غادة جبارة: أكاديمية الفنون أفضل مكان لاستضافة مهرجان القاهرة الدولى للطفل العربي

غادة جبارة: أكاديمية الفنون أفضل مكان لاستضافة مهرجان القاهرة الدولى للطفل العربي

العدد 946 صدر بتاريخ 13أكتوبر2025

لا يقتصر نجاح المهرجانات على العروض والفعاليات التي يقدمها، فالمهرجانات ذاكرة حية تستدعي رموز فنية تمنحها بريقًا خاصًا، هكذا يأتي حضور الرئيس الشرفي، والذي بمثابة صوتًا فنيًا يمنح المهرجان للمرة الثانية على التوالي بريقا خاصاً برئاسته الشرفية إنها الأستاذة الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والتي يمثل حضورها إضافة فكرية ورمزية للمهرجان.
ونلتقي معها في حوار يفتح لنا أبواب الذاكرة والفن، ونتحدث معها عن تجربتها ورأيها في المهرجانات المسرحية....
وفي البداية حدثتنا الدكتورة غادة جبارة عن علاقتها بالمسرح وفنون الأداء قائلة: علاقتي بالمسرح بدأت عندما كنت أشاهده منذ الطفولة، وفي الأساس تخصصي هو السينما، لكننا كنا طلبة مختلفين نذهب لمشاهدة العروض المسرحية التابعة للدولة ونستمتع بها، فمتابعتى للمسرح بدأت منذ أن  كنت طالبة، كما كنت أحب التمثيل وكنت أتمنى أن أخوض تجربته ولكن والدي لم يرحب بذلك ، ولتفريغ طاقة التمثيل قمت مع زملائي بالمعهد العالي للسينما بتكوين فرقة مسرحية، وقدمنا عرضين على مسرح سيد درويش ومسرح علي فهمي، بعد الحصول على موافقة من الدكتور فوزي فهمي وكان رئيس أكاديمية  الفنون أنذاك.

المسرح وغادة جبارة
وتتابع جبارة: ومع مرور الوقت أصبحت الآن مسئولة عن معهد متخصص بالمسرح، ولدي طلبة وطالبات لديهم أحلام وطموحات، ويعتبر المعهد العالي للفنون المسرحية من أكبر المعاهد التي تقدم فعاليات وأنشطة خاصة بالمسرح سواء في القاهرة أو الإسكندرية، كذلك معهد الفنون الشعبية ، وأيضا معهد فنون الطفل.
وتحدثت جبارة عن فرحة أيقونة من ذوي الهمم:-
وأوضحت جبارة: لقد طلبت تصميم عروسة أيقونة من ذوي الهمم، أطلقت عليها اسم فرحة وهي عروسة تقدم فن ورسائل إلى الأطفال، وأول الأفكار التي كتبتها لفرحة فكرة تقبل الآخر، كما قدمت عرض «نفسنا مزيكا» والذي يناقش فكرة التدخين في مراحل الطفولة، ومن خلال التخصصات الفنية الموسيقية تحديدا والعزف عبر النفخ على الآلات الموسيقية، فيمكن الإشارة إلى استغلال النفس في الآت النفخ لعمل فني راق بدلًا من التدخين، وجاري العمل على عروض تناقش الهوية والشخصية المصرية، كما عرض خاص بأم كلثوم.
وصرحت جبارة: أهم علاقة جمعتني بالمسرح أنني كنت نائب رئيس أكاديمية الفنون لملك المسرح الدكتور أشرف ذكي.

مشوار  أكاديمي طويل
وعن أهم المحطات الهامة في مشوارها الأكاديمي قالت جبارة: أول محطة هي الإنضمام إلى معهد السينما وأكاديمية الفنون، والمحطة الثانية وجودي ضمن طاقم الأكاديمية، أما المحطة الثالثة تعييني لرئيس قسم المونتاج ثم وكيل معهد السينما ثم عميد المعهد، وصولا إلى رئيس أكاديمية الفنون، وهذه أهم المحطات التي تقلدت بها مناصب إدارية  ، أستطيع من خلاله خدمة أبنائنا الطلبة والطالبات.
وعن توليها لقب الرئيس الشرفي لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي تقول جبارة: أومن بما تقوم به رئيس المهرجان الدكتورة داليا همام كما أومن بفكرتها، وأنا دائما داعمة لكل من لديه أفكار ناجحة متطورة، كما أؤمن بالنشاط الحماسي للدكتورة داليا همام ولأجل ذلك أسعدنى أن أكون الرئيس الشرفي للمهرجان حبًا فيما تقدمه، إضافة إلى أن المهرجان يقدم للأطفال، وهم المستقبل.

مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي وأكاديمية الفنون
وتتحدث الدكتورة غادة جبارة عن استضافة أكاديمية الفنون للمهرجان في دورته السابقة: 
خلال استضافة الأكاديمية للمهرجان في دورته الثانية حقق نجاحًا كبيرًا، من خلال تقديم فعاليات ناجحة، وعندما طلبت مني الدكتورة داليا همام دعم الأكاديمية للمهرجان وأن تكون الدورة الثانية تحت رعاية الأكاديمية، دفعني ذلك للتفكير بأن المهرجان خاص بالفنون والأطفال وبالتالي لا يوجد مكان أفضل من أكاديمية الفنون لإستضافة المهرجان، وذلك لأن الأكاديمية تضم أربعة مدارس للأطفال وتضم أماكن مناسبة للندوات والفعاليات، وذلك لعمل حراك فني داخل الأكاديمية فالمنفعة متبادلة، وهو ما يجعلنى أدعم المهرجان دائماً، وأدعم وجوده بالأكاديمية.

لا مهرجان مسرحي دون ورش تدريبية
وعن أهمية وجود الورش التدريبية في المهرجانات أضافت جبارة: لا يوجد مهرجان دون ورش وفعاليات مصاحبة، ومن وجهة نظري أن الورش المصاحبة للمهرجانات تعتبر من الفعاليات الأكثر فعالية وذلك لأن مردودها جيد وهام ، فالورش تقدم للمشاركين خبرات متنوعة، لذلك اتحمس للورش التدريبية أكثر من الندوات، كما أن فكرة تقديم الورش قبل بداية فعاليات المهرجان فكرة ناجحة.
وعن أهمية مسابقة الأداء الصوتي «الدوبلاج» ضمن أنشطة المهرجان تقول جبارة: الدوبلاج هو قوام العديد من الأعمال الفنية، وهو فكرة رائعة يوجد لديها متخصصين وهو يحتاج إلى مهارة عالية، ولاكتساب مهارة الدوبلاج يجب بذل جهد كبير، مع ملحوظة أنه من غير الضروري أن يكون الشخص الذي يقوم بالدوبلاج ممثل، ويساعد الدوبلاج العديد من الأشخاص التي تواجه صعوبة في قراءة الترجمة، والمهرجان يقدم تجربة في الدوبلاج خاصة بالأطفال خلال إضافة مقطع صوتي خاص بالطفل على مقطع فيديو، وهذا يساعد على تدريب الأطفال.
وعن تنوع المسارات الفنية في المهرجان قالت جبارة: لا تمتلك كل الأطفال نفس المهارات أو المواهب، وهذا التنوع في أشكال الفنون المختلفة يعمل على زيادة نسبة المشاركة للأطفال، وتقديم فعاليات كثيرة تفيد الطفل وتطور من مهاراته.
وتختم الدكتورة غادة جبارة حديثها: مهرجانات الطفل هي الغد، اتمنى أن تتواجد بكثرة حيث يجب العمل على الغد، واتمنى النجاح لمهرجان القاهرة الدولى للطفل العربي والاستمرارية للمهرجان بهذا الشكل يعني النجاح، من خلال تقديم فعاليات مختلفة ونماذج ومشاركات للدول العربية في تزايد مستمر، وأيضا استمرار طاقة الدكتورة داليا همام رئيس المهرجان تدل على نجاح المهرجان.


آيه سيد