مسرحنا
لم تكن مجرد مغنية. كانت ظاهرة، صوتًا يلامس الروح، ووجعًا مكسوًا بالجمال. داليدا، التى ودّعت الحياة فى قمة شهرتها، تعود اليوم إلى المسرح من جديد، لا لتغنى، بل لتُروى قصتها الأخيرة. إقرأ المزيد
حصلت الباحثة هبة حسن على بركات المدرس المساعد بقسم الدراما والنقد المسرحى على درجة الدكتواره مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بتبادل الرسالة بين الجامعات عن رسالتها وهى بعنوان «الجدل الثقافى بين النص الأوروبى والعرض المسرحى العربى «دراسة لعروض معاصرة مختارة معتمدة على نصوص شكسبير» إقرأ المزيد
نظمت لجنة التطرف والإرهاب بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الأستاذ الدكتور أشرف العزازى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان “إنتاج ومقاومة الخطاب الثقافى المتطرف مقاربات الثقافة الشعبية والثقافات الفرعية والمضادة” وذلك يوم الخميس الموافق 8 مايو 2025، بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة. إقرأ المزيد
أقامت شعبة الدراما بالنقامة العامة لاتحاد كتاب مصر ندوتها الشهرية يوم الثلاثاء الموافق 29 إبريل 2025، وكانت الندوة للاحتفاء بالمشروع المسرحى للكاتب محمود القلينى، حيث تمت مناقشة مسرحيته «محاكمة الحمير» الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقد قدمت الكاتبة صفاء البيلى الندوة مرحبة بالكاتب محمود القلينى إقرأ المزيد
تستعد فرقة ريأكشن أكاديمى لعرض مسرحى جديد يحمل عنوان «جيت غلطة»، وذلك يوم 16 مايو فى تمام الساعة السابعة مساءً على مسرح السامر. إقرأ المزيد
فى زمن تتسارع فيه التغيرات الفنية والثقافية، لم يعد المسرح محصورًا داخل حدود «العلبة الإيطالية» الكلاسيكية، بجدرانها الأربعة وستارتها الثقيلة. ظهر ما يُعرف بـ»الفضاءات المغايرة»، لتكسر التقاليد وتُعيد صياغة العلاقة بين العرض والجمهور والمكان. باتت هذه البدائل تتيح إمكانيات جديدة للتجريب إقرأ المزيد
اختتمت الأسبوع قبل الماضى النسخة الأولى من مهرجان الفضاءات المسرحية المتعددة دورة «الدكتور أشرف زكى» والتى أقيمت فعالياته فى الفترة من 6 إلى 15 أبريل الماضى برئاسة الدكتورة غادة جبارة، رئيسة المهرجان ورئيسة أكاديمية الفنون، ويدير المهرجان المخرج ومصمم الديكور محمود فؤاد صدقى..... إقرأ المزيد
توقفنا فى المقالة السابقة عند تقرير الرقيبة «فايزة الجندي» حول مسرحية «أمل نقل» لفتحى فضل، وعلمنا تفاصيل أحداث المسرحية، لكننا لم نعلم رأى الرقيبة النهائى، وأرجأنا ذلك إلى اليوم! وبناءً على ذلك أقول إن الرقيبة قالت فى رأيها النهائى، الآتي: «مسرحية نقدية تقوم بنقد قطاعات كثيرة: التعليم، المستشفيات، الصحافة، الطرق....
طوال مسيرتى المهنية كمخرج وممثل ومدرس تمثيل ومؤلف، كنت “أمارس” الفينومينولوجيا، أى السماح للفينومينولوجيا بإعلامى بما أمارسه وكيف أكتب عن هذه العمليات. أستخدم علم الفينومينولوجيا جنبًا إلى جنب مع فرع واحد من العلوم الادراكية cognitive science المعروفة باسم نظرية الأنساق الدينامية dynamic systems theory
لم يكن نص مسرحية «بيت جحا» لفتحى فضل النص الأخير للمسرحية!! فبعد أربعة أشهر تلقت الرقابة طلبًا للتصريح بنص المسرحية نفسه، وهو نص آخر أحتفظ به تحت رقم «355» بعنوان «بيت جحا» تأليف «فتحى فضل» وإخراج «رضا النجار». وأول وثيقة رقابية مرفقة بالنص، كانت خطابًا من النشاط الرياضى إلى مدير عام الرقابة على المصنفات الفنية.....
