعة الثانية للكاتبة "عبير درويش" التى ولدت فى مدينة الإسكندرية عام 1968، فقد صدرت مجموعتها الأولى بعنوان "زهرة اللانتانا"، عام 2014 عن دار النسيم للنشر، ولها تحت الطبع مجموعة ثالثة بعنوان "مفتاح حياة" ستصدر قريبًا عن سلسلة حروف بالهيئة العامة لقصور الثقافة، كما نشر لها العديد من الأعمال فى الصحف والمجلات المصرية والعربية.


الكتاب: تعاريج
الكاتبة: عبير درويش
الناشر: مصر للقراءة والمعرفة


مشكلات تربية الأطفال والشباب


تتشابك أمور التربية فى العصر الراهن وتبلغ درجة من التعقيد لا مثيل لها من قبل، نتيجة للتغيرات المتلاحقة التى تميز بها العصر، ويجد الباحث فى التربية نفسه أمام كم هائل من المشكلات، وما أحوج المجتمعات النامية، ومن بينها مصر، إلى دراسة المشكلات التربوية ومحاولة حلها حيث تؤثر فى مسيرة التنمية التى يسعى إلى تحقيقها، مع الإشارة إلى أن تحقيق الأمن الداخلى أو الخارجى أو الثقافى يرتبط بتحقيق الأمن التربوى، هذا ما يؤكد عليه د.أحمد مختار مكى فى مدخل كتابه كتاب قضايا تربوية معاصرة، الذى صدر مؤخرًا عن هيئة الكتاب، ويقع فى حوالى 350 صفحة من القطع الكبير.
كما عرض المؤلف بعض القضايا التربوية التى تهم قطاعًا كبيرًا من المجتمع المصرى والمجتمع العربى أيضًا باعتبار أن مشكلات التعلم متشابهة كثيرًا فى وطننا، والباحثين فى مجال التربية وعلم الاجتماع، وينقسم الكتاب إلى قسمين: التربية وقضايا الطفل، وقضايا التعليم ودور المؤسسات التعليمية.


الكتاب: كتاب قضايا تربوية معاصرة
الكاتب: د.أحمد مختار مكى
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

 

تاريخ مصر الوسطى بين لندن والقاهرة


يعتبر "تاريخ مصر فى العصور الوسطى"، الذى صدرت طبعة خاصة منه عن مكتبة الأسرة، أول كتاب شامل يتناول تاريخ مصـر الإسلامية بعرض موضوعى بالصور النادرة ونماذج النقود المتداولة فى هذه العصور، وكان قد صدرت النسخة الإنجليزية فى لندن عام 1901 للمستشرق الإنجليزى ستانلى لين بول. وهو من أهم الكتب التى صدرت عن هذه الفترة التاريخية. ويُعد الكتاب من المؤلفات القليلة التى تُعالج تاريخ مصر الإسلامية، منذ الفتح العربى الإسلامى لمصر سنة 18- 20هـ/ 639- 641م، وحتى دخول العثمانيين مصر سنة 922هـ/ 1516م.
قام بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية أحمد سالم سالم علي، وهو حاصل على درجة الدكتوراه فى التاريخ، جامعة الأسكندرية عام 2015م فى موضوع: السيطرة العثمانية على الحوض الشرقى للبحر المتوسط منذ فتح القسطنطينية 1453م وحتى فتح رودس 1523م. ويعمل مفتشًا للآثار الإسلامية بالمجلس الأعلى للآثار المصرية، منذ أكتوبر 2003م وحتى الآن، والقائم بالإشراف الأثرى على قلعة قايتباى بالإسكندرية.


الكتاب: تاريخ مصر فى العصور الوسطى
الكاتب: ستانلى لين بول
ترجمة: د.أحمد سالم سالم على
الناشر: الدار المصرية اللبنانية - مكتبة الأسرة

 

• موضوعات مرتبطة بذات الباب "رسالة الثقافة"
 

  » عروض الكتب

[ عدد الموضوعات المرتبطة بذات الموضوع : 1 ]

 
الصفحة الرئيسية :: أرشيف المجلة :: خريطة الموقع :: أتصل بنا
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مجلة الثقافة الجديدة
ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أى مادة دون إذن مسبق من مجلة الثقافة الجديدة
تم تصميم وتطوير الموقع بمركز التصميم الجرافيكي
الهيئة العامة لقصور الثقافة - وزراة الثقافة المصرية