من 22حتى 25 ديسمبر 2016
ثقــافــة الهــامـــش والمسكوت عنه فى الثقافة المصرية دورة الأديب الراحل ...يحيى الطاهر عبد الله محافظة المنيا

 

 البعد النفسي والاجتماعي كنوع جديد في السرد

 

فى إطار فعاليات المؤتمر العام لأدباء مصر فى دورته الحادية والثلاثين والذى جاء بعنوان "ثقافة الهامش والمسكوت عنة فى الثقافة المصرية.. دورة الأديب يحى الطاهر عبد الله" والمقام بمحافظة المنيا فى الفترة من 22 إلى 25 ديسمبر الجارى، أقيمت جلسة للقراءات القصصية أدارها الأديب موسي نجيب موسي بقصر ثقافة المنيا شاركت فيها الأديبة د. نهى بلال بقصة بعنوان "معنا للابد" تناولها موسي بتحليل رؤية الكاتبة ورصدها للبعد النفسي والاجتماعي كنوع من الطرح الجديد من خلال بطلة الرواية. 


 أما الشاعر عصام السنوسي فقرأ قصة بعنوان "علي الهامش" تناولها بالمناقشة الأديب ناصر عاشور الذي طرح رؤيتة للقصة التي ظهرت بأشكال الحداثة لتجد مكانها بين القصص، حيث أجاد الكاتب استخدامة للضمير الذي يعتبر من أجمل التقنيات التي وضعت المتلقي في بؤرة الحدث، كما تنوع في مستويات اللغة التي تحدث نفسها بين طرق التجريب والحداثة.


 كما تناولت الجلسة قراءات قصصية لكل من صلاح منصور بقصة بعنوان "قصص صغيرة جدا" ، ناصر عاشور بقصة "الخمسيني"، محمود خضر "بالحلم"، عبد الرحمن محمود "بكواليس" و"الواقع"، شريف عبد الحميد "بنشيد الأنين"، محمد الفاتح محمد فؤاد "بغربة وطن" .

الصفحة ارئيسية   أرشيف الأخبار   اشترك في القائمة البريدية   دفـتر الـــزوار
الــدورة الحـالية   خريطة الموقع   اجـعلنا صفحـتك الرئيســية   وسائل الاتصال
هذا الموقع من تصميم وتطوير مركز التصميم الجرافيكي
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة - مصر