مسرحنا
فى خطوة جديدة تؤكد حرص الدولة المصرية على دعم رموز الإبداع والفكر والفن، أعلنت وزارة الثقافة، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عن فتح باب التقدم للدورة الأولى من جائزة الثقافة الجماهيرية فى الآداب والفنون إقرأ المزيد
بعد فترة غياب عن الإخراج بسبب انشغاله بمنصبه كمدير عام لفرقة مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة بالحديقة الدولية، يعود المخرج محمد متولى إلى خشبة المسرح من جديد من خلال العرض المسرحى «ابن 6». إقرأ المزيد
تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة اللواء خالد اللبان، أجندة فعاليات أسبوعية متنوعة، بدءا من اليوم الأحد وتستمر حتى السبت 18 أكتوبر الجاري. في إطار برامج وزارة الثقافة. وتشمل مهرجانات فنية، معارض فنون تشكيلية، إلى جانب العروض المسرحية والقوافل الثقافية، وغيرها من الأنشطة التي تثري المشهد الثقافي في مختلف المحافظات. إقرأ المزيد
تستعد بغداد، عاصمة المسرح العربى، لإطلاق النسخة السادسة من مهرجان بغداد الدولى للمسرح، ابتداءً من 10 أكتوبر الحالى، فى حدث فنى استثنائى يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السودانى، وبإشراف وزير الثقافة والسياحة والآثار الأستاذ الدكتور أحمد فكاك البدرانى، وبرئاسة نقيب الفنانين العراقيين د.جبار جودى. إقرأ المزيد
تصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة قريبًا كتابًا جديدًا بعنوان «كلام فى المسرح» للكاتب الصحفى والناقد المسرحى يسرى حسان، وذلك ضمن إصدارات سلسلة «كتابات نقدية» لعام 2005. إقرأ المزيد
يعود النجم الكبير الدكتور يحيى الفخراني إلى خشبة المسرح القومي ليمنح الجمهور تجربة استثنائية جديدة من خلال عرضه «الملك لير»، في رؤية إخراجية متجددة للمخرج شادي سرور. وليس هذا العمل غريبا على الفخراني... إقرأ المزيد
يشهد المشهد المسرحى فى مصر والعالم العربى حالة لافتة تتمثل فى تزايد عدد المهرجانات المسرحية وتزامن مواعيدها فى توقيتات متقاربة، بل أحيانًا فى الأيام نفسها. هذه الظاهرة التى قد تبدو للوهلة الأولى علامة على ازدهار الحركة الفنية وحيويتها، تحمل فى طياتها تساؤلات كثيرة حول مدى قدرتها على خدمة المسرح بالفعل أم أنها تؤدى إلى تشتت الجمهور وتوزع الاهتمام الإعلامى بين أكثر من حدث فى آن واحد. إقرأ المزيد
تحدثنا فى المقالة السابقة عما كتبته عن مسرحية «أحلام مصرية جدًا» فى كتابى «الرقابة والمسرح المرفوض» منذ «28 سنة»، وبدأت فى كتابة التقارير الرقابية المرفقة ع النص، ونشرت نص تقريرين، ولم يبقَ إلا التقرير الثالث والأخير
ما يمكن افتراضه هو أن السمات الصوتية للجرس المميز والبنية الزمنية تُبرز فى الإدراك والانتباه السمعى من خلال طريقة توظيفها فى أندروماخى. قد يكون من الممكن تفسير فعل كسر الزجاج على أنه تعبير هيرميون عن الغضب واليأس...
تأليف: مايو سايمون - ترجمة: الشيماء على الدين، من إحدى إصدارات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، الدورة الثانية والثلاثين لعام 2025.
تحفل الولايات المتحدة بالعديد من التجارب المسرحية فى معظم ولاياتها. وتحتاج إلى بعض هذه التجارب إلقاء الضوء عليها نظرًا لطابعها الفريد.
فى عام 1997 أصدرت كتابى «الرقابة والمسرح المرفوض»، وكتبت فيه عن مجموعة من المسرحيات المرفوضة، وناقشت تقارير الرقباء حول أسباب رفضها.. إلخ، ومن هذه المسرحيات كانت مسرحية «أحلام مصرية جدًا»! وفى مقدمة هذه الحلقات قلت إننى لن أتحدث عن أية مسرحية من المسرحيات التى ناقشتها فى كتابى «الرقابة والمسرح المرفوض»! ...
تحت رعاية الأستاذ الدكتور غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، والأستاذ الدكتور طارق مهران، عميد المعهد العالى لفنون الطفل، وفى إطار امتحانات الفصل الدراسى الثانى للفرقة الأولى بدبلوم الدراسات العليا قسم الإخراج وتحت إشراف الأستاذ الدكتور غير متفرع فيفى احمد والدكتور رضا حسنين، وعلى مسرح نهاد صليحة يوم الأربعاء الموافق 28/5/2025م تم تقديم العرض المسرحى قضية الحمار تأليف الكاتب سعيد حجاج ومن إخراج مجموعة من الطلبة الممتحنين، وعن العرض يتحدث الكاتب سعيد حجاج: إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة المركزية للشئون الفنية، قدم غرب ووسط الدلتا الثقافى، قدمت التجارب النوعية (تجربة مكانية) 2025. إقرأ المزيد
تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، أقامت أكاديمية الفنون مهرجان لمسرح العرائس، وأكدت الدكتورة غادة جبارة، أن المهرجان يأتى فى إطار حرص الأكاديمية ووزارة الثقافة على دعم الفنون المتخصصة...
من خلال منظر مسرحى قاسٍ؛ غابة كثيفة بالأشجار وجسر خشبى وإضاءة زرقاء ممزوجة بصورة القمر والليل القاتم. استهل المخرج حالة العرض بوحشية المكان الذى يعكس صفاته على الشخصيات، لنجد السارق بمظهره القوى وملامحه الحادة والسكين التى لا تفارقه..
غادرت مسرح «السامر» فور مشاهدتى للعرض المسرحى «فاطمة الهوارى لا تصالح» للمخرج والمؤلف غنام غنام، فى الليلة الثانية من ليالى مهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة فى دورته الثالثة.. وفى رأسى إجابة للسؤال الذى سيطر على قبيل العرض.. ما علاقة العرض بالمهرجان الذى يحمل طبيعة خاصة من أهمها أن تتداخل العروض بشكل مباشر مع (قضايا المرأة)..
حينما يتعرض الإنسان إلى صدمات نفسية تفوق قدرته على الاحتمال، قد يعجز عن مواجهة واقعه، فيلجأ إلى عالم الخيال والأحلام كمتنفس للهروب والتعويض وتفريغ إحباطاته، فلكل منا “نصهُ الناقص» فى الحياة الواقعية، يسعى إلى استكماله فى فضاء الحلم أو الوهم، حيث يمكن تحقيق ما استعصى عليه فى الواقع.
فى إطار الدورة الـ32 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى وضمن فاعليات هذه الدورة شاركت الجمهورية التونسية الشقيقية بالعرض المسرحى عطيل وبعد..
لا يقتصر نجاح المهرجانات على العروض والفعاليات التي يقدمها، فالمهرجانات ذاكرة حية تستدعي رموز فنية تمنحها بريقًا خاصًا، هكذا يأتي حضور الرئيس الشرفي، والذي بمثابة صوتًا فنيًا يمنح المهرجان للمرة الثانية على التوالي بريقا خاصاً برئاسته الشرفية إنها الأستاذة الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والتي يمثل حضورها إضافة فكرية ورمزية للمهرجان. إقرأ المزيد
فى إطار احتفالية اليوم المصرى للموسيقى وذكرى ميلاد سيد درويش، قدّم المخرج عمرو قابيل أمسية مسرحية متنوعة جمعت بين العرض الغنائى الكوميدى «كأنه الهوى» والمونودراما الفلسفية «عفوًا أرسطو». إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة