مسرحنا
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة المركزية للشئون الفنية، الإدارة العامة للمسرح، يقدم إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي- الورش والتدريب، فرع ثقافة البحيرة، - قصر ثقافة المحمودية، العرض المسرحى “ظل الأمير”،ديكور/ القدير سمير زيدان، موسيقى الدكتور/ محمد حسني، كيروجراف محمد صلاح، اضاءة/ عز حلمي، تأليف/أحمد الملواني، إخراج سامح رخا. إقرأ المزيد
أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية فتح باب التقديم لجائزة أفضل نص مسرحى فى دورتها الجديدة لعام 2025، ضمن فعاليات “جوائز ساويرس الثقافية”، والتى تهدف إلى دعم الإبداع المسرحى المصرى وتشجيع الكتاب على تقديم أعمال مبتكرة وأصيلة تعكس الثراء الفنى والثقافى للمجتمع المصري. إقرأ المزيد
أعادت فرقة الرقص المسرحي الحديث بدار الأوبرا المصرية تقديم عرضها البصري الآسر «فريدا»، الذي صممته وأخرجته الدكتورة سالي أحمد، على خشبة مسرح الجمهورية أيام 24 و25 و26 يونيو 2025 في تمام الساعة التاسعة مساءً، وذلك ضمن البرنامج السنوي للفرقة، بعد النجاح الكبير الذي حققه العرض في دورته السابقة. إقرأ المزيد
التزاما بالدور التنويرى والتثقيفى للمركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، التابع لقطاع المسرح برئاسة المخرج خالد جلال، وكخطوة ضمن مشروع طموح للتطوير. إقرأ المزيد
افتُتح مساء الخميس قبل الماضى العرض المسرحى الجديد “الفندق” على خشبة مسرح أوبرا ملك برمسيس، والتابع لفرقة مسرح الشباب برئاسة الفنان تامر كرم. العرض مستوحى من قصة “فندق العالمين” للكاتب العالمى إيريك إيمانويل شميت، ومن إعداد دراماتورجى للكاتب فادى نشأت، فى معالجة مسرحية تعكس أجواءً فلسفية وإنسانية مشوّقة. إقرأ المزيد
بين أروقة المسارح وممرات البروفات، تنبض الحياة فى المهرجان الختامى لفرق الأقاليم، الذى تنطلق دورته السابعة والأربعون بمسرح السامر وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ويستمر حتى 5 يوليو المقبل بمشاركة 26 عرضًا مسرحيًا تمثل مختلف محافظات مصر، فى احتفال فنى فريد يعكس روح الثقافة الجماهيرية ويكرّس للمسرح بوصفه مرآة للمجتمع وأداة للتغيير. إقرأ المزيد
تحت شعار «المسرح.. فى كل مصر»، تنطلق فعاليات الدورة الثامنة عشرة من المهرجان القومى للمسرح المصرى فى يوليو المقبل، لتعيد تسليط الضوء على أحد أعرق المهرجانات الفنية فى مصر والوطن العربى، والذى يشكّل منصة كبرى للتعبير، والتجريب، واستعراض الطاقات المسرحية من مختلف المحافظات والجهات الإنتاجية ......... إقرأ المزيد
مخطوطة مسرحية «بستان الكرز» تأليف «أنطون تشيكوف» - وتحمل رقم «887» - ترجمها «نجيب سرور»، وأراد «مسرح الجيب» - التابع للمؤسسة المصرية العامة لفنون المسرح والموسيقى بوزارة الثقافة والإرشاد القومى – عرضها على الجمهور، فتقدم بالترجمة إلى الرقابة عام 1964 من أجل استخراج تصريح بتمثيلها.......
تُثير عبارة “منغمس فى الصوت immersed in sound” نوعًا من الرحلة الأثيرية أو الأجواء السلوية ammiotic ambiance، لكن تجربتى فى الانغماس السمعى تكمن فى العلاقة المضطربة بين الاستماع والسمع. إذا كنتُ منغمسًا سمعيًا، فذلك فى جدلية قلق بين الانخراط والتشتت، أو فى المفارقة بين ذاتى المستمعة .......
منذ أسابيع، أهدانى الصديق العزيز، الناقد أحمد عبدالرازق أبوالعلا، كتابا كان لى هدية عظيمة لأسباب عدة. أولها أنه عن (مسرح الأراجوز)، ذلك الفن الذى أعشقه وأقوم بتدريسه منذ أربع سنوات فى المعهد العالى للفنون الشعبية ضمن مواد مسرحية أخرى. وثانيها، أن الكتاب كتبه رائد عظيم لهذا الفن، وهو الروسى سيرجى أبرازوف ونشره لأول مرة عام 1961. وقد قام بترجمته إلى العربية القدير رمسيس يونان.
تجلب السياسات الاستعمارية للولايات المتحدة ودعمها الأعمى لإسرائيل الذى تجاوز حد الجنون فى سياساتها العدوانية والاستيطانية قدرًا كبيرًا من الكراهية والسخط على سياساتها. هذا فضلًا عن سلبيات عديدة تؤثر على حياة المواطن مثل فوضى حيازة السلاح؛ حيث يحوز الأمريكيون أكثر من 450 مليون قطعة سلاح غير مرخصة أحالت حياتهم جحيمًا. ولا تقوم الدولة هناك بأى جهد لمواجهة المشكلة.
هذه آخر مقالة تتعلق بفتحى فضل المؤلف المسرحى، حيث إننى سأتحدث فيها عن آخر نص مخطوط أحتفظ به تحت رقم «373»، وهو نص مسرحية «بلغنى أيها الملك» من تأليف «فتحى فضل» لصالح الثقافة الجماهيرية .......
تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور طارق مهران، عميد المعهد العالى لفنون الطفل، وفى إطار امتحانات الفصل الدراسى الثانى للفرقة الأولى بدبلوم الدراسات العليا قسم الإخراج وتحت إشراف الأستاذ الدكتور غير متفرع فيفى احمد والدكتور رضا حسنين، وعلى مسرح نهاد صليحة يوم الأربعاء الموافق 28/5/2025م تم تقديم العرض المسرحى قضية الحمار تأليف الكاتب سعيد حجاج ومن إخراج مجموعة من الطلبة الممتحنين، وعن العرض يتحدث الكاتب سعيد حجاج: إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة المركزية للشئون الفنية، قدم غرب ووسط الدلتا الثقافى، قدمت التجارب النوعية (تجربة مكانية) 2025. إقرأ المزيد
رٌغم إشارة د. على الراعى فى كتاباته لحداثة الفن البريختى فى البيئة العربية، فإنه نوه لوجود أسس قديمة له تظهر فى الفرجة الشعبية، متمثلة فى التوجه للجمهور وكسر الإيهام داخل الإطار الشكلى للحلقة والسامر والحكى، ولأن هذه النوعية من المسرح تهتم نسبيا بالتفاعل الجماهيرى اللحظى، فقد رسخت لجذب فئة مُعينة من المُخرجين لديهم القدرة على التعامل فى هذا الاتجاه باحترافية شديدة وتقديم عروضٍ مميزة منها التجربة النوعية لفرقة بنى مزار “طعم الخوف” تأليف إبراهيم الحسينى وإخراج غريب مصطفى.
تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور طارق مهران عميد المعهد العالى لفنون الطفل، وفى إطار امتحانات الفصل الدراسى الثانى للفرقة الأولى بدبلوم الدراسات العليا قسم العرائس واللعب اليدوية وتحت إشراف الأستاذ الدكتور جيهان فاروق والدكتور رضا حسنين والفنان القدير إسماعيل الموجى والإشراف على تصميم الديكور والعرائس الدكتور جمال الموجى......
من بين العروض جيدة الصنع المشاركة في مهرجان جامعة الزقازيق للمسرحيات الطويلة والمقام علي مسرح الجامعة للعام الجامعي 2025م شاركت كلية الهندسة بمسرحية «أفراح القبة» وهذه المسرحية معدة عن رواية شهيرة لأديب نوبل «نجيب محفوظ» تحمل نفس الاسم بسبب أنها سبق تم تقديمها علي المسرح العائم بالقاهرة من إنتاج مسرح الشباب التابع للبيت الفني للمسرح عام 2020م.....
نشرت الكاتبة فتحية العسال رائعة «سجن النسا» عام 1993م، والتى قدمت من خلالها مشكلات مجموعة من النساء جمعتهن زنزانة سجن، لتقدم لنا نصًا نسويًا يهتم بنظرة المجتمع للمرأة، وأثر متغيراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية عليها، بالإضافة إلى اهتمامها بتقديم نماذج مختلفة للمرأة المصرية من خلال سجينات الزنزانة وحكاياتهن.
فى عرضه المسرحى شديد التأثير «الأرتيست»، يُحيى المخرج محمد زكى روح الفنانة العظيمة زينات صدقي- على مسرح الهناجر- لا كسيرة تُروى، بل كقضية وجودية تُطرح على الخشبة. وكأن المسرح يعتذر لها ويُعيد إليها ما حرمها إياه زمانها. يتجاوز العرض الشكل إلى الجوهر، منطلقًا بحرية بين الواقع والرمز، التاريخ والمصير الإنسانى، ليخلق تجربة شعورية تعيدنا إلى قلب امرأة أضحكت الأجيال وهى تغرق فى صمتها وتُهزم فى معركتها اليومية من أجل البقاء كإنسانة حرة، رفضت القوالب الجاهزة فدُفعت إلى الهامش.
فى تجربة مسرحية مختلفة تمزج بين الفلسفة والرمزية والبعد الإنسانى، قدّم المخرج الشاب محمد الطايع عرضه “الفندق”، المأخوذ عن نص “فندق العالمين” للكاتب الفرنسى إيمانويل شميت، ولكن برؤية مصرية معاصرة تمزج بين البساطة والعمق، وبين الرموز العالمية والطرح المحلى. إقرأ المزيد
فى ظل سعى وزارة الثقافة الدائم لتقديم دماء جديدة وإتاحة الفرص الحقيقية للمواهب الواعدة لمسرح الشباب، تبرز تجربة مديره الجديد المخرج الشاب الواعد تامر كرم، كواحدة من أكثر التجارب طموحًا وصدقًا فى المشهد المسرحى المصرى. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة