الاثنين 9 ديسمبر حتى الخميس 12 ديسمبر 2019م
الدورة ال 34 بعنوان الحراك الثقافى وأزمة الوعى.. إبداعاً وتلقياً محافظة بورسعيد

 

أ.د. شاكر عبد الحميد

 

شاكر عبد الحميد سليمان.

مواليد 20  يونيو1952، ديروط، بمحافظة أسيوط.

 

تولى منصب وزير الثقافة المصرية، من 7 ديسمبر 2011. وحتى مايو 2012.

عمل أميناً عاماً للمجلس الأعلى للثقافة 2012.

عمل نائباً لرئيس الأكاديمية في الفترة من 2003 ـ 2005.

شغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني، بأكاديمية الفنون بمصر،1996 ـ 1998.

عمل أستاذا بجامعة الخليج العربي، ومديراً لبرنامج تربية الموهوبين، بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، مملكة البحرين، 2005 – 2011.

عمل أستاذا لعلم نفس الإبداع، بجامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات، 1998 – 2002.

عمل أستاذا لعلم نفس الإبداع، بكلية التربية والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 1988 – 1994.

يعمل أستاذاً لعلم نفس الإبداع، أكاديمية الفنون المصرية، من عام 1996، وحتى تاريخه.

 

 

متخصص في دراسات الإبداع الفني والتذوق الفني لدى الأطفال والكبار، وله مساهمات في النقد الأدبي والتشكيلي.

أشرف وشارك فى الإشراف على عدد كبير من طلاب الدراسات العليا، فى مرحلتى الماجستير والدكتوراه خلال عمله بجامعة القاهرة، وأكاديمية الفنون المصرية، وجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين، كما شارك فى مناقشة عدد كبير من الرسائل العلمية فى الجامعات المصرية والعربية.

 

حاصل على درجة الليسانس، تخصص علم النفس، جامعة القاهرة، 1974.

حاصل على درجة الدبلوم، تخصص علم النفس التطبيقي والإكلينيكي، جامعة القاهرة، 1976.

حاصل على درجة الماجستير، تخصص علم نفس الإبداع، جامعة القاهرة،1980.

حاصل على درجة الدكتوراة، تخصص علم نفس الإبداع، جامعة القاهرة، 1984.

 

صـــــدر لــــه :

«العملية الإبداعية في التصوير»، سلسلة عالم المعرفة، العدد 109، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1987.

«السهم والشهاب»، دراسات في القصة والرواية العربية، مطبوعات الرافعى، طنطا، القاهرة، 1987.

«الطفولة والإبداع»، سلسلة في خمسة أجزاء، صدر عن الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، الكويت، 1989.

«في علم النفس العام»، بالاشتراك مع آخرين، مكتبة غريب، القاهرة، 1989.

«دراسات نفسية في التذوق الفنى»، كتاب يشمل على ستة أبحاث حول تذوق الأدب وتذوق الفنون التشكيلية، إضافة إلى مقدمة نظرية، مكتبة غريب، القاهرة، 1989.

«الأسس النفسية للإبداع الأدبي في القصة القصيرة خاصة»، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1993.

«الآثار السيئة للمخدرات من الناحية العلمية»، مكتب التنمية العربي لدول الخليج، الرياض، 1993.

«الأدب والجنون»، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1993.

«علم نفس الإبداع»، مكتبة غريب، القاهرة، 1995.

«المفردات التشكيلية.. رموز ودلالات»، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1997.

«الاكتشاف وتنمية المواهب»، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1995.

«الحلم والرمز والأسطورة»، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1998.

«دراسات في حب الاستطلاع والخيال والإبداع»، بالاشتراك مع أ. د. عبد اللطيف خليفة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.

«التفضيل الجمالى.. دراسة في سيكولوجية التذوق الفنى»، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2000.

«الفكاهة والضحك»، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، يناير 2003.

«عصر الصورة، الإيجابيات والسلبيات»، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، يناير 2005.

«الفكاهة وآليات النقد الاجتماعى»، بالاشتراك، مركز الدراسات الاجتماعية بجامعة القاهرة، 2004.

«آليات الإبداع ومعوقاته في العلوم الاجتماعية»، أكاديمية البحث العلمي، القاهرة، 2007.

«الفنون البصرية وعبقرية الإدراك»، العين للنشر، وطبعة خاصة من مكتبة الأسر،. القاهرة، 2007.

«الخيال من الكهف إلى الواقع الافتراضي»، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2009.

«الفن والغرابة»، الطبعة الأولى، ميريت للنشر والتوزيع، القاهرة،2010، والطبعة الثانية، مكتبة الأسرة، 2010.

«الغرابة المفهوم وتجلياته في الأدب»، سلسلة عالم المعرفة، العدد 384، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، يناير 2012.

 

المشاركة في تأليف كتاب عن «الموهبة والإبداع»، بكتابة فصل عنوانه «الموهبة والإبداع والابتكار والاختراع: علاقات وإشكاليات»، يصدر عن جائزة حمدان للتربية والتعليم، الإمارات العربية المتحدة (تحت الطبع).

 

المترجمــــات:

«الأسطورة والمعنى»، تأليف: كلود ليفى شتراوس، طبعة أولى، سلسلة المائة كتاب، دار الشئون الثقافية العامة، بغداد، 1988، طبعة ثانية، ترجمة وتقديم، إصدارات معهد الشارقة للتراث، الإمارات العربية المتحدة، 2016.

«بدايات علم النفس الحديث»، تأليف: و. م. أونيل، نشر ضمن سلسلة المائة كتاب، دار الشئون الثقافية العامة، بغداد، 1986.

«العبقرية والإبداع والقيادة دراسات في القياس التاريخي»، تأليف: د. ك. سيمونتون، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1996.

«الدراسة النفسية للأدب، النقائص، والاحتمالات والإنجازات»، تأليف: مارتن لنداور، دار عكاظ، المملكة العربية السعودية 1993.

«الدراسة النفسية للأدب، النقائص، والاحتمالات والإنجازات»، تأليف: مارتن لنداور، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 1996.

«سيكولوجية فنون الأداء»، تأليف: جلين ويلسون، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2000.

«معجم المصطلحات الأساسية في علم العلامات (السيموطيقا) »، صدر عن وحدة الإصدارات بأكاديمية الفنون، القاهرة، 2002.

«جوزيف رينزولي.. المنهج الإثرائي المدرسي»، بالاشتراك مع الدكتورة صفاء الأعصر، والدكتور جابر عبد الحميد، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006.

«قبعة فيرمير»، تأليف: ثيموتي بروك، ضمن مشروع كلمة للترجمة، أبوظبى.

 

بحوث ودراسات متخصصة مترجمة:

«إيكارات شيرر.. نحو تاريخ للعلم المعرفة»، المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية، العدد 115، 1988.

«ايلين واينر، كيف يرسم الأطفال»، آفاق عربية، العدد الثاني، 1988.

«الحرية والانضباط في الإبداع»، تأليف: فيليب جونسون ليرد، فصول، 1993.

«دستويفسكى وجريمة قتل الأب»، تأليف: سيجموند فرويد، إبداع، يوليو 1993.

 

الكتابات النقديـــة:

مجموعة من الكتابات التي قام خلالها بتوظيف علم النفس ودراسات الإبداع في مجالات النقد الأدبي والتشكيلى والسينمائي منها، تمثيلاً لا حصرًا، ما يلى:

دراسات في النقد الأدبى:

«القصة المصرية القصيرة، الدوافع والغايات»، الأقلام، العدد الرابع،  العراق، 1983.

«عالم عبد الرحمن منيف الروائي»، إبداع، العدد الأول، القاهرة، يناير 1985.

«سبيل الشخص سبيل الوطن.. قراءة في رواية سبيل الشخص للروائي عبده جبير»، الطليعة الأدبية، السنة الحادية عشر، العدد الأول، العراق، يناير 1985.

«تحولات الحلم في مدينة الموت الجميل»، إبداع، العدد التاسع، القاهرة ، سبتمبر 1985.

«قراءة في ديوان القصائد الرمادية»، إبداع، العدد العاشر، القاهرة، أكتوبر 1985.

الزمن الآخر.. الحلم وانصهار الأساطير»، فصول، المجلد الخامس، العدد الرابع، القاهرة، سبتمبر 1985.

«ألم الوحدة وجموح المغامرة.. قراءة في ديوان الرعوى لوليد منير»، السنة الحادية عشر تشرين الأول، 1985.

«السهم والشهاب.. دراسة في قصص يحيى طاهر عبد الله»، البيان، العدد 231، الكويت يونيو 1985.

«قراءة في مجموعة السير في الحديقة ليلاً، لمحمود الورداني، البيان، العدد 233، الكويت، أغسطس 1985.

«القتلة بين استلاب الوعى وانهيار الجسد»، إبداع، العدد الحادي عشر، القاهرة، نوفمبر 1986.

«صورة الذات وصورة الآخر في آخر أعمال يحيى الطاهر عبد الله الروائية»، الثقافة الجديدة، العدد الحادي عشر، القاهرة، يوليو 1986.

«قراءة في مجموعة الضحى العالي»، الطليعة الأدبية، العدد الثامن، 1986.

«قراءة في قصة طبلة السحور لعبد الحكيم قاسم»، إبداع، العدد السادس، القاهرة، يونيه 1987.

«الجنون والتظاهر بالجنون عند شكسبير»، الأقلام العدد 3 ـ 4، العراق، مارس و أبريل 1987.

«الحلم والكيمياء والكتابة.. قراءة في ديوان أنت وأحدها وهي أعضاؤك انتثرت»، للشاعر محمد عفيفى مطر، فصول، المجلد التاسع، القاهرة، أكتوبر 1986.

«الملامح الأسطورية في رواية المسافات»، فصول، العدد 410، القاهرة، مايو 1988.

«يوسف إدريس.. محاولة أولية لفهم الشخصية المصرية في رواياته»، فصول، العدد 15، القاهرة، 1998.

«لغة الحلم والأسطورة في شعر السبعينات في مصر»، ألف مجلة البلاغة المقارنة، العدد الحادي عشر، القاهرة، 1991.

«مالك الحزين.. الحركة وعبور الحواجز»، ضمن كتاب السهم والشهاب، دراسات في القصة والرواية للمؤلف، مطبوعات الرافعى، طنطا، القاهرة، 1986.

«الطيور الميتة والحلم في صوب الاختناق.. قراءة في مجموعة احترس القاهرة»، ضمن كتاب السهم والشهاب للمؤلف.

«قراءة في اللسان المر بعبد الوهاب الأسوانى»، ضمن كتاب السهم والشهاب للمؤلف.

«الواقع والحلم في القبيح والوردة لجار النبى الحلو»، ضمن كتاب السهم والشهاب للمؤلف.

«علامات النفى وعلامات الإثبات في قصص إسماعيل عدلى»، الثقافة الجديدة، العدد 15، القاهرة إبريل 1988.

«نجيب محفوظ مبدعًا، مجلة العربي، العدد 188، الكويت.

«دلالات المكان في قصص عبد الله الطاوى»، قدمت ضمن ندوة المنتدى الأدبي لسلطنة عمان، خلال 1992.

«الموت والحلم في عالم بهاء طاهر»، فصول، القاهرة، 1993.

«الوعى بالمكان ودلالاته في قصص محمد العمرى»، فصول، القاهرة، 1995.

«التفكير البصرى وأحلام الليل والنهار.. قراءة في البلدة الأخرى»، لإبراهيم عبد المجيد، الثقافة الجديدة، القاهرة.

«جغرافيا الوهم وتاريخ الواقع قراءة في هاتف المغيب»، لجمال الغيطانى، القاهرة، 1996.

«المتاهة والمصير الغامض.. قراءة في عالم محمد السباطى»، الثقافة الجديدة، العدد 85، القاهرة، أكتوبر 1995.

«الواقعية الاحتفالية في قيام وانهيار آل مستجاب»، إبداع، القاهرة، فبراير 1996.

«إبداع المرأة وإبداع الرجل»، مجلة العربي، الكويت، مارس 1996.

«وجود يتجلى على أنحاء شتى.. قراءة في قصة أشواق المرايا»، لأدوار الخراط، فصول، القاهرة، 1996.

«حلم عابر وجسد مقيم.. قراءة في نماذج من الشعر»، لعبد المنعم رمضان، فصول، القاهرة، 1996.

«أماكن للصوت والصمت والظل والغياب.. قراءة في تصريح بالغياب»، لمنتصر القفاش، 1999.

«إميل حبيبي.. أنت الكنز الباقى»، أخبار الأدب، العدد 12،148، القاهرة، مايو 1996.

«رمزيات المقابر في ترنيمة للدار»، ليوسف أبو ريه، 1999.

«قراءة في ديوان قبل نهاية المشهد»، ليسرى حسان، الثقافة الجديدة، القاهرة، 1996.

«قراءة في رواية الجبانات»، للكاتب: رشيد غمري، أخبار الأدب، القاهرة، 2010.

 

دراسات في الفن التشكيلي:

«الرؤية الإبداعية لدى أنطونى تونى»، المنهل، السعودية فبراير 1995.

«الرؤية الإبداعية لدى هنرى ماتيس»، المنهل، السعودية، فبراير 1985.

«الرؤية الإبداعية لدى فن جوخ»، المنهل، السعودية، أبريل 1985.

«جرنيكا: أشهر أعمال بيكاسو الفنية»، آفاق عربية، العراق، مايو 1985.

«الرؤية الإبداعية لدى بول كلى»، المنهل، السعودية، سبتمبر 1985.

«رسائل فان جوخ»، مجلة الكويت، مايو 1987، العدد 57، 92-97.

«الرؤية الإبداعية لدى بيكاسو»، المنهل، السعودية، يناير 1990.

«لماذا قطع فان جوخ أذنه»، سطور، القاهرة، 1997.

«مجموعة دراسات حول بعض الفنانين المصريين»، حامد ندا، وحامد عبد الله، ومحمود بقشيش وغيرهم.

 

دراسات في السينما:

«الواقع وما وراء الواقع في السينما المصرية الجديدة»، القاهرة، مارس 1997.

«صناعة النجوم»، مجلة الفن السابع، القاهرة،  يناير 1998.

 

الجــوائز والتكـريـم

جائزة «شومان للعلماء العرب الشبان»، في العلوم الإنسانية، والتي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية، 1990.

جائزة «الدولة للتفوق»، في العلوم الاجتماعية، مصر، 2003.

جائزة «الشيخ زايد للكتاب»، في مجال الفنون، الدورة السادسة، عن كتاب الفن والعرابة، 2012.

 

مشـاركات ثقــافــية

شارك في العديد من مؤتمرات وندوات المجلس الأعلى للثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة وهيئة الكتاب وقطاع الفنون التشكيلية من خلال الأبحاث أو رئاسة الجلسات أو المشاركة في المناقشات خلال الفترة من عام 1990 حتى الآن.

تولى رئاسة العديد من السلاسل الثقافية التي تصدرها وزارة الثقافة وخاصة سلسلة «الكتاب الأول»، بالمجلس الأعلى للثقافة، وسلاسل «كتابات نقدية»، و«آفاق الترجمة»، «آفاق عربية»، بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

شارك بالكتابة في العديد من المجلات التي تصدرها وزارة الثقافة ومنها تمثيلاً لا حصرًا، مجلات: «فصول»، «إبداع»، «علم النفس»، «الفنون الشعبية»، «الثقافة الجديدة»،.. إلخ.

 

ساهم سابقاً في نشاطات المجلس الأعلى للثقافة فكان عضواً في اللجنة التأسيسية للمشروع القومي للترجمة، وعضواً بلجنة الفنون التشكيلية. كما كان عضوا في لجان: «الكتاب الأول»، «التربية والعلم النفس»، وغيرها.

 

قام بمراجعة العديد من الكتب التي أصدرها«مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبى»، التابع لوزارة الثقافة المصرية.

ساهم مع رئيسي أكاديمية الفنون السابقين د.هانى مطاوع ود. مدكور ثابت في متابعة وتطوير مشروعات الأكاديمية الرئيسية ومنها مشروع البلاتوه السينمائي، وأيضًا مشروع مبانى المعاهد الجديدة داخل الأكاديمية.

 

رأس لجنة تقييم نظم امتحانات القبول بالأكاديمية وتطويرها اعتبارا من17/4/2005 وحتى 2005.

رئيس لجنة وضع التصور الخاص بتطوير وحدة الإسكندرية التابعة للأكاديمية.

 

قام بافتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، يناير 2012، وافتتح العديد من المشروعات والمعارض والندوات والمؤتمرات، خلال عمله وزيرًا للثقافة في مصر.

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر