«مفهوم العزلة في نصوص أحمد الماجد المسرحية» رسالة ماجستير للباحثة علياء عبد الحسين

«مفهوم العزلة في نصوص أحمد الماجد المسرحية» رسالة ماجستير للباحثة علياء عبد الحسين

العدد 894 صدر بتاريخ 14أكتوبر2024

تم مناقشة رسالة الماجستير بعنوان «مفهوم العزلة في نصوص أحمد الماجد المسرحية» مقدمة من الباحثة علياء عبد الحسين، بكلية الفنون جامعة بابل، وتضم لجنة المناقشة الدكتور معتمد مجيد حميد (رئيسًا)، الدكتور زيد ثامر عبد الكاظم (مشرفًا)، الدكتورة هبة عمران نجم (مناقشًا)، والدكتور شاكر عبد العظيم جعفر (مناقشًا). والتي منحت الباحثة من بعد حوارات نقاشية انتظمت وفق شروط ومعايير أكاديمية درجة الماجستير.

وجاءت رسالة الماجستير الخاصة بالباحثة كالتالي:
تهدف الدراسة في تسليط الضوء على مدى تأثير العزلة على الشخصية، ويعتمد ذلك على نوع العزلة، فالعزلة الإيجابية تتحدد من خلال سيطرة وتحكم الفرد بها، وتكون لغرض تنظيم الأفكار ومساعدة الفرد على تخطي بعض السلبيات التي تقتحم حياته، اما اذا تجاوزت العزلة السيطرة والتحكم تصبح عزلة سلبية مدمرة للفرد، قد تدفعه الى الاضطرابات النفسية والانتحار، اذ قسمت الدراسة على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول( الإِطار المنهجي) الذي نضمن مشكلة البحث من خلال التساؤل الاّتي: (ما مفهوم العزلة في نصوص أحمد الماجد المسرحية ؟).
وتضمن أيضا أهمية البحث، من خلال تسليط الضوء على ظاهرة العزلة، وتأثيرها على سلوك الفرد وعلى تركيب النفس البشرية من جهة ، والمجتمع من جهة أخرى، وأيضاً انعكاساتها سواء كانت سلبية أم ايجابية، فضلا عن إثراء الباحثين والدارسين لهذا الموضوع، بالمعلومات التي تساهم في معرفة سلوكيات الفرد ومساعدته في اكتشاف ذاته و في تطوير العلم وتقدمه.
وتجد الباحثة أن اختيارها لموضوع العزلة جاء نتيجة انتشار هذه الظاهرة خاصة بعد التطور في وسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عمّا مر بالبلاد من حقب زمنية صعبة نتيجة الحروب وتراكماتها، فأثرت سلباً على سلوك الفرد ونفسيته، أما هدف البحث فجاء من خلال تعرف العزلة في نصوص أحمد الماجد المسرحية،  وتحقيق الغاية من دراسة ذلك، وبعد ذلك حدود البحث، الزمانية للمدة الممتدة من عام( 2000 – 2023)  والمكانية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كون الكاتب مقيما هناك،  والموضوعية، وتحديد المصطلحات وذلك من خلال تناول كلمة العزلة لغة واصطلاحاً للتعرف على معنى الكلمة ودلالاتها اللغوية والاصطلاحية، لتساعد الباحثة في البحث.
اما الفصل الثاني، الإطار النظري، وتضمن ثلاثة مباحث، المبحث الاول تناول العزلة مفاهمياً وتضمن مفهوم العزلة، وقد اتخذها من الجانب الفلسفي ثم النفسي ثم الاجتماعي، اما المبحث الثاني فدرس العزلة بالمسرح العالمي، وايضا درست الباحثة العزلة في المسرح العربي والعراقي، ،اما المبحث الثالث فتناول مرجعيات الكاتب، من حيث حياته وتأثره، وانجازاته المسرحية، وايضاً أهم المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، كذلك درس الفصل أهم الدراسات السابقة في موضوع العزلة.
اما الفصل الثالث فتضمن إجراءات البحث التي تكونت من مجتمع الدراسة، وقد اختارت الباحثة خمسة عشر نص، وقد تم اختيار ثلاثة نصوص بشكل عشوائي، و قد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي في تحليل العينات، اما بالنسبة لأداة البحث، فاعتمدت الباحثة على ما أسفر عليه الاطار النظري من مؤشرات، اما الفصل الرابع فتضمن نتائج واستنتاجات البحث،  فكانت أهم النتائج كالآتي:
1- أدت العزلة الجسدية والنفسية في شخصية (حارس الكلب ) في مسرحية(انتبه قد يحدث لك هذا)  ذات محطمة ليس لها صلة بالعالم الخارجي، ذات نظرة تشاؤمية، لرفض العالم الخارجي وجودها.
2- أدت العزلة النفسية  والفكرية في شخصية (ابن الجلاد ) في مسرحية(الجلاد) الى فرض السلطة  الذكورية ، التي دفعته الى عزل (الزوجة  ) اجتماعياً.
3- أشارت العزلة النفسية في شخصية( الزوج) في مسرحية( تداعيات) الى مسايرة الأوهام والهواجس، مما عزز النظرة التشاؤمية للواقع، والرغبة في التخلي عن الزوجة، وسيطرة الأفكار المعتمة على العقل الباطن والتحكم به، فضلا عن ضعف الرغبة بالحياة والاكتفاء بأن تكون الوحدة خير ونيس للبحث عن الذات وإيجادها.
ومن الاستنتاجات التي توصلت لها الباحثة بخصوص العزلة هي:
أفرزت العزلة الفكرية في جميع الشخصيات تفاوت فكري، عزز من الوحدة.
2- شخصيات الكاتب تنظر الى المجتمع نظرة عدائية مليئة بالحقد والخوف والكره.
3- تؤدي العزلة الاجتماعية السلبية الى تزايد العدوانية والانطوائية في أغلب الشخصيات.
كذلك تناول الفصل بعض التوصيات والمقترحات التي تخدم البحث ، فضلا عن المصادر والمراجع  والملاحق والملخص باللغة الانجليزية.
 


ياسمين عباس