المتدربون بورشة الإلقاء بالمهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة عشر

المتدربون بورشة الإلقاء بالمهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة عشر

العدد 883 صدر بتاريخ 29يوليو2024

 تعد ورشة الإلقاء من أبرز الورش التي تقام بالمهرجان القومي للمسرح وهي ضمن مجموعة متميزة وهامة من الورش التي يقدمها المهرجان ويحرص عليها في دوراته ولأهمية هذه الورشة ودورها البارز في تخريج متدربين متميزين في فن الإلقاء أجرينا هذا التقرير
قال الفنان والمخرج خالد عبد السلام مدرب ورشة الإلقاء بالمهرجان القومي للمسرح عن ضوابط العمل بالورشة : العمل لابد له من ضوابط فهناك دعائم للعمل، وتشمل الإنضباط والذي  يشمل الإلتزام بموعد الورشة،  وما يطلب من المتدرب من واجبات،  وكذلك يشمل الإلتزام بالمحافظة على المكان واحترام الأستاذ والزميل،  وكذلك يشمل الإنضباط “جغرافية المكان”،  فالمتدربين يجلسون في شكل “دائري”؛  لنشعر أننا في تلاحم مع بعضنا البعض، وهو جزء من عملية التدريس لأننا لاندرس مادة جافة، ولكننا ندرس مادة عملية فنية تحوي جزء كبير من الخلق الذاتي والحس الذاتي والإبداعي والوجداني،  وجميعهم لهم علاقة بما أدرسه بالورشة.
وتابع قائلاً : الإنضباط والحب مهمان للغاية فهناك علاقة حب دائمة بيني وبين زملائي واساتذتي وتلاميذي فالحب عامل مهم، وهو ما يكسب المحاضرة متعة وسعادة، وهو ما يسعدني بشكل كبير فكما تقول الحكمة « أسعد الناس من أسعد الناس «، وهذا يعنى أن أكون سبباً في إسعاد الطلاب بأن أضيف لهم معلومة جديدة، ومنحى جديد فأنا لا أدرس قواعد النطق فقط،  ولكني ابني إنسان وأربي ذائقته فنتحدث خلال الورش في العديد من الموضوعات، ومنها أخلاق الفنان وحب مصر وفي أولى المحاضرات التمهيدية تحدثت عن فن المسرح وتاريخ نشأته والدراما فأحرص على أن اغرس داخل المتدرب إعتزازه بأنه مصري ينتمي للفن المصري الرائد، وهي أشياء مهمة فالموضوع ليس مجرد قواعد علمية جافه «الإنضباط – والحب – والإجتهاد « جميعها قواعد نطبقها فأنا كمدرس اجتهد في إبتكار طريقة التدريس.
وعن الإلقاء تابع قائلاً :الإلقاء علم وفن فهو علم لأن له قواعد تدرس ومنها “الإدغام” و”الوقف” وأشياء كثيرة منها براعة الإستهلال وماهي “القلقلة”، وماهو “الوقف التام” والمعلق والطبقات الصوتية، وماهو الفرق بينه وبين الدرجات الصوتية، ويتم تدريبهم بشكل علمي فالإلقاء له دعائم ثلاثة « الهواء والنطق والصوت « جميعها نتناولها نظرياً وعملياً وكما سبق وأشرت دائما أحرص على الإبتكار في التدريس فنحن في النهاية فنانين لا نلقن فنحن نعمل بالمدرسة التفجيرية وليست التلقينية.
وعن مدى إستجابة الطلاب لتدريبات الورشة إستطرد قائلاً : اختلفت شخصيات المتدربين بشكل كبير من خلال الورشة، وأصبح هناك تأثر وتأثير كبير فمن خلال الورشة أساهم في بناء الإنسان واربطه بحب الفن والبلد والجمال الذي يكمن في قصيدة أو مشهد من مسرحية أوأغنية .... إلخ وبهذا نغرس في المتدربين  تقبل الأخر ونهذب شخصيته . حصلنا بعض الآراء من المتدربين.

تعلمت كيفية إلقاء الجمل اللفظية بشكل سليم وتأدية الوقفات
الناقدة السينمائية والمسرحية ضحى الورداني ذكرت قائلة عن ورشة الإلقاء : ورشة الإلقاء تعد من الورش الهامة والمتميزة خاصة أنني تعلمت كيفية إلقاء الجمل اللفظية بشكل سليم وتأدية “الوقفات” بشكل واضح فيصبح هناك تميز وجمال في الإلقاء خاصة أننى انشر عدد كبير من الفيديوهات الخاصة بنقد الأعمال السينمائية، ولي عدد كبير من المتابعين، ويجب عند إلتقى بالجمهور لا يشعر بالملل بل يستمتع ويشعر بالجمل بشكل إنسيابي كما أن الإلقاء أحد العلوم الهامة والمميزة للممثلين.
\
تعلمت بالورشة كيف أكون صادقة فيما أقوله
قالت المتدربة عزة عرفات وهي خريجة كلية آداب قسم اللغة العربية جامعة عين شمس علمت بوجود ورشة الألقاء من خلال بعض الأصدقاء، ولم أكن أعرف كيفية التقدم لها وبالفعل تقدمت بالورشة وإجتزت إختبارات قبول الورشة، وتم قبولي بها وتعلمت بالورشة كيف أكون صادقة فيما أقوله وأعيه جيداً؛ ليخرج بصدق كبير فيكون تأثيره في نفس المتلقي كبير، والحقيقة أن الفنان والأستاذ خالد عبد السلام ونعم الأساتذة فكان مرناً لأبعد الحدود وكان يعطينا المعلومات بشكل جيد وبسلاسه كبيرة.

الصدق يساوي الجمال
وأوضحت المتدربة ماري جورج أبرز ما استفادته من ورشة الإلقاء فقالت : استفدت أشياء عديدة وبشكل مبسط وتطبيق القواعد ومنها قاعدة «الإدغام» و»الإقلاب»، وهما قاعدتان هامتان وكيفية تطبيقهما فعلى سبيل المثال عندما كنت ألقي بعض أبيات الشعر كان يحدث نوعاً من أنواع «الرتابة» ولكن من خلال الورشة تعلمت من الفنان والأستاذ خالد عبد السلام كيف ألقي قصيدة بشكل تمثيلي وبدون رتابة، وبشكل مشوق ومميز خاصة أن الفنان خالد عبد السلام أستاذ يتميز بالمرونه والإجتهاد والتعاون مع المتدربين بشكل كبير .

هدفي التطوير من فن الإلقاء
عبد الرحمن جمال معيد بكلية الآداب قسم المسرح بجامعة حلوان أشاد بورشة الإلقاء وبأهميته معرباً عن سعادته بأنه احد المتدربين خاصة أن هدفه الأساسي هو أن يطور من فن «الإلقاء»، وكذلك تعلم كيفية أن تكون مخارج الحروف صحيحة، ومنضبطة فالحروف “المدغمة” تختلف عن الحروف “المفخمة”، وكذلك التدريب على طبقات الصوت المتنوعة وكل هذه المهارات استطاع أن يدرسها بشكل بارع الفنان والأستاذ خالد عبد السلام مدرب ورشة الإلقاء.

ورشة الإلقاء من أهم ورش المهرجان القومي
المقدم بالقوات المسلحة محمد عفت ناصف أشاد بدور المهرجان القومي للمسرح برئاسة الفنان محمد رياض في تقديم مجموعة مميزة من الورش، ومنها ورشة الإلقاء، وهي تعد من أهم الورش التي تلعب دوراً هاماً موضحاَ حضور الفنان محمد رياض رئيس المهرجان لورشة، وحديثه عن طبيعة الفعاليات بها مشيراً إلى الدور البارز الذي لعبه الفنان والمخرج والأستاذ خالد عبد السلام في تصحيح مجموعة من المفاهيم التي تخص قواعد النص الخاصة باللغة العربية، وتبحره مع المتدربين بها وفي جميع ما يخص فن الإلقاء.
 


رنا رأفت