«كيبوتس» حكاية أرض... عرض مسرحي لفرقة قصر ثقافة الزقازيق

«كيبوتس» حكاية أرض...  عرض مسرحي لفرقة قصر ثقافة الزقازيق

العدد 874 صدر بتاريخ 27مايو2024

قدمت فرقة قصر ثقافة الزقازيق العرض المسرحي «كيبوتس» من تأليف أحمد سمير وإخراج محمود الرفاعي، على قصر ثقافة الزقازيق برئاسة أحمد واصف، وذلك في إطار الموسم المسرحي لعام 2024 تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة ويشارك بها إقليم شرق الدلتا برئاسة عمرو فرج وفرع ثقافة الشرقية برئاسة أحمد سامي خاطر.

المخرج محمود الرفاعي
قال المخرج محمود الرفاعي: لم يكن هناك شخصية عربية في النص الأصلي عدا شخصية الطفل عبد الله، فقد أضفت بعض الشخصيات الصامتة والمتكلمة وأيضًا بعض الشخصيات العربية وذلك لمشاهدة تأثير الكيبوتس (المعسكر) واحتلاله بالقوة للأرض. يتابع الرفاعي: بدأت العرض بمشهد صامت يعبر عن دخول اليهود في حالتهم الأولى من التهجير وكأنهم مضطهدين وذلك ليقوم العرب باحتوائهم، ثم تخلو خشبة المسرح من العرب وامتلاك اليهود للمسرح بينما يتواجد العرب على جزء خارج خشبة المسرح، وكلما تدور أحداث اليهود يوجد هناك تأثير على العرب وهذه تعد الرؤية المغايرة عن النص الأصلي، وقد تم إضافة ولادة طفل من العرب مع حدوث مذبحة قضاء اليهود على جميع العرب عدا هذا الطفل الرضيع الذي تأخذه جدته وتهرب بعيدًا، وكلما بكى الطفل تشتد حرب اليهود على العرب.
في سياق متصل تحدث محمود الصعيدي الذي يجسد شخصية يهوذا: يعد تجسيد شخصية يهوذا صعبًا، وذلك لأننا العرب قد نشأنا على كره هؤلاء الأشخاص مفسدين الأرض الذين قاموا باغتصاب أراضينا، فبالتالي تجسيد شخصية الصهيوني قائد اليهود تطلب تكسير جميع ما بداخلي والبدء من جديد، لذلك اتبعت خط تاريخي لمعرفة تاريخ اليهود من كنعان لمصر والعكس، ورغبتهم في احتلال مصر وفلسطين وفقًا لعقيدتهم، كما أن جميع من في الكيبوتس هم يهود ولكن يهوذا شخص صهيوني يريد السيطرة ويريد تحويل الدين إلى قومية أي بناء دولة على أسس دينية وهذا مخالف لعقيدتهم، لذلك كان عليّ دراسة الشخصية جيدًا مثل دراسة الانفعالات وكيفية مخاطبة جميع من حوله، وبعد دراسة الشخصية داخليًا فكرت في الشكل الخارجي للشخصية وقد لجأت إلى عدة شخصيات تاريخية ساعدتني في تكوين الشخصية. يكمل الصعيدي: تخيلت الشكل الخارجي للشخصية ليظهر ذو شعر على جوانب الرأس ويمتلك ندبة على وجهه، وقد ساعدني كل هذا في معايشة الشخصية، أما بالنسبة للتعاون مع المخرج محمود الرفاعي فهو مخرج موهوب مجتهد صاحب نظام معين وكان هذا التعاون الأول معه ومع الفريق وقد نجحنا في تقديم عمل مسرحي جيد.
كما تحدث محمد السادات الذي يقدم شخصية ياقوت: أقدم شخصية ياقوت شيخ العرب الذي رحب بدخول المهاجرين لفلسطين، ولكن عندما ظهرت نواياهم الخبيثة أخذ شيخ العرب يلقي خطبة يناشد بها العرب ويحثهم على القتال في سبيل دينهم وأرضهم وعرضهم، وذلك بعد المواجهة التي دارت بين شيخ العرب وبين يهوذا كبير اليهود، ويظل ياقوت شيخ العرب صامدًا حتى بعد قتل بعض الرجال أثناء الصلاة، وهكذا ظل ياقوت يبث روح الصمود في من ييأس، لكنه يُقتل مع الجميع عدا حفيده الصغير الذي تأخذه زوجة ياقوت وتهرب.
