ثقافة الطفل

ثقافة الطفل

الإدارة العامة لثقافة الطفل إدارة تابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة ومقرها قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي، وتختص بإجراء الدراسات والبحوث الفنية على الأطفال والطلائع للتعرف على عاداتهم واهتمامهم وإعداد المادة الثقافية والفنية التى تقدم للأطفال والإشراف على متابعة تنفيذها في قصور وبيوت الثقافة واقتراح تطويرها وتحديثها بما يتفق مع العصر وتنظيم المسابقات العلمية والفنية والثقافية بين الأطفال بالنوادي وقصور وبيوت الثقافة واكتشاف قدرات الأطفال ومواهبهم وتشجيعهم على الابتكار.

تعمل الإدارة كذلك على تنمية مواهب الأطفال من خلال مشاركة الأطفال في الورش الفنية لرسوم الأطفال وكيفية تنمية أفكار الأطفال من خلال المحاضرات والندوات والمسابقات الأدبية والفنية وتأهيل الموهوبين منهم للمشاركة في المسابقات الفنية الدولية.

 

يضم الهيكل الداخلي للإدارة كلا من:

 

إدارة الأبحاث والتجارب:

مهام هذه الإدارة العمل على اكتشاف وتنمية كل ما يهم الطفل المصري من مشكلات وقضايا معاصرة واهتمامات ثقافية وحوارات ورؤي وحلول مستقبلية وتنميته فكريا وعمليا وهذا مطروح من خلال محاضرات وندوات وتحليل وورش ثقافية علمية بالاستعانة بأفضل الأساتذة والدكاترة في الجامعات المصرية في شتي المجالات التي تهم الطفل المصري .

 

الفنون التشكيلية والتعبير الفني:

مهام هذه الإدارة اكتشاف وتنمية مواهب الأطفال من خلال الرسم ومشاركة أطفال في الورش الفنية من خلال موضوعات وطرح لأفكار تهم الطفل المصري ورعاية موهبته الفنية وتنميتها حتي يتم عرضها بالمعارض الفنية التي تشارك بها خلال الاحتفالات الفنية والمناسبات القومية .

إدارة مسرح وموسيقي الطفل:

تهتم إدارة المسرح بالأجيال الفنية والتي تحب التمثيل على خشبة المسرح وتنمية مستواهم الفني من الموسيقي والغناء وتقديم هذه العروض الفنية على خشبة مسرح الطفل على مستوي الجمهورية وتختص بإنشاء واعتماد فرق جديدة من الكورال والفنون الشعبية.

 

أتوبيس الفن الجميل:

هو مشروع تبنته الهيئة العامة لقصور الثقافة لاكتشاف المواهب الجديدة وبث الروح الوطنية لدى الأطفال عن طريق تنظيم زيارات ميدانية للمواقع الأثرية بالقاهرة ومحافظات الجمهورية كافة يقوم الأتوبيس بإنجاز أنشطة متعددة من خلال الورش والأفواج مع رواد قصور الثقافة والمدارس والجمعيات والمؤسسات المختلفة للأطفال الأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة، والمشاركة مع الهيئة وإداراتها فى الأنشطة والاحتفاليات المختلفة، وزيارة القرى المحرومة والمناطق النائية والمشاركة مع القوافل التى تزور القرى المحرومة مع طلائع الشباب والرياضة ومع إقليم القاهرة الكبرى ومع جميع الوزارات والهيئات التى تم عقد بروتوكولات تعاون معها، كما يقيم الأتوبيس مسابقات فنية وثقافية مثل مسابقة لووون ومسابقة قصة ورسمة.

 

قصور تابعة للإدارة العامة لثقافة الطفل:

 

يتبع الإدارة العامة لثقافة الطفل إداريا قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي، وقصر ثقافة شهداء 25 يناير بحي زينهم، ويقدم بها كل الأنشطة الثقافية والفنية المخصصة للطفل.

 

أهم الأنشطة التي شاركت بها الإدارة مؤخرا:

 

  • المشاركة في البينالي الثامن لرسوم الأطفال باليونان – فبراير 2018
  • المشاركة في المهرجان القومي للمسرح يوليو 2018.
  • مسابقة لووون الفنية - أغسطس 2018
  • الدمج الثقافي لأطفال (حلايب وشلاتين وأبو رماد) خلال الفترة من 29 سبتمبر حتى 6 أكتوبر 2018
  • المشاركة في أسبوع المياه – أكتوبر 2018
  • الدمج الثقافي لأطفال (شمال سيناء) في ديسمبر 2018

 

أهم الأنشطة التي تشارك بها الإدارة في الفترة المقبلة:

  • معرض القاهرة الدولي للكتاب (يناير - فبراير 2019)
  • المؤتمر العلمي لثقافة الطفل الرابع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال الأسوياء 
  •  مشروع بعث وإحياء الذاكرة القومية للطفل - المنيا
  • الدمج الثقافي لأطفال (النوبة)
  • احتفالات عيد الأم – مارس 2019

محمود أنور

راسل المحرر @

موضوعات مرتبطة

 

قيم الانتماء.. أهم أهداف الأسبوع الثقافي لأطفال حلايب والشلاتين وأبو رماد

Oct 12 2018 4:05PM

يعد الأسبوع الثقافي والفني والترفيهي الذي نفذته الإدارة العامة لثقافة الطفل بالهيئة لأكثر من ثلاثين طفلًا من أبناء مثلث "حلايب وشلاتين وأبو رماد"؛ وثلاثين طفلا من رواد قصور ثقافة الطفل فى القاهرة في الفترة من 30 سبتمبر حتى 6 أكتوبر أحد أهم أنشطة الإدارة، والذي يهدف لتدعيم قيم الانتماء في نفوس النشء وتم من خلاله التعريف بعدد من أهم معالم القاهرة.

المزيد
قيم الانتماء.. أهم أهداف الأسبوع الثقافي لأطفال حلايب والشلاتين وأبو رماد

مواجهة التطرف الفكرى يبدأ بالطفل

Nov 11 2018 9:59PM

ضبط سلوك الإنسان يبدأ منذ الصغر، والفن والثقافة لهما دور عظيم في تهذيب الروح وإزالة الحواجز بين ثقافات العالم المختلفة وتدعو إلى قيم السلام وقبول الآخر، فالطفل الذى يرسم ويعزف ويكتب لا يمكن أن يصبح متطرفا.

المزيد
مواجهة التطرف الفكرى يبدأ بالطفل

"لووون".. مسابقة لاكتشاف مواهب أطفال المحافظات

Nov 18 2018 6:21PM

تكمن أهمية مشروع أتوبيس الفن الجميل التابع للإدارة العامة لثقافة الطفل فى سعيه لرفع مستوى الوعى الفنى والثقافى لأبناء الوطن واكتشاف المواهب الجديدة وصقلها وتبادل الأفكار والعادات والتقاليد وتدعيم روح المحبة والمواطنة بين الأطفال الأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة من خلال ورش العمل الفنية والثقافية التى تتم تحت إشراف فنانيين تشكيليين متخصصين وتوصيل المعلومة الفنية والثقافية للأطفال وخاصة في المناطق النائية والحدودية.

المزيد

مشروع الدمج الثقافي.. عدالة ثقافية وانتماء للوطن

Jan 19 2019 11:15AM

مشروع الدمج الثقافي لأطفال مصر المناطق الحدودية والنائية تهدف من خلاله الهيئة لتدعيم قيم الانتماء للوطن في نفوس أبناء مصر في المناطق الحدودية والنائية ودمجهم مع أبناء مصر في القاهرة ومدن الدلتا حيث استضافت أطفال الشلاتين وحلايب، واستضافت أطفال شمال سيناء، وتستضيف قريبا أطفال واحة سيوة وقرى النوبة.

المزيد
مشروع الدمج الثقافي.. عدالة ثقافية وانتماء للوطن

لأول مرة.. "قطر الندى برايل للمكفوفين" بجناح قصور الثقافة في معرض الكتاب

Jan 19 2019 10:58AM

تطرح الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولأول مرة، نسخًا من العدد الأول من مجلة "قطر الندى" بطريقة برايل للمكفوفين، في جناحها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين المقرر إقامتها خلال الفترة من 23 يناير الجاري إلى 5 فبراير المقبل بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

المزيد
لأول مرة..