مسرحنا
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة اللواء خالد اللبان، سهرة رمضانية جديدة بقصر ثقافة العريش، ضمن ليالى رمضان الثقافية والفنية المقدمة احتفالا بالشهر الفضيل، فى إطار خطة وزارة الثقافة.بدأت الفعاليات المنفذة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة......... إقرأ المزيد
أعلنت «جمعية تيرو للفنون» و»مسرح إسطنبولي» موعد افتتاح «سينما الكوليزيه» التاريخية، بعد عقود على إقفالها فى شارع الحمرا فى بيروت، لتتحول الى المسرح الوطنى اللبنانى، ويأتى هذا الحدث بالتزامن مع إطلاق مهرجان لبنان المسرحى الدولى فى أبريل المقبل إقرأ المزيد
اقامت مكتبة «إنسان» الأسبوع الماضى ضمن الصالون الثقافى الذى تقيمه خلال شهر رمضان لقاء مع المخرج والفنان ياسر صادق، والذى تحدث به عن شخصيته الكبيرة من خلال مسرحية “ أبو الفتيان “ وتحدث الفنان ياسر صادق عن تجربته فى تجسيد وإخراج الأدوار الدينية أدار اللقاء دكتور سامح شاكر رئيس مجلس إدارة شركة إنسان المتحدة بحضور دكتورة رشا الشهيد نائب مجلس إدارة إنسان المتحدة والعضو المنتدب.......... إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024، 2025، بالهيئة العامة القصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، قدم إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى إدارة المسرح قصر ثقافه بولكلى - التجارب النوعية.............. إقرأ المزيد
قدم قطاع شئون الانتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ومسرح الهناجر برئاسة المخرج شادى سرور وذلك فى الفترة من 28 يناير حتى 20 فبراير، وستتم إعادة العرض المسرحى بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.............. إقرأ المزيد
المرأة والمسرح، تساؤل يطرح نفسه حول دور المراة فى المسرح، وعن تجلب الحالة المسرحية النسائية فيما يقدم من أعمال من خلال قضاياها الخاصة، وهل استطاع المسرح أن يعبر عن تلك القضايا برؤية تتسق ومتطلبات المرأة، أسئلة عديدة نحاول الإجابة عنها من خلال هذا التقرير... إقرأ المزيد
جاءت فكرة إقامة مهرجان إبداع، من أجل اكتشاف مواهب جديدة تضيف لرصيد الحركة الثقافية والفنية، فمهرجان إبداع منصة فريدة تسلط الضوء على قدرات الشباب، وتعمل على خلق مجتمع مبدع ومبتكر واستغلال هذه الفرصة ................. إقرأ المزيد
نواصل الكلام عن مسرحية «كوابيس فى الكواليس»، ونقول: الاختلاف الثالث بين مخطوطة الرقابة وبين النص المنشور وبين النص المعروض هو ختام المسرحية، حيث إننا أثبتنا – فيما سبق - أن ختام العرض المسرحى على خشبة المسرح تمثل فى إعدام القاضى، أما ختام النص الرقابى فتمثل فى إعدام المؤلف!...
تعتمد طبيعة المسرح كشكل فنى بشكل حاسم على قناتى تعبير رئيسيتين- سأشير إليهما باسم «الوسيلتين». الوسيلة التى تربط المسرح بالأشكال الأدبية الأخرى هى استخدام اللغة، ولكن الوسيلة التى تميزه، وتربطه أيضًا بالأشكال المستقلة عن اللغة مثل الرقص، هى الشكل المادى الذى يؤسس للتعبير اللغوى. وهناك أبعاد مختلفة للجانب المادى - الأجسام البشرية، والأشياء، والمسرح نفسه، والديكور، وما إلى ذلك، ومن المهم طرح أسئلة محددة حول دور كل منها فى تكوين النوع.
يتمتع المسرح العراقى بتاريخ غنى يعود إلى قرون مضت، مع مزيج فريد من الفولكلور التقليدى والتأثيرات الحديثة. لعب رواد المسرح العراقى دورًا حاسمًا فى تشكيل المشهد الثقافى للبلاد، مستخدمين الفولكلور كمصدر للإلهام والإبداع. سنتعمق هنا فى السياق التاريخى للمسرح العراقى، ونستكشف الأحداث الكبرى والشخصيات الرئيسية وتأثير استخدام التراث الشعبى فى المسرح العراقى، مع ذكر أمثلة من المسرح العراقى المعاصر..
يعتبر الفنان الموظف هو الركيزة المنسية فى المسرح حيث يواجه الفنان المسرحى تحديًا دائمًا بين الحاجة إلى الاستقرار المالى ومتطلبات الإبداع الفنى. وبينما يعتمد بعض الفنانين على المشاريع الحرة والمواسم المسرحية، يظل “الفنان الموظف” عنصرًا أساسيًا فى استمرارية المشهد المسرحى، خاصة داخل المؤسسات الثقافية...
ما زلنا مع مسرحية «كوابيس فى الكواليس» لسعد الدين وهبة..فبعد أيام من الترخيص بتمثيل المسرحية، تم عرضها على المسرح القومى من إخراج كرم مطاوع، وتمثيل كل من: شفيق نور الدين، عبد الرحمن أبو زهرة، عبد السلام محمد......
لأول مرة أجد صعوبة بالغة في عمل ملف خاص بأحد الراحلين أو الراحلات ممن أفنوا حياتهم في المسرح، وترجع الصعوبة هنا في الكم الكبير من محبي ومحبات الراحلة الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والذين أجمعوا على تلقيبها بالأم سيدة الحلوى............. إقرأ المزيد
الحديث عن الأديب والناقد والمسرحي الكبير «عبد الغني داود» هام ليس فقط من أجل تعريف الأجيال بمنجزه الفكري، ولكن من أجل دعمهم نفسيا، فهذا الرجل لم يكف عن الكتابة للحظة واحدة لمدة 65 عاما منذ كان طالبا بالجامعة وحتى رحيله قبيل أيام............. إقرأ المزيد
تحت رعاية الأستاذ الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، وبإشراف المخرج ومصمم الديكور محمود فؤاد صدقى المشرف العام على مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، والمدرس المساعد بالمعهد العالى للفنون المسرحية، قدم المعهد العالى للفنون المسرحية تحت إشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتور (أيمن الشيوي) العرض المسرحى هاديس، تأليف: أحمد العوضى ودراماتورج: أسامة القاضى ومن إخراج: عمرو عادل.
تحت رعاية وزير الثقافة أستاذ دكتور احمد فؤاد هنو والأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة برئاسة أستاذ دكتور أشرف العزازى يحتفل المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة الباحث الكبير أستاذ أحمد عبدالعليم باحتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة .............
استقبل مسرح مديرية التربية والتعليم بالشرقية فى الأيام القليلة الماضية عرضا مسرحيا لذوى الاحتياجات البصرية من المكفوفين وضعاف البصر وذلك في إطار مسابقة المسرح المدرسي لعروض مدارس التربية الخاصة التي تقيمها سنويا إدارة الأنشطة الثقافية بوزارة التربية والتعليم، وقد اشتمل هذا العرض الذي شاركت به مدرسة النور للمكفوفين بالزقازيق على مفارقة جديدة ولطيفة وتستحق أن نتوقف عندها......
الفن قادر على تشكيل وعى الأجيال والسمو بالأمم لتصل إلى أعلى مراتب ممكنة، وهو عمل إبداعى يختلط فيه الواقع أحيانًا بالخيال، ويقدم من خلاله الكاتب أو المخرج رؤية ما حول الفكرة أو الواقع أو الأحداث التاريخية، وفى مسألة تقديم التاريخ أو السيرة يختلف نهج التناول لها بين الوثائقية أو التعليمية التى يبدو هدفها واضحًا من اسمها.....
ماذا يحدث إذا غاب المخرج عن المسرح؟ هل يمكن تقديم عرض مسرحى منظم ويحمل سمات إبداعية او رؤية متميزة أم سيكون العرض مساحة من اللعب الارتجالى والعشوائية بين الممثلين؟ وهل يمكن أن تكون هذه الارتجالية منظمة فعلًا؟ وإذا كان كذلك فماذا يمكن أن تطرح من أفكار أو رؤى أو إبداع دون وجود عقل مدبر ألا وهو المخرج؟ فالمسرح فى هذه الحالة سيكون بعيدًا عن وجود نص مسرحى متماسك يوازن بين الحرية والارتجال وبين البناء والتفكك والنزوح نحو شىء من الفوضى التى قد تكون منظمة أو لا تكون.
تُعتبر تجربة نوادى المسرح واحدة من أهم التجارب المسرحية البارزة التى تتيح وتعرض المشاريع والأفكار الجديدة لشباب الأقاليم، حيث تمتلك فلسفة وخططًا وأهدافًا خاصة بها. فهى تقدم شكلًا مختلفًا عن المسرح المصرى التقليدى، كونها تجربة قائمة على التجريب والابتكار. وتوفر تجربة النوادى منصة للشباب الموهوبين لعرض أفكارهم وإبداعاتهم.. إقرأ المزيد
فى إطار تسليط الضوء على الفنون الشعبية والتراثية فى مصر، نلتقى مع المخرج عادل حسان، مؤسس ومدير ملتقى القاهرة الدولى للحكى، للحديث عن انطلاق الدورة الأولى لهذا الملتقى الذى يسعى إلى إعادة إحياء فن الحكى فى مصر. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة