سجل النصوص والتقارير والوثائق المسرحية 1958 - 1970

سجل النصوص والتقارير والوثائق المسرحية 1958 - 1970

العدد 906 صدر بتاريخ 6يناير2025

قال تعالى: «وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ» صدق الله العظيم .. وبناءً على هذه الآية، وبناء على مشروعي الجديد الذي أشعر بأن اكتماله سيكون منحة ربانية تحتاج إلى إطالة العمر، وهو الأمر الذي لا أملكه! لذلك قررت - قبل أن أبدأ كتابة الموضوعات – أن أسجل هنا عناوين المسرحيات المكتوبة على النصوص أو تقاريرها أو وثائقها، حتى ولو لم يبق من النص إلا «غلافه» أو تقريره الوحيد أو وثيقته الوحيدة، حتى ولو كانت «قصاصة ورقية»، حفاظاً على وجودها التاريخي بأسماء أصحابها، كون أغلبهم في عداد الأموات، وأغلب نصوصهم غير منشورة!!
سأتناول النصوص والتقارير والوثائق وفقاً لعام ورودها إلى الرقابة، ولن أذكر أي بيانات عن أكثر من ثلاثين مسرحية – تدور موضوعاتها حول حرب أكتوبر – لسببين: الأول أنني أهديت نصوصها إلى المركز القومي للمسرح عام 2015 عندما كنت رئيساً له، والسبب الثاني أنني نشرت العام الماضي كتاباً بعنوان «مسرح انتصار أكتوبر .. اليوبيل الذهبي» ضمن «مشروع حكايات النصر»، أصدرته الهيئة المصرية العامة للكتاب، وفيه وثقت جميع بيانات هذه النصوص!! وكذلك لن أذكر بيانات نصوص مثلتها فرقة «نجيب الريحاني» أيام حياته وبعد مماته، كوني أستخدمها في كتاباتي عن الريحاني حالياً، ومنها: «أروح فين من الستات، استنى بختك، أم أحمد، أنا وأنت، آه من حلاوتها، أولاد علي بمبة، أيام العز أو الحلاق الفيلسوف، البرنسيسة، 30 يوم في السجن، جوازة بمليون جنيه، جوزي طبعه كده، الحرامية، حسن ومرقص وكوهين، حكاية كل يوم، حكم قراقوش، خليني أتبحبح يوم، الدلوعة، الدنيا لما تضحك، الستات ما يعرفوش يكدبوا، السكرتير الفني أو الدنيا بتلف، سنة مع الشغل اللذيذ، قسمتي، كلام فارغ جداً، كلام في سرك، لو كنت حليوة، الليالي الملاح، مين يعاند ست، ياما كان في نفسي». وأخيراً مسرحيات «وحيد حامد» لن أذكر بياناتها أيضاً لأن الباحثة «أسماء محمد علي سليمان» تشتغل عليها، وسجلت رسالة دكتوراه في كلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق تحت عنوان «التوظيف الدرامي للكوميديا الساخرة في مسرح وحيد حامد» وعناوين المسرحيات هي: «أحزان الفتى المسافر، حالة انعدام وزن، كباريه، يا عالم نفسي أتسجن، سهرة في بار الأحلام، سبعة تحت الشجرة، آه يا بلد». أما الباحث «إسلام صفوت» - مدرس اللغة بكلية الآداب جامعة سوهاج – فقد سجل مؤخراً رسالة الدكتوراه تحت عنوان «الشخصية الكوميدية في مسرح أحمد الإبياري .. دراسة فنية»، لذلك سأمنحه صورة من النصوص التي لدي ليستفيد منها في رسالته. وربما سيلاحظ القارئ تكرار بعض العناوين، وهذا يعني تقديم النص أكثر من مرة في أعوام مختلفة. وعلى بركة الله نبدأ السجل:

