مسرحنا
شهدت كلية التربية النوعية بجامعة المنوفية صباح الخميس 23 أكتوبر 2025 مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة إيمان عادل محمد حلمى البوهى، المعيدة بقسم الإعلام التربوى - تخصص الإعلام التربوى (مجال الفنون المسرحية)، وذلك بعنوان: إقرأ المزيد
انطلقت منذ شهر فعاليات على هامش الدورة الرابعة من مهرجان «الفضاءات غير التقليدية»، والتى ينظمها اتحاد طلاب المعهد العالى للفنون المسرحية بالقاهرة، ومن المقرر أن تنطلق رسميًا وتقدم عروضها المسرحية في الفترة من 30 أكتوبر الجارى حتى 6 نوفمبر المقبل. إقرأ المزيد
برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، افتتحت الدورة الأولى من (معرض الزمالك للكتاب) الساعة الخامسة مساء يوم الاثنين الموافق 6 أكتوبر2025، والذى نظمه المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة المخرج عادل حسان، وبالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب بمقر المركز 9 حسن صبرى الزمالك. إقرأ المزيد
فى أجواء فنية مفعمة بالإبداع، اختتمت فعاليات مهرجان العروض القصيرة – الدورة الثانية التى حملت اسم الفنان القدير ماجد الكدوانى، والتى جاءت لتؤكد تطور الأداء الفنى لطلاب المعهد العالى للفنون الشعبية وتنوع اتجاهاتهم الإبداعى، وأقيم المهرجان فى الفترة من 16 إلى 23 أكتوبر الجارى. إقرأ المزيد
أعلن مدير ومؤسس مهرجان «مستقبل المسرح»، بمركز شباب الزاوية الحمراء، عن العروض المشاركة للدورة الخامسة للمهرجان، والتي من المقرر أن تقام الفترة من 7 إلى 15 نوفمبر المقبل إقرأ المزيد
الدورة الحادية عشرة من مهرجان «آفاق مسرحية» مهداة إلى روح الفنان الراحل عبد الوارث عسر.. والفنان محمد صبحي رئيس شرف المهرجان إقرأ المزيد
يُعد الملتقى الرابع لشباب المخرجين مساحة حقيقية لاكتشاف طاقات الإبداع المسرحى لدى جيل جديد من المخرجين المصريين.يهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات بين الشباب من مختلف المحافظات، من خلال عروض وتجارب تعكس تنوع الرؤى والأساليب الإخراجية.يشكل الملتقى منصة تدريبية وفكرية تتيح للمشاركين العمل تحت إشراف كبار المبدعين فى مجالات الإخراج والسينوغرافيا إقرأ المزيد
أحتفظ تحت رقم «223» بنص مسرحي مخطوط مكتوب بالآلة الكاتبة باللغة الإنجليزية، وهو ترجمة لمسرحية «البوفيه» لعلي سالم، ومكتوب على غلاف الملف بخط اليد «مرفوضة للحفظ»!! وفي داخل الملف وجدت وثائق مرفقة، تبدأ تاريخياً في 7/4/1973
دعونا نستعرض الجزء المنشور من هذه الدورة لنستعرض أبرز التصورات النظرية حول موضوعنا. وكما سبق أن أعلنت، فإن فكرة الانتقال من الطقوس إلى المسرح ليست مهملة تمامًا. ومع ذلك، تتناقص تدريجيًا ملامح التطوريين لتُؤدى إلى تعارض بنيوى، ولتُتيح المجال أخيرًا لقطبية أخرى يُجادل جروتوفسكى بشأنها فى رؤيته، والتى يُقيدها شيئًا فشيئًا بمجال الفنون الأدائية
للأديب المصرى هانى عبدالرحمن القط مسرحية للأطفال حصدت واحدة من أهم الجوائز الأدبية فى مجال مسرح الطفل عن استحقاق وجدارة، لأنها مزيج من كل شىء من حكايات الجدات وبراءة الأطفال فيها الخوف والشجاعة وفيها من الحزن بقدر ما بها من الفرح وبها من التراث والماضى.......
فى عالمٍ تتقاطع فيه الأسئلة الكبرى حول الفن والوجود، ويغدو المسرح أحد أكثر الفنون قدرةً على اختبار الإنسان فى جوهره، يأتى كتاب «التجريب فى تدريب الممثل» للدكتور مدحت الكاشف، الصادر ضمن إصدارات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى فى دورته الثانية والثلاثين لعام 2025، ليُعلن عن لحظةٍ فكرية وجمالية جديدة فى مسار الكتابة المسرحية العربية.
أحتفظ ببضع أوراق فى ملف رقم «232» خاص بفرقة ثلاثى أضواء المسرح منذ عام 1974، حول مسرحية بعنوان «كيف تعاملين الكلب زوجك»! أعلم أنه عنوان شاذ وغريب! ولكن الأغرب أن النص ليس مسرحية بل مجرد فكرة مسرحية مكتوبة....
في هدوء لم يسبقه عاصفة، واستسلاماً لإرادة الخالق ترجل أحد رجالات المسرح دونما ضجيج، وفاضت روحه كنسمة من نسمات خريف سبتمبر، رحل عن عالمنا الأخ الصديق الدكتور عمرو فؤاد دواره، أحد عشاق المسرح في زمن قل فيه العشق والعاشقين... إقرأ المزيد
فى ذاكرة المسرح المصرى أسماء كثيرة، لكنها نادرًا ما تجتمع فى شخص واحد أدوار: الفنان، والباحث، والمؤرخ، والمنظّم، والمحبّ. فى قلب هذه الندرة يقف الدكتور عمرو دوارة، أحد أكثر الشخصيات حضورًا وتأثيرًا فى المشهد المسرحى المصرى والعربى خلال العقود الأربعة الأخيرة. إقرأ المزيد
تحت رعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو الثقافة وفى إطار الدورة الثامنة من مهرجان القاهرة الدولى للمونودراما فى الفترة من 2/10/2025 وإلى 6/10/2025، وشارك فيها تسعة عروض، منها أربعة عروض من الدول العربية
تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، أقامت أكاديمية الفنون مهرجان لمسرح العرائس، وأكدت الدكتورة غادة جبارة، أن المهرجان يأتى فى إطار حرص الأكاديمية ووزارة الثقافة على دعم الفنون المتخصصة...
من خلال منظر مسرحى قاسٍ؛ غابة كثيفة بالأشجار وجسر خشبى وإضاءة زرقاء ممزوجة بصورة القمر والليل القاتم. استهل المخرج حالة العرض بوحشية المكان الذى يعكس صفاته على الشخصيات، لنجد السارق بمظهره القوى وملامحه الحادة والسكين التى لا تفارقه..
غادرت مسرح «السامر» فور مشاهدتى للعرض المسرحى «فاطمة الهوارى لا تصالح» للمخرج والمؤلف غنام غنام، فى الليلة الثانية من ليالى مهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة فى دورته الثالثة.. وفى رأسى إجابة للسؤال الذى سيطر على قبيل العرض.. ما علاقة العرض بالمهرجان الذى يحمل طبيعة خاصة من أهمها أن تتداخل العروض بشكل مباشر مع (قضايا المرأة)..
حينما يتعرض الإنسان إلى صدمات نفسية تفوق قدرته على الاحتمال، قد يعجز عن مواجهة واقعه، فيلجأ إلى عالم الخيال والأحلام كمتنفس للهروب والتعويض وتفريغ إحباطاته، فلكل منا “نصهُ الناقص» فى الحياة الواقعية، يسعى إلى استكماله فى فضاء الحلم أو الوهم، حيث يمكن تحقيق ما استعصى عليه فى الواقع.
تأتى مسرحية «أم كلثوم: دايبين فى صوت الست»؛ لتمثل إعلانًا عن طموح استعادة الروح للمسرح الغنائى والموسيقى. العمل، بإنتاجه الضخم وعناصره المتقنة، لا يطمح فقط لمجرد استذكار كوكب الشرق، لكنه يهدف إلى رفع سقف المنافسة المحلية للوصول إلى معايير «برودواي» العالمية فى السينوغرافيا إقرأ المزيد
لا يقتصر نجاح المهرجانات على العروض والفعاليات التي يقدمها، فالمهرجانات ذاكرة حية تستدعي رموز فنية تمنحها بريقًا خاصًا، هكذا يأتي حضور الرئيس الشرفي، والذي بمثابة صوتًا فنيًا يمنح المهرجان للمرة الثانية على التوالي بريقا خاصاً برئاسته الشرفية إنها الأستاذة الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والتي يمثل حضورها إضافة فكرية ورمزية للمهرجان. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة