مسرحنا
فى إطار الموسم المسرحى 2024/2025، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، الإدارة العامة للمسرح، وضمن التجارب النوعية للمسرح، قدم إقليم القاهرة الكبرى – فرع ثقافة القاهرة –قصر ثقافة روض الفرج، العرض المسرحى “أوبريت يا قاهرة”، ديكور شادى قطامش، ألحان عبدالله رجال، ملابس منال عبدالحليم، استعراض عربى محمد، هندسة صوتية فرح مدحت، إضاءة مصطفى الديب مساعد إخراج أحمد إسماعيل – نورا جلال، تأليف وأشعار وإخراج محمود عطية. إقرأ المزيد
أعلنت إدارة مهرجان بغداد الدولى للمسرح، فتح باب المشاركة فى الدورة السادسة، كما أعلنت موعد المهرجان، والتى ستقام فى الفترة من 10 حتى 16 أكتوبر المقبل 2025، وستقام العروض والفعاليات فى مختلف المسارح والمراكز الثقافية فى بغداد. إقرأ المزيد
فى إضافة نوعية لرصيده الفنى، افتتح مسرح الغد برئاسة الفنان سامح مجاهد والتابع للبيت الفنى للمسرح أبوابه لاستقبال جماهيره لمشاهدة العرض المسرحى الجديد «حكايات الشتا» الذى يحمل بصمة المخرج محمد عشرى وتأليف الكاتب المبدع إبراهيم الحسينى. ومنذ افتتاحه يوم الخميس قبل الماضى، استقطب هذا العمل المسرحى اهتمامًا جماهيريًا لافتًا، كما حظى بتقدير وإعجاب من قبل الأوساط النقدية والصحفية. إقرأ المزيد
أعلن المهرجان القومى للمسرح المصرى إطلاق سلسلة من الورش الفنية المتخصصة، يقدمها نخبة من أبرز الأساتذة والفنانين فى مجال المسرح، وذلك ضمن فعاليات دورته الثامنة عشرة برئاسة الفنان محمد رياض، وتهدف هذه الورش إلى إثراء الحركة المسرحية، وتنمية مهارات الفنانين الشباب والمهتمين بفنون الأداء، وفتح آفاق جديدة للإبداع والتجريب، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة. إقرأ المزيد
قدم قصر ثقافة شبين الكوم عرض «الخروج» ضمن فاعليات مهرجان التجارب النوعية فى الموسم المسرحى 2024-2025 التى تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة والمقام بموقعه فى قصر ثقافة شبين الكوم خلال أيام 13-14 مايو 2025. إقرأ المزيد
شهدت الدورة الأربعون من مهرجان المسرح العالمى، التى أُطلق عليها اسم “دورة الأساتذة”، تكريمًا لأربعة من أعظم رموز المسرح المصرى والعربى، وهم: جلال الشرقاوى، نبيل الألفى، سعد أردش، وكرم مطاوع. جاءت هذه الدورة فى إطار مهرجان طلابى يُعنى بنشر ودعم المواهب الصاعدة داخل المعاهد العليا للفنون المسرحية، حيث يشكل منصة مهمة تجمع بين الطلاب والخبرات المسرحية ليقدموا تجاربهم الفنية المتنوعة. إقرأ المزيد
أتيح للسوشيال ميديا للمخرجين والفرق المسرحية الوصول إلى جمهور أوسع، كما وفّرت أدوات للتسويق الذكى وأفسحت المجال أمام النقاشات الفنية وتبادل الآراء. ورغم الفوائد التى أسهمت بها، لم يكن هذا الانفتاح خاليًا من التحديات. علاوة على ذلك، أعادت السوشيال ميديا تسليط الضوء على المسرح كأداة للتعبير والنقاش المجتمعى..... إقرأ المزيد
مما سبق يتضح لنا أن الكاتب المسرحى «فتحى فضل» - منذ بداية تآليفه المسرحية عام 1962 – متمسك بمشروعه الإبداعى المتمثل فى إظهار أشكال الفساد المنتشر فى مصر أمام الجمهور، من أجل إصلاحه والتغلب عليه بصورة غير مباشرة، من خلال الرمز أو توظيف التاريخ أو استخدام التراث الشعبى، وفى أحوال قليلة كان يكتب بصورة معاصرة للحياة الواقعية!
تتضمن الدراسات المسرحية باعتبارها تخصصًا أكاديميًا ثلاثة مجالات رئيسية للدراسة: التاريخ والنظرية والممارسة. وعلى جانبي المحيط الأطلسى، يتمتع تاريخ المسرح بأطول “تقليد” تربوى، في حين كان لانفجار النظرية النقدية في الثمانينيات، على نحو لا يقبل الجدل، التأثير الأكثر إثارة على المناهج المتبعة في التعامل مع المسرحيات والأداء في كل من الأنماط النقدية والعملية للدراسة...
المبدع الاستثنائى متعدد المواهب: مرت الأيام مسرعة كعادتها ومر عام كامل على رحيل المبدع الاستثنائى متعدد المواهب الصديق الغالى ورفيق الدرب عصام الشماع، فبالأمس القريب نظمت مكتبة الديوان أمسية أدبية وفنية فى ذكرى الأولى لرحيله واحتفالًا بظهور أحدث ابداعاته المسرحية (وهى المسرحية البديعة يوم قام سقراط)، حضرها نخبة من الفنانين، ونخبة من الكتاب والنقاد..
لانكاد نعرف الكثير عن المسرح الكورى سواء فى كوريا الشمالية او الجنوبية. هذا رغم ان من البديهى ان تكون هناك حركة مسرحية مزدهرة فى كوريا الشمالية على الأقل باعتبار المسرح وسيطا مناسبا لغرس المبادئ الشيوعية فى نفوس افراد الشعب. وعلى الجانب الآخر تتمتع كوريا الجنوبية بدرجة كبيرة من الحرية التى تساعد على ازدهار الفنون بوجه عام ومن بينها المسرح.
تتبعنا فيما سبق رحلة مسرحية «مضحك السلطان» لفتحى فضل، عندما رُفضت رقابيًا من العرض لصالح المراكز الثقافية بالشرقية، وبعد أسبوعين تم التصريح بتمثيلها لصالح فرقة سوهاج المسرحية بعد أن طالب الرقباء بتعديلات على النص المُقدم من قبل للمراكز الثقافية بالشرقية. وبعد ثلاثة أشهر - وتحديدًا فى سبتمبر 1978 - وجدت أن قصر ثقافة السويس يرغب فى عرضها، وتقدم بالنص للمرة الثالثة! فهل كان النص المُقدم هو النص الأصلى المرفوض أم النص المعدل المقبول؟!
لأول مرة أجد صعوبة بالغة في عمل ملف خاص بأحد الراحلين أو الراحلات ممن أفنوا حياتهم في المسرح، وترجع الصعوبة هنا في الكم الكبير من محبي ومحبات الراحلة الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والذين أجمعوا على تلقيبها بالأم سيدة الحلوى............. إقرأ المزيد
الحديث عن الأديب والناقد والمسرحي الكبير «عبد الغني داود» هام ليس فقط من أجل تعريف الأجيال بمنجزه الفكري، ولكن من أجل دعمهم نفسيا، فهذا الرجل لم يكف عن الكتابة للحظة واحدة لمدة 65 عاما منذ كان طالبا بالجامعة وحتى رحيله قبيل أيام............. إقرأ المزيد
إنّ سؤال الجدوى، سؤال الهدف، سؤال القيمة، يظل يطرح دائمًا كلما تم تقديم عرض مسرحى جديد للأطفال، فما الذى يضيفه أى عرض جديد إلى وعى الصغار وجماليّاتهم؟ أمام طغيان الوسائل التى تملأ وقت الطفل بالكثير من الإبهار البصرى والمعلومات والقيم فعلى اعتبار أنّ المسرح ليس وسيلة تسلية وحسب، بل فضاء لصياغة الوعى، وتنمية الحسّ النقدى، وترسيخ القيم الإنسانية عبر اللغة الفنّية..
على مسرح قصر ثقافة الزقازيق وفى ختام الجزء الأول من عروض مهرجان إقليم شرق الدلتا الثقافى للعروض المسرحية المنتجة من قبل إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة للموسم المسرحى الحالى 2025م قدمت فرقة الدقهلية القومية العرض المسرحى “الشيطان” وهو من تأليف أحمد حسن البنا الذى كتب هذا النص متأثرًا بحكاية لطيفة من حكايات الموروث الشعبى الطريفة التى يصعب على من يقرأها أو يسمعها مرة أن ينساها..
جاء عرض الطائر الأزرق ضمن عروض المسرحية المقدمة فى مهرجان الفضاءات المسرحية لدورته الأولى، والتى تحمل اسم الفنان أشرف زكى وقد تم عرضه بقاعة سعد أردش فى يوم الخميس الموافق 10 إبريل 2025، ويحمل العرض فى طياته دمجًا ما بين قصيدة الطائر الأزرق تشارلز بوكوفيسكى ونص الأميرة تنتظر لصلاح عبدالصبور، وقد خلق العرض نصًا جديدًا وليس مجرد دمج بينهما.
الأنثى الديفا هى مصطلح يستخدم لوصف امرأة ذات جاذبية وسحر خاص، وغالبًا ما تكون واعية بقوة أنوثتها وتعرف كيفية استخدامها بطريقة إيجابية، وهى تستخدم ايضا للإشارة الى امرأة مشهورة ذات موهبة بارزة فى عالم الأوبرا والمسرح والسينما والموضة والموسيقى الشعبية، وعند الإشارة إلى ممثلة، فإن معنى ديفا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمعنى بريما دونا.
تفاعلت جماهير مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية طوال الأيام الماضية مع العرض المسرحى (محاكمة تاجر البندقية) من تأليف الشاعر الإنجليزى الأشهر «وليم شكسبير» ودراماتورج أحد شباب المسرح الشرقاوى الموهوب الواعد «محمد صابر» ومن إخراج المخضرم «وفيق محمود» العائد إلى المسرح مخرجا بعد غياب نصف عقد وهو عود حميد دائماً.....
فى ظل سعى وزارة الثقافة الدائم لتقديم دماء جديدة وإتاحة الفرص الحقيقية للمواهب الواعدة لمسرح الشباب، تبرز تجربة مديره الجديد المخرج الشاب الواعد تامر كرم، كواحدة من أكثر التجارب طموحًا وصدقًا فى المشهد المسرحى المصرى. إقرأ المزيد
فى زمن يبحث فيه كثيرون عن الضحك السهل، يصرّ هو على أن تكون الكوميديا وسيلة لطرح الأسئلة. مخرج شاب لكنه يحمل فى جعبته خبرات سنوات من العمل الجاد، بين مسرح الجامعة ومركز الإبداع الفنى، وصولًا إلى خشبات الدولة. تعددت أدواره بين التأليف والإخراج والديكور مرورًا بتجارب تعليمية وورش فنية نقل من خلالها خبراته لجيل أصغر من المبدعين إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة