مسرحنا
افتُتح مساء الأحد 6 يوليو 2025 العرض المسرحى الجديد “بدل رفيق” على خشبة مسرح نهاد صليحة، وأعيد تقديمه مساء الإثنين 7 يوليو، فى تجربة مسرحية مختلفة تستكشف العلاقة بين التكنولوجيا والمشاعر الإنسانية، من خلال معالجة درامية تنتمى إلى الخيال العلمى الاجتماعى. إقرأ المزيد
أقيمت الأسبوع الماضى بمكتبة مصر العامة مناقشة حول أحدث إصدارات المخرج الكبير عصام السيد بعنوان «عن المسرح سألونى»، وأدار المناقشة الناقد باسم صادق، مدير تحرير ورئيس قسم المسرح بجريدة الأهرام وتحدث بها المخرج الكبير ناصر عبدالمنعم..... إقرأ المزيد
قررت إدارة مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة إطلاق الدورة الأولى من مسابقة فتحية العسال للتأليف المسرحي بالتعاون مع دار ريشة للنشر والتوزيع التي تهتم بالمشروعات الأدبية والفكرية والثقافية المتميزة في مختلف مجالات الإبداع، وذلك بالتزامن مع الإعداد للدورة الثالثة للمهرجان »دورة سميحة أيوب« والمقرر انطلاقها في الفترة من 25 سبتمبر وحتى الثاني من أكتوبر 2025م. إقرأ المزيد
انطلقت مساء الأحد ثانى جلسات المحور الفكرى المصاحب لفعاليات المهرجان القومى للمسرح فى دورته الـ18، حيث جاء الجلسة الثانية تحت عنوان «التوجه المؤسسى ودوره فى تشكيل الذوق المسرحى العام» ويتحدث فيها كل من الكاتبة رشا عبدالمنعم والمخرج محمد الطايع، والمخرج أشرف عزب، ويدير الجلسة الكاتب عماد مطاوع. إقرأ المزيد
تحت عنوان «تحولات الوعى الجمالى فى المسرح المصرى» انطلقت أولى فعاليات المحور الفكرى المصاحب لفعاليات المهرجان القومى للمسرح فى دوراته الـ18، والتى تقام تحت شعار «المهرجان فى محافظات مصر»، برئاسة الفنان محمد رياض. إقرأ المزيد
تحت أضواء المسرح التى لا تنطفئ، وفى حضرة الخشبة، حيث تُكتب الحكايات وتُحفر المواقف فى وجدان الأجيال، احتفى المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته الثامنة عشرة بكوكبة من الرموز التى أثرت الحركة المسرحية وأضاءت عوالم الإبداع بموهبتها وإخلاصها..... إقرأ المزيد
فى مشهد احتفالى يعكس نبض الإبداع المنتشر فى ربوع مصر، أسدل الستار على فعاليات المهرجان الختامى لفرق الأقاليم، الذى نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، وسط حضور لافت من الفنانين والنقاد ومحبى المسرح. المهرجان الذى جمع بين تنوع البيئات الثقافية واختلاف الرؤى الفنية، شهد تنافسًا حيويًا بين عروض تمثل محافظات مصر من الشمال إلى الجنوب، ليُتوَّج فى نهايته عدد من المبدعين الذين استطاعوا أن يتركوا بصمتهم على خشبة المسرح بإخلاصهم ومهاراتهم اللافتة. إقرأ المزيد
فى عام 1984 تقدم «المسرح المتجول» إلى الرقابة للتصريح له بتمثيل نص مسرحية «منين أجيب ناس» - المحفوظ تحت رقم «1139» - من إخراج «مراد منير»، والنص يقع فى «36» صفحة فلوسكاب مكتوبة بالآلة الكاتبة. ....
عندما حضرت عرض «حكايات الشتا» لفت انتباهى تصرف غير مألوف قام به أبطال ومخرج العمل بعد نهاية العرض. فقد طلبوا من الجمهور الانضمام إليهم على خشبة المسرح لالتقاط صورة جماعية بل وصل الأمر إلى تسجيل مقطع فيديو مع أحد المتفرجين بطريقة عفوية وودودة......
ما الوسائط الجديدة؟.. الجديد فى الوسائط الجديد
عندما يتم ترحيل رواية، أو أى نص أدبى غير مسرحى إلى المسرح، من فضائها الأصلى إلى فضاء جديد هو الخشبة، بطزاجته، عبقريته، قوته، وهشاشته أيضا فإنّ الجمهور يتوقع أكثر من مجرد إعادة سردها. ينتظر رؤية جديدة، قراءة نقدية....
تحت رقم «386» توجد مخطوطة مسرحية «الكلمات المتقاطعة»، وعلى غلاف الدوسيه أخضر اللون - المحفوظ بداخلة المخطوطة - مكتوب بخط اليد «منتخب جامعة القاهرة» مسرحية «الكلمات المتقاطعة». ومن الواضح أن غلاف المخطوطة غير موجود، وكذلك مجموعة صفحات متفرقة غير موجودة تبعًا لتسلسل أرقام الصفحات......
تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور طارق مهران، عميد المعهد العالى لفنون الطفل، وفى إطار امتحانات الفصل الدراسى الثانى للفرقة الأولى بدبلوم الدراسات العليا قسم الإخراج وتحت إشراف الأستاذ الدكتور غير متفرع فيفى احمد والدكتور رضا حسنين، وعلى مسرح نهاد صليحة يوم الأربعاء الموافق 28/5/2025م تم تقديم العرض المسرحى قضية الحمار تأليف الكاتب سعيد حجاج ومن إخراج مجموعة من الطلبة الممتحنين، وعن العرض يتحدث الكاتب سعيد حجاج: إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة المركزية للشئون الفنية، قدم غرب ووسط الدلتا الثقافى، قدمت التجارب النوعية (تجربة مكانية) 2025. إقرأ المزيد
اتجهت كلية الأداب جامعة الزقازيق فى عرضها المسرحى المشارك فى مهرجان الجامعة للمسرحيات الطويلة لهذا العام الجامعى 2025م إلى مسرحة الرواية؛ حيث اختار مخرجها الشاب الواعد محمد الجندي أن يعتمد فى عرضه على رواية يوسف السباعى “أرض النفاق”
(بيروح شتا وييجى شتا/ويهل صوت المطر ينده من الشبابيك/مين إللى حب واتنسى/ومين اللى شبا.. بيك/مطر الشتا كسا واكتسى؛ ورغم الفراق قلبى حبا.. ليك)
العرض لا يستند فقط على نص «فندق العالمين» «لايريك ايمانويل شميت» بل يشكله الدراماتورج «فادى نشأت»، ويخضعه لعملية ولادة جديدة لينتج مسرحًا لا يحاكى الواقع بل يحرّض على إدراكه بعمق مختلف ....
ارتبط لفظ التكية ارتباطًا وثيقًا باللا وعى الجمعى للمصريين فى الأيام السالفة ذلك أنه جرى اللفظ على ألسنة العامة بأنه مكان الأكل اللا محدود للعوام من قبل السادة الوجهاء فدائمًا ما يجد الفقير طعامًا فى التكية بلا حد أو حدود كما ارتبط ذات اللفظ بالثقافة الشعبية كونه مأوى للمتصوفين الهاربين من ملذات الحياة فكان البقاء فى التكية يضمن البعد عن أعين الناس والذوبان فى حالة الوجد الصوفى ومع العرض المسرحى (التكية)
«يمين فى اول شمال»؛ هل تصلح تلك الجملة عنوانا جاذبًا لعرض مسرحى؟ هكذا توارد السؤال على ذهنى عند قراءة بوستر العرض على واجهة مسرح السلام بشارع القصر العينى، فهى جملة نستحضرها من مواقف للمصريين البسطاء، يتم الرد بها على شخص يسأل عن مكان ما، لتبث له الطمأنينة أو تكون بمثابة بادرة تفاؤل بأنه على الطريق الصحيح....
يقدم المخرج عبدالله صابر رؤيته الفنية فى عرض مسرحى ملىء بالدفء والمشاعر الإنسانية، وذلك من خلال استخدامه للفن كوسيلة لمسّ جوهر الحياة اليومية، من خلال شخصيات نلتقيها كل يوم دون أن نمنحها الانتباه الكافى. إقرأ المزيد
فى تجربة مسرحية مختلفة تمزج بين الفلسفة والرمزية والبعد الإنسانى، قدّم المخرج الشاب محمد الطايع عرضه “الفندق”، المأخوذ عن نص “فندق العالمين” للكاتب الفرنسى إيمانويل شميت، ولكن برؤية مصرية معاصرة تمزج بين البساطة والعمق، وبين الرموز العالمية والطرح المحلى. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة