«دوار بحر».. مؤامرات كبرى من أجل الحكم.. و«الثأر» ميراث الدم والنار لفرقة عين حلوان

«دوار بحر»..  مؤامرات كبرى من أجل الحكم.. و«الثأر» ميراث الدم والنار لفرقة عين حلوان

العدد 872 صدر بتاريخ 13مايو2024

تشارك فرقة قصر ثقافة عين حلوان المسرحية بتقديم عرض «دوار بحر» من تأليف محمد علي إبراهيم إخراج محمد مصطفى، ضمن فعاليات الموسم الحالي للإدارة العامة للمسرح? والتقت مسرحنا بفريق العرض لتتعرف على ملامح وسمات تجربتهم الجديدة.

ميراث الثأر
وقال المخرج محمد مصطفى: اخترت«دوار بحر» لأنني وجدت النص مناسبًا لمسرح وجمهور الثقافة الجماهيرية، وخاصة أن أحداثه تتم فى أحد الكفور من صعيد بمصر في فترة الستينيات القرن الماضي، ويحمل فى لكنته أصالة الصعيد وسمات أهله، ويناقش العرض أبرز قضايا الصعيد وميراث الأجيال عقب الأجيال رغمًا عنهم وهي «الثأر» كما يرتكز تقديم صور الخطط والمؤمرات والصراع من أجل تملك مقاليد الحكم والتفرد بالسلطة.

لعبة السلم والثعبان
وأوضح «مصطفى»: قمت باستخدام التجريب فى عناصر العرض، وخاصة الديكور، فقد صمم على شكل تلاثة طوابق كل طابق منها مقسم إلى ثلاثة أجزاء كل جزء منها يمثل موقعًا يدور بداخله حدث من أحداث العرض المسرحي، فنشاهد أمامنا تسعة مواقع تمثل فى النهاية شكل رقعة لعبة السلم والثعبان فنصبح أمام لعبة يتصارع فيها الجميع من أجل الفوز، فنتابع معهم بشوق لنعرف من سيصل إلى النهاية ويفوز.

شاشة السينما
وأضاف«مصطفى» وقمت باستخدام تقنية وطريقة السينما فى العرض، فنشاهد كل رقعة من رقع لعبة السلم والثعبان بمثابة شاشة سينما فينتقل المشاهد بعينه خلال التسعة مربعات الممثلة للأماكن التي تدور فيها الأحداث، لكي يتمكن من مشاهدة أكثر من مشهد في الوقت نفسه على خشبة المسرح.

ثلاثة أصدقاء
فيما قال محمد عماد: بداية..عندما قرأت النص، أعجبت به كثيرًا، وقمت بقراءة شخصية «حنا»، لمرات عديدة، فسعدت لتجسيدها، وهو صديق «بحر» كبير الكفر وحاكمه بالوراثة، ويربط «حنا» و«بحر» وثالثهما «شماس» صداقة قوية منذ طفولتهم، ويكبرون معًا، لكن المصائر تتغير، فيتزوج «بحر» من «أختي» التي تدبر ضد زوجها مع والدي «بيشوي» خطة ومؤامرة حتى يصلا إلى حكم الكفر وإشباع رغبة التحكم وامتلاك السلطة، وأنا لم أكن أعلم بكل ما يسعى إليه أبي وأختي، وخاصة تفكيرهما في قتل «بحر» بمساعدة شيخ الغفر وذلك لتحقيق مصالحه أيضًا ليتزوج من أختي بعد ذلك، لكن في حادثة القتل تصيب طلقات الرصاص «شماس» وبمقتله يدرك «بحر» النوايا الخفية للمؤامرة التي تحاك ضده، فيقرر الانتقام بقتل والدي؛ وبذلك تولد عداوة كبرى بين الصديقين، ولا أملك غير الفرار واختبأ بالدير حماية به ويقيني ألا يصبيني أذى من «بحر» ولأتريث في التفكير.

الثأر والانتقام
وأضاف«عماد»: وبتصاعد الأحداث أفكر في الانتقام وخاصة بعد وصولي خبر مقتل أختي بيد زوجها «بحر»، بعد انقلابه عليها لأن شاركت في المؤامرة ضده، ولا أريد غير أخذ الثأر منه؛ فأذهب إليه لأكتشف أن أختي مازالت على قيد الحياة وأتحقق من خيانتها له، فأقوم أنا بقتلها، لأدرك أن ما كان يقوم به «بحر» من سلوكيات وأفعال غير مفهومة، ماهي إلا نتاج الأعمال التي حيكت ضده بالسحر من قبل الدجالين، بفعل زوجته وأبي الطامع في الحكم، للتخلص منه، وبعد موته، أتملك مقاليد الحكم كفر النصارى.

«المقدس كرلس» ومصلحته
وقال خالد رأفت: أقدم دور «المقدس كرلس».. رجل الدين المسيحي الذي قام على تربية «بحر» و«حنا» الصديقين منذ الصغر وبعد أن يكبرا وبمرور سنوات العمر يصبحا هما طرفا الصراع في المسرحية وأحيانا كان «المقدس كرلس» يقوم بتهدئة الأجواء بينهما، وخاصة حين يعرض عليه الطرفان ما يجعله في جانبهم الاثنين، وهو يحاول أن يمسك العصا من منتصفها، حتى لا يفقد أحد منهما وفي النهاية يقف «المقدس كرلس» في صف «حنا» مؤيدًا له، ومع كبار الكفر، ظنًا منه أنهم هم الفائزون في الصراع المحتدم، ولكن تأتي النهاية عكس ما يتوقع الأغلبية أو الجميع.
وأضاف «خالد»: ورغم صغر مساحة الدور لشخصيتي في المسرحية ولكنه دور مركب ومؤثر في سير الأحداث، فهو رجل الدين الذي كان يبحث عن مصلحته الشخصية. ومبتغاه فحسب.
شخصيات كفر النصارى
وتوضح مي شاهين: تدور أحداث مسرحيتنا في كفر النصارى، الذي يحكمه «بحر» وترتكز على خيوط المؤامرة التي تحاك ضده للقضاء عليه، كما تتناول علاقة«بحر» بكودية الزار التي تستقر في الكفر لحبها له ومرافقته، وتساعدها بعملها مساعدتها «قمر» و التي توضح لها قوة سحرخاتم «بحر»، وبالعرض نشهد احتدام الصراع للوصول للسلطة من جانب «بيشوي» أحد كبار العائلات بالكفر، الذي يشتعل قلبه بالحقد نحو«بحر» فيطمع في سلب الحكم منه، وتساعده في ذلك ابنته، والتي تهدي بحر خاتمًا مسحورًا لتسيطر عليه ويؤدي به إلى هلاكه، ونتابع خطة «ضاحي» كبير الغفر الحاقد على «بحر»، والذي يرغب في أن يأخذ منه زوجته «فتنة»، ليفوز بها وبالحكم بعد قتله، وكذلك نتابع «نعماني» أحد كبار عائلات الكفر الطامعين في الحكم.

صداقة يمزقها الثأر
وأضافت«شاهين»: وعلى الجانب الآخر من الأحدث نتابع صداقة «بحر» و«حنا» يمزقها الدم والثأر، وضحية هذا العالم صديقهما «شماس»، ووجهين لرجل الدين وهما الأب «بطرس»، «المقدس كيرلس» وهما من معلمي الدين الأصدقاء بالدير وهم صغار، كما يقدم العرض العديد من الشخصيات الدرامية المتباينة والمختلفة والمتناقضة والمتشابكة مع الأحداث، فنجد «عوض» الطامع في أموال الآخرين، و «نبوية» زوجته صاحبة الشخصية القوية والتي ترهب زوجها دومًا، ونجد «مراود» و«مهجة» وغيرهم من أهل الكفر من الثائرين على الأحوال والكبار في مواجهة الضعفاء الراضخين لأسيادهم من بينهم الغفر. 

فريق العرض
«دوار بحر» من تمثيل محمد نصر في دور«بحر»، خالد رأفت «الأب كيرلس»، محمد عماد « حنا»، سهر النوري «رمان»، إسلام فوده «بيشوي»، إسراء الجمل «فتنة»، أحمد صبري «شماس»، محمد مصطفي «بطرس»، محمد شبايك «نعماني»، عادل سعيد «ضاحي»، مآب جاسور « قمر»، أحمد دعبس «ربيع»، مصطفى عبداالله «عوض»، ماهينور طارق «نبوية»، مي شاهين «مراود» و شهد إبراهيم «مهجة»، عمر محمود «رجل 1» و مراد محمد «رجل 2»، أحمد عبود «غفير1»، ويوسف بهيج «غفير2» وناصر حسن« غفير3».
ومشاركة الأطفال عمر محمد نصر، ويوسف علي يقدمان «بحر صغيرا»، سيف المصري «حنا صغيرا»، وسفيان المصري «شماس الصغير».

خلف الستار
تصميم ديكور وملابس وبوستر رامي عاطف، تنفيذ ملابس عبير عصام، وموسيقى محمد قابيل،نفيذ موسيقى محمد رمضان، وتعبير حركي محمد صلاح وإضاءة إبراهيم حسن، وماكياج مي شاهين، مخرج منفذ ماهينور طارق، مخرج مساعد محمد ياسر، تصوير مدحت صبري، تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج محمد مصطفى .
والعرض بإشراف الإدارة العامة للمسرح، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية ومن إنتاج فرقة قصر ثقافة عين حلوان بفرع ثقافة القاهرة، في إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
 


همت مصطفى