من عام 1958 - 1966
مسرحية «مين كان يصدق» تأليف فريد عبد العزيز وكمال كامل لفرقة المسرح الشرقي. عام 1960 «إيفانوف» تأليف تشيكوف ترجمة فاروق الدمرداش لجامعة عين شمس. عام 1962 «كلهم أبنائي». عام 1963 «الحضيص» تأليف مكسيم جوركي ترجمة فؤاد محمود دوارة لمسرح الدولة. عام 1964 «بيرينيس» تأليف راسين ترجمة محمد مفيد الشوباشي. عام 1965 «بستان الكرز» تأليف أنطون تشيخوف ترجمة نجيب سرور لمسرح الجيب. عام 1965 «صباح الخير» قصة شكري عبد المعطي للمسرح الوطني ببور سعيد. عام 1966 «زهرة الصبار أو الحب على الطريقة الباريسية» للمسرح الكوميدي تأليف جريدي وباربيه، ترجمة بالعامية هيدي بانوب، الحوار يوسف إدريس، التمصير والإخراج كمال ياسين. «الشهاب» لمسرح الجيب، تأليف فريدريش دورينمات، ترجمة أنيس منصور، إخراج فاروق الدمرداش. «الورطة» للمسرح الحديث، تأليف توفيق الحكيم.

عام 1967
«الزنزانة» تأليف السيد الشوربجي. «الدنس» للمسرح القومي تأليف حسن أحمد حسن. «الغريب أو الثقب» للمسرح القومي تأليف محمود دياب. «الناس والأرانب» لفرقة المسرح الحر بالمنصورة تأليف محمد إسماعيل. «كوابيس في الكواليس» بقلم سعد الدين وهبة. «النفق» للمسرح القومي تأليف رؤوف سعد. «البيجامة الحمراء» لفرقة الفنانين المتحدين، تأليف سمير خفاجي وعبد الله فرغلي، إخراج كمال ياسين. «الزهراء» للإدارة العامة للتربية الرياضية والاجتماعية بنات، تأليف عباس علام، إعداد وإخراج عبد الفتاح الشعراوي. «خلف البنات» لجامعة عين شمس كلية الزراعة، تأليف عبد الشكور إبراهيم. «اللقيطة الحسناء» لجامعة عين شمس كلية الحقوق تأليف برناردشو. «الأيدي الناعمة» لجامعة القاهرة كلية الطب تأليف توفيق الحكيم. «المسير الطويل» لمسرح الجيب. «غير مخصص للبيع» للمسرح الكوميدي تأليف محمد عفيفي. «غرام الحلاقين» لفرقة المسرح الاشتراكي تأليف محمد زايد. «القافلة» لحسام الدين فتيح. «مرزبان الدجال» للمسرح الشعبي تأليف الممثل محمد خميس مرزبان. «حكاية بلدنا» لفرقة بور سعيد المسرحية تأليف السيد طليب إخراج سمير العصفوري، المخرج المساعد حسين جودة. «الاستجواب» بقلم فريد كامل. «البركة» تأليف عبد السميع عبد الله. «الأعيان» لفرقة كفر الشيخ المسرحية تأليف شوقي عبد الحكيم. «الزير سالم» للمسرح القومي تأليف الفريد فرج. «آه يا ليل يا قمر» لمسرح الدولة تأليف نجيب سرور. «فلسطين للعرب» لجمعية الشبان المسلمين تأليف فؤاد الطوخي. «مسحوق الذكاء» تأليف الكاتب الجزائري كاتب ياسين. «شهر في الجنة أو برضه حلوة» لفرقة الإسكندرية المسرحية تأليف رشاد حجازي. «حب ورصاص» للمسرح الكوميدي تأليف جان جنتون، إعداد وتمصير كمال ياسين إخراج السيد راضي. «أم رفعت» تأليف عبد الله مطر. «أنت حلاق مجنون مجنون مجنون» لفرقة النجم الصاعد المسرحية تأليف وإخراج نبيل الشاذلي. «تعدد الأزواج» للجامعة الأمريكية تأليف حافظ أحمد أمين. «الناس اللي تحت» لشركة الحديد والصلب المصرية بحلوان تأليف نعمان عاشور. «السلعوة» لفرقة القليوبية المسرحية تأليف علي عبد المنعم ومحمود السبكي. «عودة الشباب» للفرقة القومية للمسرح العربي تأليف توفيق الحكيم إخراج عبد الحليم السيد. «حاملات القرابين أو مأساة أوريست» للمسرح القومي تأليف إسخيليوس ترجمة لويس عوض. «إزاي ده يحصل» تأليف دكتور محمد عزت عبد الغفور. «عبهلة الكذاب» للمسرح الإسلامي تأليف عبد الله الطوخي. «سوق العشاق» تعريب حافظ أحمد أمين. «مطلوب لمونة» تأليف أحمد سعيد. «ملاك وشيطان» تأليف منصور الجوهري. «معبد أبو سمبل» لفرقة التمثيل بدار أبو سمبل 40 شارع قصر النيل إعداد محمد حسن سليمان أحمد الشهير بمحمد حداد. «مرحبا أونيه» تأليف محي الدين شريف.

عام 1968
«يا بهية وخبريني» لمسرح الجيب تأليف نجيب سرور إخراج كرم مطاوع. «الموقع 23» لمديرية الثقافة ببور سعيد تأليف السيد طليب إخراج عباس أحمد. «المسامير» للمسرح القومي تأليف سعد الدين وهبة. «سر الحاكم بأمر الله» للمعهد الديني بالقاهرة إعداد كمال ياسين. «زعتر مدير عام» لمركز شباب مصر الجديدة تأليف صابر السيد. «المسامير» للمسرح القومي تأليف سعد الدين وهبة. «الحريم» لمؤسسة تعمير الصحاري تأليف محمد رشاد عبد الرحمن. «القسط الأخير» لجامعة الإسكندرية كلية الآداب قسم الجغرافيا، تأليف عبد الرحمن الخميس، إخراج عاطف الأشقر. «رجال وفيران» لجامعة الأزهر كلية اللغة العربية، قصة الكاتب الأمريكي جون شتاينبك إخراج محمد جلال توفيق. «نداء الدم» تأليف أحمد عباس حسن. «الناس اللي في البلد» تأليف رأفت أحمد. «الآلهة غضبى» كلية الزراعة جامعة القاهرة، تأليف بهيج إسماعيل، إخراج دكتور حسن عبد الحميد. «عزبة بنايوتي» للاتحاد الاشتراكي ببولاق تأليف محمود السعدني إخراج عادل وجدي. «قاهر الشيطان» للمركز العام لجمعيات الشبان المسلمين، بقلم محمد محمود متولي. «واحدة ورا واحدة أو الأستاذ جزر» لفرقة عبد الغني قمر المسرحية، إعداد وإخراج عبد الغني قمر. «جوز عفاريت أو أخيراً تزوجت» لجمعية أنصار التمثيل والسينما، تأليف سليمان نجيب. «الناس اللي تحت» للمسرح القومي تأليف نعمان عاشور. «الغلطة» لفرقة غزل دمياط المسرحية، تأليف صلاح حافظ إخراج نبيل عمر. «ناعسة» لفرقة الشرقية المسرحية تأليف شريف أباظة إخراج محمد توفيق. «عصفورة الجنة» للفرقة الاستعراضية والشعبية بمسرح البالون، تأليف بهيج إسماعيل، إخراج دكتور حسن عبد الحميد. «الأخوة كارمازوف أو الإخوة الأعداء»تأليف دستوفسكي، الإعداد المسرحي جاك كوبو وجان كرويه، ترجمة حسن سالم. «آدم وحواء» لفرقة أضواء القاهرة المسرحية، نأليف موليير تمصير فتوح نشاطي. «خمسة نشل» لفرقة الفنون المسرحية بالإسكندرية، تأليف عصمت خليل إخراج عادل سليمان. «الفلوس يا منجي يا مغيث» لفرقة شيكوريل المسرحية. «حب وكدب ونصب» لفرقة المسرح الصاعد الحديث، تأليف محمد نايل إخراج عادل وجدي. «قتلت أبي» لفرقة درويش المسرحية بعماد الدين، تأليف وإخراج درويش محمد درويش.

عام 1969
«طبيخ الملايكة» لفرقة ثلاثي أضواء المسرح، تأليف البير هوسون، تحضير علي سالم، ترجمة روجيه شمالي، إخراج حسن عبد السلام. «عطفة المعلم بشلة» تأليف كمال الراعي. «البلياتشو» للمسرح القومي تأليف السيد الشوربجي. «خطوة لقدام» للاتحاد الاشتراكي العربي، المؤسسة الثقافية العمالية مركز كفر الشيخ، مدير المركز صديق نعيم، مسرح العمال بكفر الشيخ، تأليف جمال بندق، إخراج إبراهيم دسوقي. «الغلطة» لشركة الكابلات الكهربائية المصرية، تأليف صلاح حافظ. «الفنار» لشركة الكابلات المصرية، تأليف محمد سليمان، إخراج عبد المحسن سليم. «اللص والكلاب» للاتحاد الاشتراكي العربي فريق التمثيل، تأليف نجيب محفوظ، إعداد أمينة الصاوي، إخراج سعيد مدبولي. «عدس وكفيار أو جمعية كل وأشكر» للمسرح الكوميدي، اقتباس أنيس منصور، إخراج محمود السباع. «حورية من المريخ» لجامعة عين شمس المعهد العالي للتعاون الزراعي، تأليف رشاد حجازي إخراج أحمد طنطاوي. «الطرطور» لفرقة الكوميديا الحرة تأليف فتحي إبراهيم إخراج نبيل الشاذلي. «غراميات نفوسة» للفرقة العربية للتمثيل، تأليف فوقي فهيم، إخراج جورج وديع. «هذه الرحلة أو رحلة السنين» تأليف عبد المنعم سليم. «التايهين» تأليف إبراهيم أبو الغيط، إخراج عبد الحفيظ التطاوي لفرقة دمياط المسرحية. «أحدث امرأة في العالم» لفرقة ثلاثي أضواء المسرح، تأليف وإخراج أحمد حلمي. «القاهرة في ألف عام» للفرقة الاستعراضية الغنائية، تأليف عبد الرحمن شوقي، إعداد وأغاني صلاح جاهين، إخراج أرفين لايستر وأحمد عبد الحليم. «السلاسل» تأليف عاطف فهيم لفرقة حلوان المسرحية. «أم العروسة» لفرقة تحية كاريوكا، قصة عبد الحميد جودة السحار، إعداد وإخراج فايز حلاوة. «شهرزاد» تأليف بيرم التونسي، ألحان سيد درويش، إخراج حسين جمعة. «اتفضل قهوة» لفرقة عمر الخيام، اقتباس حسين عبد النبي، إخراج عبد الرحيم الزرقاني. «صحة الكفر» تأليف الدكتور محمد الشرنوبي. «المسيح يصلب من جديد» لفرقة مسرح الجيب السكندري، قصر الثقافة بالإسكندرية، إعداد للمسرح فرانسو دافيل عن قصة لنيكوس كزانتازاكي ترجمة نعيم عطية، إخراج محمد غنيم. «البنات والثعلب» لفرقة المسرح الفكاهي، تأليف أنور عبد الله. «أبولو 35» أو «الناس اللي في السما الثامنة» لفرقة ثلاثي أضواء المسرح تأليف علي سالم. «جان دارك أو القبرة» لمسرح توفيق الحكيم تأليف جان أنوي، ترجمة دكتور محمد القصاص، إخراج أحمد زكي. «منعطلكش أو استنى بختك» لفرقة الأضواء المسرحية الحديثة. «أبو زيد في بلدنا» لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، مجلس الإعلام الريفي، أمانة سر المجلس، تأليف محمد أبو العلا السلاموني. «الإنسان والظل» الثقافة الجماهيرية فرقة البحيرة، تأليف مصطفى محمود، إخراج ماهر عبد الحميد. «ثمن الحرية أو مونسيرا» لجمعية الشبان المسلمين فرع العريش، فريق سيناء للفنون المسرحية، تأليف عمانويل روبلس، ترجمة الدكتور سهيل إدريس. «أبطال بلدنا» لفرقة السويس المسرحية، تأليف يعقوب الشاروني إخراج سمير سليمان. «عريس لبنتي» لشركة النصر للملابس والمنسوجات، تأليف محمد سالم، إخراج كامل أبو طالب. «العفاريت» لفرقة ثلاثي أضواء المسرح، تأليف الكاتب الإيطالي إدوارد نيلبيو، إعداد بسيوني عثمان، تمصير محمود السبكي وعلي عبد المنعم. «في سبيل الوطن» للمركز العام لجمعيات الشبان المسلمين، تأليف فؤاد الطوخي. «بدوية» للثقافة الجماهيرية، تأليف محمود إسماعيل جاد.

عام 1970
«ما بدري يا بدري» لشركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات، تأليف أحمد حلمي إخراج عثمان الحمامصي. ثلاث مسرحيات في سهرة واحدة «رحلة قطار» لتوفيق الحكيم، «البخيل والحب أو صندوق الدنيا» لتوفيق الحكيم، «أمبراطورية ميم» قصة إحسان عبد القدوس إعداد ممدوح الليثي إخراج محمود الألفي للمسرح الكوميدي. «النار والزيتون» للمسرح القومي تأليف الفريد فرج. «مهرجان الأطفال» لفرقة ثلاثي أضواء المسرح. «حصة قبل النوم» لفرقة الفنانين المتحدين، اقتباس سمير خفاجي وبهجت قمر، إخراج فؤاد المهندس. «كفر أيوب» تأليف عبد المنعم خالد، لفرقة كفر الشيخ المسرحية. «البيانو» تأليف محمود دياب، إخراج محمد ميرغني. «من طقطق لسلاموا عليكوا» تأليف إبراهيم الحفني. «خمسة وخميسة» لفرقة المسرح العربي. «الراجل اللي جوز مراته أو الراجل اللي راح أونطة» لفرقة ثلاثي أضواء المسرح، إخراج الضيف أحمد. «البلوبيف» تأليف محمود السعدني، إخراج سعد أردش، فرقة ابن البلد المسرحية. «ثورة الزنج» تأليف معين بسيسو. «التفاحة والجمجمة» لفرقة أضواء الكوميديا، قصة محمد عفيفي، إعداد عزت الأمير إخراج السيد راضي. «اليوم الضائع أو الرجل الذي فقد يوماً» لفرقة الشرقية المسرحية تأليف أحمد حلمي إخراج محمد توفيق. «مروءة الحسين» لفرقة المسرح الإسلامي تأليف عبد العليم خطاب. «أنت اللي قتلت الوحش» لمركز تدريب الفنون المسرحية بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، إخراج يسري القطان. «الراجل اللي قال لأ» لفرقة ثلاثي أضواء المسرح، تأليف فهيم القاضي. «بسلامته عاوز يتجوز» لفرقة عباس نجيب بالإسكندرية. «حرم جناب الوزير» للمسرح الكوميدي تأليف برانسلاف نوشيتش، ترجمة جمال الدين سيد، حوار العرض المسرحي والإخراج كمال ياسين. «الجميزة» للثقافة الجماهيرية، وزارة الزراعة الإصلاح الزراعي، مجلس الإعلام الريفي، تأليف المهندس الزراعي سمير عبد الباقي. «أنطونيوس وكليوباترا» لمسرح توفيق الحكيم، ترجمة د.لويس عوض. «حمدان وبهانة» للفرقة الاستعراضية الغنائية مسرح البالون، تأليف عبد العزيز سلام، ألحان محمد الموجي إعداد وإخراج فؤاد الجزايرلي.


سيد علي إسماعيل