مديرية التعليم بالفيوم تستعد للتصفيات النهائية لمسابقة مسرحة المناهج

مديرية التعليم بالفيوم تستعد للتصفيات النهائية لمسابقة مسرحة المناهج

العدد 546 صدر بتاريخ 12فبراير2018

تشهد مديرية التربية والتعليم بالفيوم تنافسا كبيرا بين إدارات ومدارس المحافظة في النشاط المسرحي. وصرح الموجه العام الممثل والمخرج المسرحي عزت زين أن المديرية تشهد كل عام تنافسا كبيرا بين المدارس في المسابقات التي تنظمها الوزارة للنشاط المسرحي، والتي تتمثل في مسابقات الطفولة ومسرحة المناهج والإلقاء ومسابقات التربية الخاصة والعروض المسرحية. مشيرا إلى أن هذه الفعاليات لها جدول زمني محدد لتنفيذها.
تابع زين أنه خلال الفترة الماضية تحديدا في 5 نوفمبر للعام الماضي، شهد مسرح مديرية التربية والتعليم تطويرات شاملة من حيث تجديد المسرح والكراسي وأجهزة الصوت والإضاءة، معربا عن سعادته باستجابة المسئولين الفورية.
وأضاف زين: يوجد لدى المحافظة عدد من المسارح التابعة للتربية والتعليم داخل الفيوم وفي المراكز أيضا، هذا لإضافة المنافذ للنشاط بخلاف مسرح المديرية، مشيرا إلى أن حجم القائمين على النشاط 40 موجها تقريبا، وأن المستفيدين من النشاط هم جميع الطلاب. وتمنى زين أن تزداد ميزانية النشاط لتستطيع تغطية النشاط بأكمله، حيث يزداد حجم المشاركات باستمرار، أشار زين أيضا إلى أن أقصى قيمة للجائزة يحصل عليها الطالب هي شهادة استثمار بمبلغ مائة جنيه، وهو النظام المعمول به منذ فترة بعيدة، مطالبا برفع قيمة الجائزة ليناسب ارتفاع وتغير قيم سعر الصرف والأسعار.
زين صرح أيضا بأن مسرح المديرية يستعد للتصفيات النهائية لمسابقة مسرحة المناهج التي من المقرر إقامتها 11 من فبراير القادم، وكانت قد أقيمت خلال أيام من شهر ديسمبر الماضي، وشاركت فيها كل الإدارات. أضاف: تنوعت الإدارات في المشاركة والتأهل للتصفية النهاية، ففي المرحلة الابتدائية تأهلت مدرسة قصر رشوان التابعة لإدارة طامية التعليمية بعرض «الناصبين» وتحدث العرض عن درس من دروس النحو في مادة اللغة العربية، وتميز العرض بالتأليف المحلي من قبل المختصين عن النشاط في المدرسة، كما تأهلت مدرسة الراضي التابعة لإدارة سنورس التعليمية بعرض «الحفل المدرسي». أما في المرحلة الإعدادية فتأهلت مدرسة أبو دنقاش التابعة لإدارة إبشواي التعليمية بعرض «التوابع» وهو يتحدث عن درس التوابع في مادة اللغة العربية، كما تأهلت مدرسة النهضة للبنات التابعة لإدارة شرق الفيوم التعليمية بعرض «مصر الحديثة» وهو من دروس مادة التاريخ، وتأهلت مدرسة زهراء الأندلس بعرض «وحدة شعب» التابعة لإدارة غرب الفيوم التعليمية. تابع زين: كما تأهلت مدرسة الإيمان الخاصة التابعة لإدارة شرق الفيوم التعليمية بعرضين باللغة الإنجليزية؛ هما: «سندريلا» تقدمه المرحلة الابتدائية، و»ماكبث» تقدمة المرحلة الإعدادية. كما صرح الموجه العام أنه من المقرر أيضا إقامة فعالية للعروض المسرحيه في أبريل المقبل، مشيرا إلى تصعيد خمسة عروض تابعة للتربية الخاصة إلى الفعالية تتبع مدارس النور، والأمل، والتربية الفكرية.
ختم الموجه الع ام بأن مصر كلها، بكل قراها ونجوعها، تمتلك مدارس، وأن هذه المدارس تهتم بتربية وتعليم النشء الصغار من سن السادسة إلى الجامعة، لذا فلا بد من الاهتمام بالنشاط المسرحي، لأن هذا السن هو سن تشكيل الوعي والوجدان، وبالتالي ومن خلال النشاط المسرحي تستطيع هذه المدارس عمل حالة استناره عقلية حقيقية تجنب مصر ويلات الإرهاب والمشكلات المتعلقة بالتطرف، مؤكدا على أنه إذا حدث تقصير في الاهتمام بالنشاط فمعنى ذلك أننا نواجه الإرهاب مواجهة أمنية فقط، وذلك غير كافٍ لأن التطرف فكرة مستمرة للأسف.
 

 


ماريانا سامى