بينما تتحدث سلمى المنسي التي تقوم بدور زينب: يعد عرض «كيبوتس» من أجمل العروض التي شاركت بها حيث هناك قصة مسرحية وقضية مهمة، أجسد دور زينب زوجة ياقوت شيخ العرب وكنت أشعر بكوني فلسطينية أرضي مسروقة ويقومون بقتل حفيدي، فقد جعلني العرض أوصل للعديد من المشاعر. وتكمل: بالنسبة للتعاون مع المخرج محمود الرفاعي فقد تعلمت منه الكثير، حيث قام بتوجيهي وأيضًا أضاف لي الكثير كممثلة، وظهر ذلك في تطوير الشخصية المسرحية وتعليقات الجمهور، وأنا سعيدة بهذه التجربة وبالتعاون مع المخرج محمود الرفاعي.
ويختم عبد الرحمن شلبي الذي يقدم شخصية موسى: شخصية موسى هو كاهن في معبد السفارديم، أحد المهاجرين من بولندا إلى أرض فلسطين المحتلة، فهو شاب في الثلاثين من عمره غجري ملحد لكنه لم يظهر بهذا الشكل ببداية العرض، حيث يظهر أنه كاهن يهودي مخلص لكن بنهاية العرض يظهر غير ذلك بسبب نشأته في دار أيتام وكان يتم معاملته بطريقة سيئة وبالتالي يقرر حرق دار الأيتام وذلك لكي يستطيع الهجرة إلى أرض فلسطين، وبالتالي أصبح موسى خادم يهوذا كبير اليهود حتى يستطيع العيش بفلسطين دون أن ينكشف، لكن يقع موسى في الفخ حيث أنه أصبح أداة في أيديهم لتحقيق مصالحهم الشخصية. ويتابع: يعد هذا التعاون الأول مع فرقة قصر ثقافة الزقازيق وأيضًا التعاون الأول مع المخرج محمود الرفاعي الواعي لعمله حيث إنه فاهم لكل التفاصيل التي يقوم بها وكل الإيماءات فلكل حركة مدلول، ويعد المخرج محمود الرفاعي أول مدرب تمثيل يعمل بالشرقية، حيث يعطي العديد من التفاصيل ويقوم بتجهيز الممثل لدراسة الشخصية المسرحية والأداء والحركات المسرحية وقد استفدت منه الكثير وكانت التجربة ممتعة. 
العرض المسرحي كيبوتس (حكاية أرض) من تأليف: أحمد سمير، إخراج: محمود الرفاعي، أشعار: محمد سلام، موسيقى وألحان: أحمد زلطة، استعراضات: عبد الرحمن وفائي، مكياج: آلاء عبد المعطي، ملابس: حسام عبد الحميد، مصمم ديكور: العشوائي، تصميم إضاءة: حسين علي، منفذين ديكور: منة محمد – مصطفى ديشة – محمد أسامة، تنفيذ إضاءة: عبد الله أحمد، مخرج منفذ: محمد عبد الجواد – أدهم علاء الدين، مسئول ملابس وإكسسوارات: أشرف عبد العزيز، مساعدين الإخراج: مريم عمر – طارق صبري – محمد أصيل – بلال طارق – عبد الله محمود – أيمن عادل – إبراهيم قاسم – محمد دياب، مدير الإدارة الفنية: محمد سمير.
تمثيل: محمود الصعيدي – عبد الرحمن شلبي – محمد السادات – سلمى المنسي – ندى الفيومي – طارق الشحات – هدى أسامة – هايدي السيد – شهاب حسين – محمود عثمان – آلاء فتحي – أحمد عبد الحميد – مروان أباظة – أيلول عماد – زياد عربي – محمد أصيل – محمد خالد – زمزم سمير – يوسف خيري – فوزي محمد – ياسمين الدمرداش – فرح عماد – محمد الجندي – طارق صبري – مريم عمر.
 


آيه سيد