المهرجان القومي للمسرح المصري الـ17.. يقدم 13 إصدارًا منها 10 كتب للمكرمين ونشرة يومية

المهرجان القومي للمسرح المصري الـ17..   يقدم 13 إصدارًا منها 10 كتب للمكرمين ونشرة يومية

العدد 882 صدر بتاريخ 22يوليو2024

أعلن المهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، عن تقديم 13 إصدارًا خلال برنامج الدورة السابعة عشرة، والتي تحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، و ستنطلق الثلاثاء المقبل 30 يوليو الجاري.
وفي مقدمة هذه الإصدارات كتاب الفنانة القديرة سميحة أيوب، إعداد الناقد والكاتب الأمير أباظة، ويخصص المهرجان القومي للمسرح من خلال لجنة المطبوعات التي يرأسها الكاتب المسرحي عماد مطاوع، والفنان أنس الديب، عشرة كتب أخرى «10» عن المكرمين، بقلم وإعداد كبار النقاد والكتاب، فكتاب الفنان الكبير والقدير أحمد بدير إعداده الكاتب الصحفي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر، والإعلامي والكاتب سمير عمر قام بإعداد كتاب الفنان أحمد آدم، أما كتاب المنتج الكبير أحمد الإبياري كتبه إعداد الكاتب رشدي الدقن، وكتاب الفنان أسامة عباس إعداد الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، و قام بإعداد كتاب الفنان حسن العدل الناقد والكاتب الصحفي باسم صادق.
وكتاب الفنانة سلوي محمد علي، إعداد نسرين نور، وكتاب الدكتور عاطف عوض تكتبه الدكتورة رشا يحيى، ويكتب عن الدكتور عبد الله سعد الدكتور كمال يونس، أما الفنان عزت زين فأعد كتابه المخرج المسرحي والكاتب عادل حسان، وكتاب الدكتورة نجوي عانوس يقوم بكتابته وإعداده الكاتب المسرحي والناقد عماد مطاوع.
ويُصدر أيضا ضمن مطبوعات الدورة الـ 17 للمهرجان كتاب لأبحاث المحاور الفكرية من إعداد وتقديم دكتور أحمد مجاهد رئيس لجنة الندوات، وأعدت منسق عام المهرجان الأستاذة ماجدة عبدالعليم «كتالوج المهرجان» وهو آخر إصدارات، ويقدم المهرجان نشرة يومية

سميحة أيوب.. طريق المجد والأشواك
وقال دكتور عماد مطاوع رئيس لجنة المطبوعات في المهرجان القومي، لمسرحنا: «الكتاب الأول في الإصدرات المهرجان بعنوان «سميحة أيوب.. طريق المجد والأشواك» ويتناول تجربة سيدة المسرح العربي من بداية ميلادها في شبرا مرورا بمرحلة التحاقها بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1949 م، ودراستها على يد رائد المسرح المصري والعربي الفنان الراحل زكي طليمات مؤسس المعهد وتجربتها الفنية ومسيرتها الإبداعية في الوسائط الفنية المختلفة والمتنوعة، وبالتوازي مع دراستها كانت تعمل في المسرح والسينما فقدمت خلال فترة الخمسينيات العديد من الأعمال الفنية، كما يسرد الكتاب رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني الذي ما يقرب من 170 مسرحية .
وكذلك يتناول الكتاب الفنانة القديرة سميحة أيوب، سمات تجربتها في الإدارة الفنية، حيث تولت إدارة المسرح الحديث فى الفترة ما بين 1972 – 1975م، وانضمت إلى المسرح القومي المصري، وصارت مديرة له مرتين في الفترة ما بين 1975م: 1989 م بالقرن الماضي، ومختلف مراحل حياتها الفنية.

بدير.. تنوع الأداء وعمق التجربة
فيما يحمل الكتاب الثاني من كتب المكرمين عنوان «أحمد بدير.. تنوع الأداء وعمق التجربة» والكتاب يتناول منذ عمله ومشاركاته بالمسرح المدرسي في مرحلة التعليم الثانوي ومن بعدها قام بالإخراج للشركات وفي المسرح المدرسي، وكذلك مشاركاته كمخرج بالمسرح الجامعي، ويكمل الكتاب المسيرة الفنية للفنان أحمد بدير ورحلته في الفن المصري حتى الآن

الإبياري.. عاشق المسرح
بينما يحمل الكتاب الثالث عنوان «أحمد الإبياري.. عاشق المسرح» والذي يرصد تجربة المؤلف والمنتج المسرحي ويرصد ومسيرة هذا المبدع الزاخرة بالكثير من العروض المسرحية سواء التي كتبها أو التي نتجها منذ انطلاقه برحلته في مطلع الثمانينيات القرن الماضي وحتى مطلع الألفية الثالثة. من أعمال خالدة ومهمة قدمت بمصر والعديد من الأعمال في الدول العربية.
ويرصد الكتاب نشأة رجل المسرح أحمد الإبياري في بيت المبدع الكبير أبو السعود الإبياري وتأثره به ومدى عشقه لفن المسرح منذ نعومة أظافره وهو صغيرًا كما يتناول الكتاب ما قام به أحمد الإبيارى في مسيرة المسرح المصري ومحافظته على تراث والده المؤلف الكبير أبو السعود الإبيارى، وموهبة «الإبياري» الابن ولدت معه منذ طفولته، فقد كان وهو في سن العاشرة قارئًا ممتازًا لكل مؤلفات والده حيث كان يكتب الأخير معظم مؤلفاته الشهيرة كل يوم بمكتبه بالمنزل الذي نشأ وتربى فيه «أحمد».
 وكذلك يسرد الكتاب إدارة «الإبياري» لمسرح «نجيب الريحاني» بالقاهرة وما قام به من ترميم وتجديد هذا المسرح بمجهوده الشخصى ومن ماله الخاص، ليعيده ويهديه لنا مسرحا تفتخر به الدولة

نجوى عانوس.. حارسة الذاكرة المسرحية
واستكمل «مطاوع» والكتاب الرابع يقدمه المهرجان بعنوان «سلوى محمد علي.. عاشقة المسرح الدؤوبة» من إعداد نسرين نور، والذي يتناول تجربة ورحلة الفنانة الفنية، وخاصة في المسرح المستقل في التسعينيات بالقرن الماضي.
 وفيما يقدم كتاب المهرجان الخامس بعنوان «دكتور نجوى عانوس.. حارسة الذاكرة المسرحية» من إعداد دكتور عماد مطاوع، والذي يتناول تجربة و إسهامات الناقدة والباحثة في التراث المسرحي، وهي أستاذ فريد من نوعه، ومن أهم ما يميز مسيرتها عشقها للتراث المسرحي، ومقاومتها لكل محاولات النيل من تراثنا المصري المسرحي، إضافة لدورها الأكاديمي والذي ترجم وتمثل في عدة إصدرات ومؤلفات لها مهمة كثيرًا في مجال المسرح والنقد، ومنها مجموعة إصدراتها عن يعقوب صنوع وكذلك كتابها الذي يتناول «التمصير»، والذي يتناول التمصير من المسرح الفرنسي وبعد ذلك التمصير من المسرح الإنجليزي ودراستها المتميزة عن إبراهيم رمزي، ودراساتها حول علم «السيمياء».
وأكد «مطاوع» إن تجربة دكتور نجوى عانوس في المسرح المصري كباحثة وناقدة و أكاديمية تجربة ثرية جدا وتمتد لأكثر من 50 عامًا في تاريخ البحث والنقد التراث المسرحي.
أسامة عباس.. الإبداع بوجه متعددة
 فيما يقدم الكتاب السادس بعنوان «أسامة عباس.. الإبداع بوجه متعددة» إعداد الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، ويتناول تجربة ومسيرة الفنان القدير أسامة عباس والذي بدأها في أواخر الستينيات بالقرن الماضي مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وتنوعت أدواره وتميز بسمات خاصة متفردة جعلته محببا كثيرا للجمهور وقريبًا منهم، يحبونه في كل أدواره، والكتاب السابع «أحمد آدم.. الفنان الشقيان» من إعداد سمير عمر يتناول منذ بداياته في المسرح، وهو طفل حيث شارك صغيرا بمسرح الثقافة الجماهيرية وذلك من خلال قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية ثم مشاركاته بالإذاعة أيضًا في مدينة الإسكندرية، ثم يسرد الكتاب تجربة أحمد آدم مع الفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي والفنان الكبير والنجم محمد صبحي، وكذلك مشاركاته الأخرى العديدة مع الفرق المسرحية المهمة الأخرى. 
والكاتب الثامن يحمل عنوان «دكتور عاطف عوض.. إبداع مصري بروح عالمية» إعداد دكتور رشا يحيى، والذي يقدم تجربة المخرج ومصمم الاستعراضات عاطف عوض والذي قدم للحركة الفنية المصرية إنتاجًا ضخمًا وثريًا ومتميزًا كثيرًا.

حسن العدل.. ناسج الأقنعة
والكتاب التاسع بعنوان «حسن العدل.. ناسج الأقنعة» من إعداد الكاتب الصحفي باسم صادق وهو كتاب يرصد تجربة هذا الفنان منذ بداية عمله في المسرح المدرسي، وهو لايزال طالبًا ومن بعد ذلك مشاركاته في المسرح الجامعي، وإنتاجه الكبير في مسارح الثقافة الجماهيرية بمحافظة الدقهلية وخاصة بالمنصورة، وتقديم عروض مسرحية للفلاحين وفي الأماكن المفتوحة والفضاءات المختلفة، كما يسرد الكتاب استكمال رحلة الفنان حسن العدل حتى انضمامه لفرقة المسرح القومي، والكتاب يقوم بتحليل الكثير من أعماله ويرصد محطات عديدة مهمة في رحلته الفنية منها محطته مع المسرح القومي ومشاركاته الفنية مع المخرج الكبير يوسف شاهين وغير ذلك.

عبد الله سعد لؤلؤة الأوبرا
والكتاب العاشر بعنوان « دكتورعبد الله سعد.. لؤلؤة الأوبرا السمراء» إعداد دكتور كمال يونس ويتناول الكتاب تجربة مخرج الأوبرا المصري الأول، وهو أول من تخصص في هذا المجال في مصر ويرصد تجربته بدءا من الدراسة وينتقل بنا إلى تجاربه في الإبداع وإخراج العروض الأوبرالية المهمة والمتميزة في رحلته الفنية.

عزت زين.. عاشق بيضحك  للمسرح
والكتاب الحادي عشر يحمل عنوان «عزت زين.. عاشق بيضحك للمسرح» إعداد الكاتب  والمخرج عادل حسان، والذي يتناول فيه تجربة هذا الفنان والمخرج القدير والذي أثرى المسرح المصري  بتجاربه الكثيرة منها بالثقافة الجماهيرية  بدءا من 1982م،  وحتى أيامنا التي نعيشها، وقدم عزت زين تجارب ثرية جدا وأقدم إسهامات كثيرة في رحلة وتاريخ مسرح الهيئة العامة لقصور الثقافة  كما أسهم بدور مميز وكبير ومهم  في تنمية الإنتاج المسرحي في الأقاليم من خلاله عمله كمخرج وإشرافه على العديد من الأقاليم الثقافية وأثرى «زين» المسرح المصري، بتجربة مهمة في مشروع التنمية الثقافية في الريف المصري والتي تعرف بـ « مسرح الجرن».

كتاب المحور الفكري ودليل المهرجان
فيما يقدم الكتاب الثاني عشر بعنوان «المرأة المصرية والفنون الآدائية وهو الخاص بأبحاث المحور الفكري بدورة المهرجان لهذا العام، وهو من تحرير دكتور. داليا همام، ويضم مجموعة من الأبحاث والشهادات والأوراق البحثية التي ستقدم في ندوات ولقاءات والموائد المستديرة التي ستقام ضمن فعاليات المهرجان القومي في دورة هذا العام.
والكتاب الأخير الثالث عشر في المهرجان «دليل المهرجان» أو« الكتالوج» والذي يضم برنامج جميع الفعاليات التي تشهدها هذه الدورة ومن إعداد أستاذة 

نشرة المهرجان
ويصدر المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17 نشرة يومية يرأس تحريرها الكاتب الصحفي والناقد والمؤلف إبراهيم الحسيني، وتتابع النشرة أنشطة وعروض وفعاليات وندوات المهرجان اليومية.
لجنة مطبوعات المهرجان تتشكل من دكتور الكاتب المسرحي عماد مطاوع، والفنان أنس الديب المخرج الفني ومصمم أغلفة الإصدارات
 


همت مصطفى