من 22حتى 25 ديسمبر 2016
ثقــافــة الهــامـــش والمسكوت عنه فى الثقافة المصرية دورة الأديب الراحل ...يحيى الطاهر عبد الله محافظة المنيا

شاركت الإدارة العامة للثقافة السينمائية بفيلمين في فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر أدباء مصر في دورته الحادية والثلاثين بعنوان "ثقافة الهامش والمسكوت عنه في الثقافة المصرية.. دورة الأديب يحي الطاهر عبد الله" والذي تستضيفه المنيا خلال الفترة من 22 إلى 25 ديسمبر الجاري ويرأسه د. شاكر عبد الحميد ويتولى أمانته الشاعر سعيد عبد المقصود.


بدأت العروض بفيلم 4×6 من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة ويدور حول حياة شاب مدمن يقرر أن يتوقف قبل أن يفقد كل شيء، والفيلم في إطار الحملة القومية لمكافحة الإدمان والفيلم من إخراج حامد سعيد.


كما تم عرض فيلم "الطوق والإسورة" عن رواية يحي الطاهر عبد الله، ويعالج الفيلم فكرة الخرافة في المجتمعات المهمشة نتيجة الجهل والموروثات الخاطئة، أعقبها ندوة مناقشة للفيلم بحضور السيناريست د. يحيى عزمي والمصور سعيد الشيمي وأدارها المخرج حامد سعيد.


أعرب السيناريست د. يحي عزمي عن سعادته بالتواجد في مؤتمر يحمل اسم روائي بقيمة يحيى الطاهر عبد الله، وأشار أن المخرج خيري بشارة جاءه وهو يحمل نسخة من الرواية وطلب منه تحويلها لفيلم، وأكد أن الرواية كانت تحدي لخلوها من الوصف فقررت قراءة أعمال يحيى الطاهر عبد الله مثل "طاحونة الشيخ موسى" و "حكايات الجد حسن" وعندما قرأت طاحونة الشيخ موسى فكرت في دمجها مع الطوق والإسورة لأن العملين يعالجان مشكلة الخرافة.


وأوضح السيناريست تعديله لشخصيات مثل محمد الشرقاوي الذي تحول من صحفي إلى مدرس ليشركه في الصراع كما أضاف شخصية العاهرة.


 تساءل نبيل مقبل حول ما أضافته التعديلات للعمل الأدبي، وأكد عزمي أن هذه التعديلات لم تمس رؤية المؤلف ولكنها تعديلات تخص الوسيط السينمائي.


 وتساءل محمد جمال حول هذه التعديلات هل تتم بمعرفة المؤلف، فأشار عزمي لرد نجيب محفوظ لا تسألوني عن الفيلم أنا مسئول فقط عن الرواية.


 أكد المصور سعيد الشيمي أن مدير التصوير هو طارق التلمساني ونظرا لمرضه حضرت لأتكلم عن الصورة في الفيلم التي أراها أدبا مرئيا، فالمصور يستخدم خمس أدوات لتصل رؤيته وهي الإضاءة واتساع الصورة والعدسة والألوان والحركة، وفي الفيلم استغل التلمساني الطبيعة الجغرافية.

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر