انضم للقائمة البريدية
الزائر رقم 0107760
بحث - بحث متقدم
 
 
 

محاضرات ومناقشات متنوعة بثقافة المنوفية

تاريخ الخبر : 14/9/2018

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية بفرع ثقافة المنوفية أمس تضمنت محاضرات ومناقشات متنوعة.

 

ففي سمادون أقامت مكتبة الطفل والشباب محاضرة بعنوان "محو الأمية" تناولت مفهوم محوالأمية وهو القراءة والكتابة والعمليات الحسابية الأساسية الهدف الاقتصادى والاجتماعي والسياسى والدينى لتعليم الكبار مشيرا للمشكلات الناتجة عن الأمية وأن التعليم واجب بل فريضة على كل مسلم ومسلمة.


كما عقد نادي أدب بيت ثقافة أشمون ورشة إبداعية لمناقشة أعمال بعض الشعراء بحضور أعضاء نادي بمكتبة الطفل و الشباب.


وفي قويسنا نظم بيت الثقافة قويسنا ندوة عن" الاستثمار فى البيئة" شارك فيها د. نجوان السيد أبو العينين مدرس مساعد بكلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ونها سلامة أخصائية إعلام وتوعية بيئية بجهاز شئون البيئة فرع طنطا أكدا خلالها أنه لا يمكن معالجة المشاكل البيئية بالوعظ والتعليمات والأوامر والتشريعات فقط، بل لابد من أداة فعالة في إطار السياسة البيئية، وتتجسد هذه الأداة بالاستثمارات البيئية، التي يترتب عليها جملة من الآثار والمنعكسات الاقتصادية أن مشروعات الاستثمار البيئي هي ليست مشروعات ذات بعد بيئي فقط، بل مشروعات تنموية لها منعكساتها الاقتصادية في حل مشاكل البطالة والفقر، إضافة إلى حل المشاكل البيئية.


كما عقد بيت ثقافة بركة السبع محاضرة عن "الهجرة النبوية" تحدث خلالها الشيخ عبد الله يوسف عبد الله عن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم و ما كان يعانيه من العذاب و القسوة وظلم الناس له، عندما بدأ الدعوة ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.


وفي شبين الكوم أقام قصر الثقافة محاضرة بعنوان "تنمية الذات" أشار خلالها حمدي فهيم فرحات لتعريف تنمية الذات وأهميته لتطوير المهارات والحصول على فرص عمل أفضل، بجانب محاضرة بعنوان"البيئةمن حولنا" ألقاها السيد حامد صباح بمؤسسة طموح لتنمية والرعاية الاجتماعية بشبين الكوم وتحدث عن البيئة وكيفية الحفاظ عليها وكيفية تدوير المخلفات لبناء وطن خالي من الأمراض والاستفادة من كل ما حولنا.


كما ناقشت مكتبة قورص الثقافية كتاب من قصص الأنبياء بعنوان "موسي الرضيع" تأليف أحمد برانق تناول الكتاب قصة سيدنا موسي من حيث مولدة ونشأته وشهامتة وعن رسالته في انتصار الخير علي الشر ووقوفه بجانب الضعفاء ونصرة المظلوم ومحاربة فرعون وقومة تنفيذا لما أمره به رب العالمين.


وفي بيت ثقافة ميت أبو الكوم ناقشت المكتبة العامة كتاب "الحج المبرور أحكام وأسرار" تأليف الدكتور عبد الحليم محمود يتناول الكتاب أركان الحج، وفرائضه، كما يتحدث عن حجة الوداع، كما استكمل نادي التكنولوجيا دورة word2010 والتعريف علي كيفية الطباعة والعرض والتنسيق قبل الطباعة.


كما ناقش بيت ثقافة سبك الضحاك قصة بنات الصياد تأليف عفاف عبد الباري بحضانة نور المستقبل تعلم الأطفال من القصة بعض القيم الإيجابية كطاعة الوالدين، وليس الغني والفقر هما أساس الحياة ولكن المعاملة الحسنة الأدب وطاعة الوالدين التواضع وعدم التعالي والكبر بذل الجهد.


وفي سياق متصل عقدت مكتبة الطفل بالشهداء محاضرة عن صعوبات التعلم ألقاها إسلام سليمة مشيرا أن صعوبات التعلم في الطريقة التي يتعلم بها الشخص أشياء جديدة فهي حالة مستمرة قد تنتج عن عوامل عصبية تتدخل في نمو القدرات اللفظية وغير اللفظية وقد تكون حالة إعاقة واضحة مع وجود قدرة عقلية عادية مؤكدا أن صعوبات التعلم تؤثر علي تقدير الذات و التكييف الاجتماعي.


يذكر أن الفرع يقيم يوم 19 سبتمبر الجاري في السادسة مساء حفل توقيع ديوان "نور بالعند في الضلمة " للشاعر معاوية كيلاني المهدي بمكتبة الطفل والشباب بأشمون يشارك فى المناقشة د. محمد عجور والنقاد أحمد مرسال وعبد العظيم سمير كما يقام ضمن برنامج الثقافة العامة ملتقي السرد الأول دورة الكاتب الراحل سعد مكاوي يوم 22 سبتمبر الجاري بمركز شباب قويسنا في الثانية عشرة ظهرا





رجوع للصحفة الرئيسية   |  الذهاب لأرشيف الأخبار

 
 
 
 
الصفحة الرئيسية  ::  الاخبار  ::  المسابقات  ::  المهرجانات  ::  خريطة الموقع  ::  اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة 2009