الزجاج المعشق والأرابيسك حرف يتميز بها قصر الإبداع الفني

الزجاج المعشق والأرابيسك حرف يتميز بها قصر الإبداع الفني

اخر تحديث في 10/10/2018 7:39:00 PM

قصر الإبداع الفنى بالسادس من أكتوبر أحد القصور المتخصصة التابعة للهيئة يوجد القصر بالحي السابع بمدينة السادس من أكتوبر وأنشيء عام 1988 بهدف الحفاظ على تراث الشخصية المصرية فى مجالات الإبداع الفنى والحرف الفنية والتقليدية ورعايتها وتدريب رواد القصر عليها وإقامة المعارض لمنتجاتها.

 توجد بالقصر ورش لتعليم صناعة (الزجاج المعشق، الخرط العربى الأرابيسك، الطرق على النحاس، الخيامية) وفي السطور التالية نتعرف على هذه الحرف.

 

          حرفة الزجاج المعشق:

 قطع زجاج ملونة يتم تقطيعه إلى أجزاء، يعاد تجميعها وتعشيقها على أضلاع رفيعة من جسم من الجبس لتكون صورة أو تصميمًا زخرفيًا  يقوم بتصميم معظم نوافذ الزجاج المُعَشَّق.

 

        حرفة الخرط العربي "الأرابيسك":

يتميز الأرابيسك بأنه فن معماري الطابع تغلب عليه الأشكال الزخرفية والحفر ورسوم النباتات، ويعتمد فن الأرابيسك على التكراريات.

أما الأخشاب التي كان يصنع منها الأرابيسك قديما فهي خشب الورد وعظم الجمال وخشب الصنوبر والأبنوس ومازالت هذه الأخشاب تستخدم ولكن في حدود ضيقة أما الأخشاب المستخدمة الزان.

ويتم تبخير الأخشاب ثم تمريرها علي ماكينة الربوة لتسوية الجنب والوجه وبعد ذلك تقطيعها بالمنشار إلى «عروضات» ثم تمريرها على ماكينة التخانة لجعل الأخشاب جميعها سمكا واحدا.

بعد ذلك يتم تقطيعها بالمنشار مرة أخرى بأطوال متساوية حسب المقاس المطلوب، ثم توضع قطع الأخشاب على المخرطة وعملها في الأرابيسك، هو مجرد دوران قطعة الخشب أمام الصانع الذي يقوم بتشكيلها يدوياً إلى الأشكال المطلوبة.

 

         حرفة الطرق علي النحاس:

النقش علي النحاس هو أحد هذه الفنون التي لا زالت تحفظ بريقها الخاص ولا تزال منتجات النحاس المزخرفة بالنقوش ، ويدخل معدن النحاس كمادة أساسية في تصنيع الكثير من أدوات الاستعمال اليومية.

تبدأ عملية الزخرفة والنقوش بعد اختيار شكل الآنية المطلوب صنعها حيث ترسم النقوش بأقلام نقش فولاذية خاصة بهذه المهنة وبمساعدة المطرقة والسندان .

وهناك طريقة أخري تدعي الضغط علي النحاس حيث يتم حفر الشكل الخارجي للعنصر الزخرفي أو الخطي والطرق حوله حتى يبرز القسم الداخلي للزخرفة.. كما يجب استخدام النحاس السميك أي ما فوق 1-2 ملم في النقش وليس النحاس الرقيق، ويستخدم في النقش علي النحاس أدوات تتمثل في منضدة خشبية ومطارق حديدية خفيفة ومتنوعة وأقلام الحفر الفولاذية والأزاميل والأحماض المؤثرة التي تستخدم في التلوين وأقلام الرسم.

 

          حرفة الخيامية:

  هي تشكيلات من الأقمشة الملونة والرسومات وتبدأ برسم التصميم الذى سيتم تنفيذه علي القماش (التيل) ويقوم الفنان بعملية التطريز ويقوم الخيامى بعمل أكثر من وحدة ذات تصميم ويقوم بخياطتها مع بعض دون أن يظهر أى شيء من الخياطات للسطح الخارجى للقماش.

 


محمود أنور

راسل المحرر @

شاهد بالصور