لا يفسر بشكل كامل وصف مجموعة من الاستجابات لقائمة القضايا الأساسية التي يطرحها المؤدون، والتي قد نطلق عليها “أسئلة المؤدين الأساسية”, كيف يتشكل الأداء الكامل، ولا يميز بين الاختيارات التي تنتج عن نزوة أو حادث والاختيارات التي تخدم بعض الغايات الأخرى. وبشكل عام، يحاول المؤدون أيضًا القيام بأمرين آخرين مع الإجابات التي يقدمونها للأسئلة الأساسية.
انطلقت بمدينة هانوفر الألمانية فعاليات الدورة الخامسة من اللقاء المسرحى العربى تحت عنوان «مشروع ماغما»، وذلك خلال الفترة من 9 إلى 13 أبريل 2025، فى مركز “البافيون” الثقافي. ويأتى هذا الحدث البارز ليستكمل مسيرة انطلقت منذ عام 2012، ليشكّل نافذة أوروبية على المشهد المسرحى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعكس التفاعلات الفنية مع تحولات المنطقة السياسية والاجتماعية.
لأول مرة أجد صعوبة بالغة في عمل ملف خاص بأحد الراحلين أو الراحلات ممن أفنوا حياتهم في المسرح، وترجع الصعوبة هنا في الكم الكبير من محبي ومحبات الراحلة الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والذين أجمعوا على تلقيبها بالأم سيدة الحلوى............. إقرأ المزيد
الحديث عن الأديب والناقد والمسرحي الكبير «عبد الغني داود» هام ليس فقط من أجل تعريف الأجيال بمنجزه الفكري، ولكن من أجل دعمهم نفسيا، فهذا الرجل لم يكف عن الكتابة للحظة واحدة لمدة 65 عاما منذ كان طالبا بالجامعة وحتى رحيله قبيل أيام............. إقرأ المزيد
تفاعلت جماهير مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية طوال الأيام الماضية مع العرض المسرحى (محاكمة تاجر البندقية) من تأليف الشاعر الإنجليزى الأشهر «وليم شكسبير» ودراماتورج أحد شباب المسرح الشرقاوى الموهوب الواعد «محمد صابر» ومن إخراج المخضرم «وفيق محمود» العائد إلى المسرح مخرجا بعد غياب نصف عقد وهو عود حميد دائماً.....
على خشبة مسرح الطليعة، يعيد عرض «لعبة النهاية» لصامويل بيكيت الحياة إلى نصه العبثى الأيقونى برؤية مصرية معاصرة، حيث يمتزج القلق الوجودى الكونى مع خصوصية الواقع المحلى، ليحمل الممثلون تجاربهم الشخصية فى تفاصيل الأداء، وتُترجم العبثية الوجودية إلى حركات وأصوات تلامس عمق التناقضات الإنسانية.
من إنتاج فرقة المسرح الحديث تحت إدارة الفنان محسن منصور التابعة للبيت الفنى للمسرح - قطاع الإنتاج الثقافى - وزارة الثقافة شاهدنا على مسرح السلام العرض المسرحى “سجن النسا” رؤية وإخراج المخرج الواعد يوسف مراد منير.
قدمت فرقة مسرح القاهرة للعرائس التابعة للبيت الفنى للمسرح التابع لقطاع الإنتاج الثقافى العرض المسرحى مروان وحبة الرمان تأليف رحمة محجوب، أشعار سعيد حجاج، وفكرة وإخراج ياسر عبدالمقصود.
«زي ما يكون شوفته قبل كدا .. زي ما يكون شبهي ..زي ما يكون أنا»
الجوائز عادة تعطى ثقة للمبدع فى مشوار كتابته وتدفعه إلى مصادقة نصه الإبداعى لكنها أيضا تضعه تحت مجهر القلق والضغط النفسى وكلما كان النص قويا وثريا ربما يضعه ذلك فى المقدمة والقبول النقدى والشعبى حين يقدم على خشبة المسرح وهو الهدف الأسمى لكل مبدعى النصوص المسرحية إقرأ المزيد
تحدث المخرج المسرحى حسام التونى، الذى قرر تحويل واحدة من أبرز روايات الأديب العالمى نجيب محفوظ، “ثرثرة فوق النيل”، إلى عرض مسرحى غنائى استعراضى، لجريدة مسرحنا؛ حيث استعرض رؤيته الإخراجية فى التعامل مع هذا العمل الأدبى العميق والمعقد، وكيف تمكن من تجسيد رموزه وأفكاره بأسلوب فنى ممتع وجاذب للجمهور. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة