العدد 899 صدر بتاريخ 18نوفمبر2024
في إطار الدورة العاشرة من مهرجان آفاق مسرحية العربي) دورة الفنان الراحل نور الشريف)، ومهرجان آفاق يقام على ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى لمشاهدة واختيار العروض، والثانية ملتقي المسابقات التي يشارك بها عروض من مختلف فنون العرض المسرحي وتقام على مسرح آفاق وتشارك بها فرق محلية، والمرحلة الثالثة تقام على مسرح الهناجر من العروض التي فازت من المرحلة الثانية ويضاف إليها عروض مسرحية من الوطن العربي.
قدمت فرقة بير فورم ارتست ستوديو العرض المسرحي رحلة البحث عن دنيا والعرض من تأليف واخراج ودراما حركية وأشعار محمد الجوهري، وفاز العرض بأفضل عرض بمسابقة مسرح الطفل.
تدور الفكرة الرئيسية حول الاختلاف بين الدنيا التي نعيش فيها وطفلة تدعي دنيا.
وتدور الحكاية حول بعض من كواكب المجموعة الشمسية المحيطة بكوكب الارض وهي: زهرة (أميرة أحمد) وأورانوس (زين درويش) وزحل (سليم رشدي + المذيع) وعطارد (ياسين سامي)، يعيشون معاً في كوكب ما ويقوم الملك زحل بتكليف كلاً من زهرة وأورانوس بالنزول إلى كوكب الأرض في رحلة للبحث عن دنيا حيث أن دنيا سوف يستفيدون منها في كوكبهم، وعندما يهبطا بالمجرة على الأرض يشاهدون خمسة بنات يحملن نفس الاسم (دنيا) والعرض تفاعلي يستجيب معه الجمهور، والسؤال الدائم هل ما شاهدناها دنيا التي نبحث عنها أم هي الدنيا التي نعيش فيها، ونجد دنيا 1(بيرلا عمرو) بلوجر تقوم بعمل إعلانات توضع في مواجهة كاشفة بأن المنتج غير سليم، وعندما يوجه ل دنيا 1 قول الحقيقة فيعتقد أورانوس وزهرة أنها ستقول الحقيقة، ويتفاعل الجمهور بين مؤيد ومعارض، لكنها لا تقول الحقيقة، أما دنيا2(فيروز رامي) أو دودي كآت وهي التي كانت تغني لقطتها واشتهرت، وتم تكريمهم في جمعية الرفق بالحيوان، وتظهر في التليفزيون ونكتشف أنها تغني أغاني مسفه، ونجد التناقض في الحلقة بأنهم يتحدثون عن مشاكل السوسشيال ميديا، ومشاكل الموبايل، وهي نموذج للتفافة الموجودة في حياتنا، ويهدف ذلك إلى عدم انسياق الأطفال إلى ما تقدمه السوشيال ميديا أما دنيا 3 (مي هيثم) هي طفلة صغيرة ويظهر معها في المشهد طفل يدعى أمير(أمير مدحت + السائق) ونفهم أنه سيذهب إلى والدها ليقوم بخطبتها، لكن نكتشف الهدف من المشهد بأن أمير يعزم دنيا على تذكرة حفلة دودي كآت، ويوضح ذلك مدى تأثر الأطفال بما يبث في التليفزيون أو السوشيال ميديا وإلى أي مدي تأثير ذلك علي الأطفال وما يلقي على سمعهم ويكررونه دون تميز سواء بالسلب أو الإيجاب، أما دنيا 4 (ليليان أحمد سعد) ودنيا 5 (سهر العطار) جمعهم مشهد واحد وهما يمثلان الوجه الحقيقي أو الشيء الملموس للدنيا التي نعيش فيها وأن الحياة لها وجهان أو صورتان ، والصورة أو الوجه الأول ماذا لو ركز أولياء الامور مع أبنائهم وأصبح بينهما حوار لدعمهم وحثهم على المضي في الطريق السليم لبناء طفل سوى يبني مجتمع سليم، فنجد طنط سميرة (سارة عبدالرحمن) والدة الطفلة دنيا 4 دائما تقارن بينها وبين دنيا 5 ابنة طنط لبنى (حبيبة مصطفى)، ودائما تعنفها وأن دنيا 5 متفوقة في الدراسة وتكون الاولى دائما فتحاول دنيا4 أن تكون الأولي لكن تضطر إلى أن تغش في الامتحان، وعندما يكتشف الامر تقر به، عكس طنط لبنى التي تمثل الصورة الصحية والسليمة في المجتمع فهي تتحاور دائما مع ابنتها دنيا 5 وعندما تعلم أن دنيا 4 غشت في الامتحان تبلغها أنه يجب علينا أن لانفضح إنسان ستره الله سبحانه وتعالى، كما تخبرها أنه غير هام أن تكون الأولى ولا تحزن عندما أصبحت الثانية فهي تمتلك قدرات أخري مثل امتلاكها لقدرات جسدية وعصبية كلاعبة باليه. ويلخص هذا المشهد مدي المعناة النفسية التي يعاني منها الطفل عندما يعنفه والدية أو أحدهما دائما دون فتح باب المناقشة لإصلاح ما يقصر فيه الطفل حتى لا يحود عن المسار السليم، فهي دعوة إلى الاباء بمراعاة الأبناء.
قدم المخرج العرض في إطار تفاعلي مع الكوميديا الخفيفة حتي تصل رسالة العرض بشكل بسيط يُعَلم الاولاد القيم الاجتماعية والسلوك السليم مع رسالة للوالدين بمراعاة الأبناء، ومن خلا ل العرض نعلم أن زهرة تجسد القلب والإحساس في تفكيرها، فزهرة تمثل فينوس إلهة الحب والجمال في اليونانية القديمة، وفي لسان العرب تعني الحسن والبياض، وأورانوس يعبر عن الفكر والحركة وهو يفكر بالعقل، وهو إله السماء وفق الميثولوجيا الإغريقية، فهو يدور حول الأرض كل 84 سنة، وهو أول كوكب أكتشف في العصر الحديث، وفي رحلة البحث عن دنيا لابد من أن واحد زائد واحد يساوي واحد وليس إثنين؛ وهي كلمة المخرج في بامفلت العرض، ويعني ذلك من خلال مشاهدتنا للعرض أن الله خلق الإنسان ليساعد أخيه الإنسان ويعينه على مواجهة هذه الحياة فيصبحا كائن واحد متحابين غير متنافرين، وأن القلب والعقل يكمل بعضمها بعضا.
لم يكن بالمسرح أي قطع ديكور غير شاشة عرض يعرض عليها نزول وصعود زهرة وأورانوس من وإلى الفضاء الخارجي.
بالنسبة للملابس (نورهان أحمد) نجد أن زهرة ترتدي ملابس ذات لون أبيض وعلي الصدر ريش والوشاح لونه أزرق فاتح (لبني) وهي تدل على مدي الحلم والمحبة، ويرتدي أورانوس ملابس لونها أحمر ليمثل النشاط والحيوية، وزحل يرتدي ملابس لونها رمادي فهو شخصية محايدة ما بين القلب والعقل، أما عطارد يرتدي ملابس ذات اللون الأبيض فهو مساعد زحل لم يفهم الكون جيدا فهو مازال محتفظ بالصفاء والنقاء، وارتدت الأطفال في مشهد الولادة شراب فليه نسائي شفاف لونه بيج غطى الوجه والجسد دلاله على وجود الطفل في رحم الأم، وعبرت الملابس عن كل الطبقات، فنجد دنيا 1 ترتدي فستان برتقالي وهو من الألوان الساخنة يتناسب مع شخصية البلوجر، ودنيا 2 تقدم محتوي هابط فهي ترتدي هوت شورت وتي شيرت، وهي ملابس بعيدة عن عادتنا وتقاليدنا وتناسب الغرب الذي صدر لنا هذه التفاهة، ودنيا 4 ترتدي فستان أحمر في دلالة على الكبت والحقد والكذب، ودنيا5 ترتدي فستان أبيض زي البالية وكذلك يدل على الصفاء والنقاء والاتزان النفسي.
أما الإضاءة (كريم عبودة + موسيقى + فيديو مابنج) فقد استخدم إضاءات مختلفة لتعبر على الحالة الدرامية ومنها الإضاءة المبهرة متعددة الألوان مع الدخان والتي تتماس مع الإعلانات عن المنتجات لتعبر عن الإبهار في الصورة سواء كان هذا المنتج مفيد أم لا في مشهد دنيا 1 والهنود (هندي1 “زين أحمد حسن”، هندي 2 “ياسين سلطان”)، وكذلك الألوان المتعددة المستخدمة في حفلات الديسكو في مشهد دنيا 2 والغناء لبوسي كآت، ويضاء المسرح فول لايت على دنيا 4 واصدقائها لكشف ما بداخلها من إضراب نفسي وتوجه لأمها طنط سميرة الحديث (دنيا 4: كان نفسي تشوفيني أنا مش الناس اللي حوليا) وكذلك سلط عليه اللون الأحمر ليوضح مدي حقدها على دنيا 5 وكذلك لأنها غشاشة، وسلط الإضاءة الزرقاء على دنيا 5 حيث الهدوء والسكينة وأنها متصالحة مع نفسها،
جسد المخرج والذي قام بتصميم الدراما الحركية في بداية العرض لحظة ولادة دنيا في مستشفى احمد ماهر كما جاء بالحوار، والتعبير الحركي للأجنة بتحريك اليدين والقدمين يميناً ويساراً معبرين عن الطلق والولادة للسيدات، وشاهدنا ورقة تمثل كشف كبير مدون فيه أسم دنيا فأي دنيا سيبحث عنها زهرة وأورانوس، وعندما حصل أورانوس على الكشف دون استئذان لفتت نظرة زهرة بأن ذاك يعتبر سرقة ، وذهبت واستأذنت وحققت الغرض المطلوب ، وذلك يُعلم الأطفال القيم النبيلة بأن يستأذن للحصول على ما يريد أما غير ذلك فيعتبر سرقة، وفي مشهد دنيا 1 بعد أن أصبحت بلوجر مشهورة يلتف حوله الأطفال في حركات دائرية لشراء المنتجات بصرف النظر عن نوعية المنتج، والرقص فقط دون معني في أغنية بوسي كآت، وفي مشهد دنيا 4، ودنيا 5 بأنه عمل دائرة حول دنيا 4 بالأطفال أصدقائها ليوضح مدي سجنها من جميع من حولها بوجودها داخل دائرة مغلقة شكلها اصدقائها ولم تستطع الخروج منها فتصرخ من معاناتها، وذلك عندما طلعت الأولي وقامت بدعوة أصدقاءها هي وأمها لحضور حفل الانتصار على دنيا 5، وعكس ذلك نرى دنيا 5 وهي ترقص باليه بمنتهى الحيوية والرشاقة أغنية مبتسمة للحياة.
أما الموسيقى فكانت إعداد موسيقي وبعض الأغاني اللايف وظهر على المسرح عازف الإيقاع (وليد خميس) وعازف الأرج (محمد خاطر) ومن الأغاني اللايف أغنية بوسي كآت والتي تغنيها دنيا 2 ويغنيها معها الأطفال ويحدث تفاعل مع الجمهور في صالة العرض فقد أصبحت دنيا 2 مشهورة حيث أنها تغني للقطة أغنية بوسي كآت ذات اللحن الهابط والكلمات دون معني (بوسي كآت، بوسي كآت، بوسي كآت، دي أصحابها ولاد وبنات، دي تأخذها في أي حته معاك هنا هنا وهناك، بوسي كآت دي أكلتها خفيفة يا عنيا، حتة جبنه ولنشوانات)، ومن الإعداد استخدم موسيقى في مشهد ولادة الأطفال لتعطي مؤثر الطلق للسيدات عند الولادة، و أغنية وحياة قلبي وأفراحه عند نجاح دنيا 4 وتكون الاولى ولكن بالغش.
كل الشكر لكل من شارك في العرض ومنهم بجانب ما ذكرنا
الممثلون: طالب 1 (محمد وليد)، طالب 2 (محمد خالد)، ومنفذ الفيديو: أحمد محمد، والفنان نرمين عبد النور على مشاركتها في غناء أغنية (ليه يا دنيا).