مسرحنا
أعلن الدكتور أسامة رؤوف رئيس ومؤسس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، عن مد فترة استقبال الأعمال المشاركة في الدورة الثامنة للمهرجان حتى 10 مارس المقبل. إقرأ المزيد
أعلن مجلس أمناء ملتقى القاهرة الدولي للحكي، برئاسة دكتور إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة الأسبق، عن إطلاق دورته الأولى في السادس عشر من أبريل المقبل، والتي تحمل اسم الفنان حسن الجريتلي، مؤسس فرقة «الورشة المسرحية» وأحد رواد فن الحكي في مصر. إقرأ المزيد
في إطار الموسم المسرحي 2024، 2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، يستعد مركز الجيزة الثقافي لتقديم العرض المسرحي (شارع 19)،العرض تأليف محمود جمال الحديني، أشعار أيمن النمر، موسيقى وألحان حازم الكفراوي، ديكور وملابس محمد فتحي، استعراضات بوسي الهواري..... إقرأ المزيد
تقدم فرقة سوا المسرحية عرضها الجديد «طريق بلا عودة»، من تأليف معاذ علاء وإخراج عمر السيسي، على مسرح الحياة - مسرح فرنسيسكان مصر، في السابع من مارس 2025، الساعة 9:30 مساءً. العرض من إنتاج شركة Sawa1. إقرأ المزيد
عقدت بالمركز الدولي للكتاب الأسبوع الماضي في تمام الساعة الخامسة مناقشة مسرحية « الصعود الدامي لحبيب أمه « للكاتبة نسرين نور، وأدار المناقشة الإعلامي عبد الحميد السيد وتحدث بها كلاً من المخرج عصام السيد والناقدة د. أميرة الشوادفي بحضور كلا الكاتب الصحفي ورئيس مهرجان إسكندرية السينمائي الدولي الأمير أباظة والمخرج ورئيس ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي عمرو قابيل إقرأ المزيد
يلعب المسرح المدرسي أهمية كبيرة في إثراء العملية التعليمية، وإكساب الطلبة الثقة بالنفس، وتطوير جوانبهم الشخصية، والقدرة على التحدث، والتعبير أمام الجمهور بكل ثقة وجرأة، كما سيكسبهم مهارات عدة: كالعمل الجماعي، والاحترام المتبادل، والتعاون، والتعبير عن أحاسيسهم، وأفكارهم من خلال التمثيل إقرأ المزيد
النقد هو عملية موازية للعملية الإبداعية بل هو جزء أصيل في العملية الإبداعية لما له دورا كبير، وبارز في التأثير بشكل أساسي في صناعة العمل الإبداعي، ومن هنا جاءت أهمية الندوات النقدية التي تعود هذا الموسم بشكل متميز لتمثل أحد أبرز إيجابيات هذا الموسم من نوادي المسرح لتكون بمثابة المرشد والموجه لمخرجين نوادي المسرح فقد حمل مدير نوادي المسرح المخرج محمد الطايع وإدارة المسرح على عاتقهم عودة مثل هذه الندوات ليستفيد شباب النوادي بأكبر قدر ممكن من المعلومات والتوجيهات الهامة إقرأ المزيد
أقامت شعبة السيناريو باتحاد الكُتّاب مؤتمرها السنوي الخامس يوم الثلاثاء 24/12/2024 وكان ضيف شرف المؤتمر الفنان القدير «محمود الحديني»، الذي طرح في كلمته إشكالية إبداعية غريبة، قائلاً: هل السيناريو وحده يشكل عملاً فنياً؟ وكذلك الحوار هل يشكل عملاً فنياً وحده؟
في القسم التالي، سأتناول بعض دعوات التدريب. ولن تكون هذه في شكل تمارين خطوة بخطوة، بل ستكون بمثابة مخططات تخيلية تحدد المجالات الرئيسية التي قد يستكشفها الممارسون. وفيما يتعلق بإعداد مساحة التدريب، من المهم أن نوضح أن المؤدين هم مؤلفو مسرحيات/مصممو مسرحيات بقدر ما هم مؤدون مجسدون.........
السطور التالية، وغيرها الكثير مما سيأتي تباعا في حلقات نرجو أن تطول، هي نتاج حديث أمتد على مدار شهور- و مازال - بيني وبين القدير الأستاذ والمعلم المخرج المجدد سمير العصفوري. فمن حسن طالعي أن اختصني الكبير سمير العصفوري بلقاءات هاتفية شبه يومية، نتبادل فيها الأراء حول المسرح والمجتمع. بل ويمنحني فيها شرف الاستماع لملاحظاته حول ما أكتبه سواء كان هنا (في مسرحنا) أو على صفحتي على الـ(فيسبوك).
لم تمنع الخلافات السياسية الامريكية الايرانية ايران من التعامل مع الادب الامريكى وكذلك لم تمنع الولايات المتحدة من التعامل مع الادب الايرانى. وهذا باعتبار ان الادب فى النهاية قيمة انسانية تعلو على الخلافات السياسية .
النص المسرحي المكتوب بالآلة الكاتبة والحاصل على ترخيص الرقابة بتمثيله تحت رقم «152» بتاريخ 29/6/1987، هو نفسه النص رقم «304» المحفوظ في مكتبتي الخاصة، والذي كان محفوظاً في ملف من ملفات «مسرح الطليعة وقاعة صلاح عبد الصبور» ومكتوب عليه «مدرسة البصاصين» تأليف جمال الغيطاني....
لأول مرة أجد صعوبة بالغة في عمل ملف خاص بأحد الراحلين أو الراحلات ممن أفنوا حياتهم في المسرح، وترجع الصعوبة هنا في الكم الكبير من محبي ومحبات الراحلة الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والذين أجمعوا على تلقيبها بالأم سيدة الحلوى............. إقرأ المزيد
الحديث عن الأديب والناقد والمسرحي الكبير «عبد الغني داود» هام ليس فقط من أجل تعريف الأجيال بمنجزه الفكري، ولكن من أجل دعمهم نفسيا، فهذا الرجل لم يكف عن الكتابة للحظة واحدة لمدة 65 عاما منذ كان طالبا بالجامعة وحتى رحيله قبيل أيام............. إقرأ المزيد
«بلاي» هو عنوان المسرحية التي افتتحت عروضها أواخر ديسمبر الماضي، قدمتها فرقة «مسرح الغد» التي يشرف عليها مديرها الفنان سامح مجاهد، إنتاج البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان هشام عطوة، وهي تجربة مسرحية محيرة في تناولها نقدياً، وان كانت تعتمد بشكل أساسي على تقنية المسرح داخل المسرح، أو التمثيل داخل التمثيل، وتُلَّمْس عبر ذلك على بعض عناوين لمشكلات اجتماعية يعاني منها المجتمع المصري......
العالم مسرح كبير، والجميع يلعب دورًا فيه، لكن ماذا لو كان دورك الوحيد هو أن تكون “مجرد عايش”؟ المسرحية التجريبية “عايش.. إكلينيكياً”، تأليف وإخراج أحمد شمس، تأخذنا في رحلة عميقة داخل النفس البشرية، حيث تتداخل الكوميديا السوداء مع الفلسفة، والمأساة مع العبث، لتطرح سؤالًا وجوديًا جوهريًا: هل أنت فعلاً حي، أم أنك مجرد كائن يعيش بلا معنى يسير وفق إيقاع الحياة دون وعي؟ العرض لا يكتفي بإثارة الضحك أو التأمل بل يضع الجمهور أمام مرآة تكشف هشاشة الإنسان أمام عبثية الواقع.
من حين إلي أخر يمنحنا المسرح المدرسي إضاءات مسرحية جديدة علي طريق الدراما المسرحية التربوية يكون لها كثير من الأهمية ومن بين هذه المبادرات المشرقة ما قدمه تلاميذ مدرسة «عمر الفاروق» بالزقازيق علي مسرح مديرية التربية والتعليم بالشرقية منتصف فبراير 2025م في إطار مسابقة الجمهورية لمسرحة المناهج الدراسية
دائمًا ما تجذبني عروض الهواة ممن جذبتهم نداهة المسرح، خاصة من يعتمدون على أنفسهم من أجل تحقيق حلمهم، من هؤلاء أبطال مسرحية «صيد البشر» وهي مستوحاة من أحداث حقيقية نتاج ورشة إعداد الممثل ببيت السحيمي بدعم صندوق التنمية الثقافية من أجل تنمية مهارات الشخصية المصرية
شهدت مدينة «الإسكندرية» عروس البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة من (19-21) يناير 2025م، مهرجان مسرحي نوعي خاص بذوي الاحتياجات الخاصة تحت شعار «الحلم المصري» وهذا الملتقي الفني والثقافي الرائد والهام تنظمه وزارة الشباب والرياضة المصرية .................
فاز الكاتب والمؤلف أحمد فؤاد الدين بالمركز الثاني بجائزة ساويرس الثقافية، فرع النصوص المسرحية عن نص الباقي من عمري ، وفي خلال حوارنا معه نستعرض أهم النقاط داخل النص، ورؤيته للمسرح المصري اليوم. إقرأ المزيد
كرم الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، عددًا كبيرًا من صناع الهوية المصرية، تقديرًا لمسيرتهم المتميزة، وإسهاماتهم البناءة في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر، وذلك خلال الاحتفالية الكبرى التي نظمتها وزارة الثقافة المصرية، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وكان من ضمن المكرمين المخرج أحمد طه، كأحد صناع الهوية المصرية والمحافظين عليها ، مسرحنا حاورت المخرج أحمد طه للحديث معه حول تكريمه وأثر ذلك التكريم على مشواره الفني، وخطواته القادمة. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة