آخر سجل النصوص والتقارير والوثائق المسرحية 1987 - 1989

آخر سجل النصوص والتقارير والوثائق المسرحية 1987 - 1989

العدد 912 صدر بتاريخ 17فبراير2025

نستكمل سجل عام 1987 كما يلي: «روض الفرج أو امرأة العزيز» تأليف الدكتور سمير سرحان، إخراج ناجي أحمد ناجي، فرقة قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية. «عفواً أيها الرجال» تأليف محمد العربي أحمد، إخراج الدكتور عادل هاشم. «حكاية الوطواط» تأليف أحمد إبراهيم، إخراج ناصر عبد التواب، قصر ثقافة شبرا الخيمة. «ورفعت الجلسة» الثقافة الجماهيرية شبرا الخيمة المسرحية، إعداد وإخراج سمير زاهر ديكور مصطفى السيد أغاني محمد عبد القادر ألحان كمال زهران. «الملك هو الملك» المسرح الحديث تأليف سعد الله ونوس إخراج مراد منير. «موالك يا صابرة» تأليف سليم عبد الحليم، ألحان سيد مهدي، ديكور عبد الفتاح العدوي، استعراض ميرفت زعزع ومهدي محمد مهدي، إعداد وإخراج محمد البحيري، فرقة الفنون الشعبية بقصر ثقافة بنها.
 «أنا فين من دول» تأليف جابر عبد السلام هلال البنا. «زمن الغربة» تأليف أمين بكير، فرقة قويسنا. «امرأتان» قصر ثقافة مصطفى كامل بالإسكندرية تأليف السيد حافظ. «أولاد جحا» قصر ثقافة مصطفى كامل، تأليف السيد حافظ. «التفاحة الثالثة» تأليف أحمد سويلم، إخراج ناجي الدسوقي، مركز ثقافة الطفل بالمنصورة. «أنا ومراتي وظروفها» تأليف عبد الله الطوخي إخراج رزيق البهنساوي. «باي باي يا عمدة» تأليف إبراهيم شكري، بيت ثقافة منيا القمح. «وحكمت امرأة» مسرح الشباب تأليف صفوت شعلان إخراج سعد أردش. «أوديب» كلية الألسن جامعة عين شمس. «عالم علي بابا» تأليف نبيل بدران، إخراج محمد ناصف، قصر ثقافة دمياط. «قاتل مقتلش حد» تأليف لطفي الروبي، إخراج عبد السلام عبد الجليل، شركة مصر لصناعة الكيماويات. «عيلة المتاعيس» تأليف عبد الرحمن فؤاد المحامي، إخراج عبد الغني زكي، مسرح محمد نجم بالدقي. «الحمل الفلسطيني» تأليف فؤاد حداد، إخراج أحمد إسماعيل، مسرح السامر بالعجوزة. «السوس» تأليف مجدي الجلاد نادي المسرح. «مارا صاد» بيتر فايس، ترجمة دكتور يسري خميس، إخراج محمد عبد الهادي، المسرح الحديث. «باب الشعرية» تأليف أنور جعفر، لجامعة الإسكندرية، كلية التجارة. «القفل» تأليف علي عبد المنعم ومحمود السبكي، جامعة عين شمس، كلية التربية. «الدكتور زعتر» للمسرح الكوميدي تأليف يسري الجندي أشعار شوقي خميس موسيقى عبد العظيم عويضة إخراج السيد راضي. «مغامرة رأس المملوك جابر» تأليف سعد الله ونوس، إخراج أحمد عبد الجليل، فرقة المنصورة القومية المسرحية. «باب الفتوح» لفرقة الجيزة المسرحية تأليف محمود دياب إخراج حسن الوزير. «السبع بنات» تأليف انتصار بدر. «ليلة نادرة» تأليف أمير سلامة. «جرى إيه في الدنيا» لاتحاد الفنانين العرب قصة زهير صبري إعداد نسيم إبراهيم وأمير سلامة. «واختم بالعشرة» تأليف محمد العربي أحمد. «مصر بالغنوة» أمسية مسرحية من أشعار فؤاد حداد إخراج أحمد إسماعيل. «عفواً أيها الرجال» تأليف محمد العربي، اتحاد الفنانين العرب. «الأسطى حسن الطباخ» مسرح نجم، تأليف مجدي الإبياري. «نصف ساعة كهرباء» تأليف يحيى جاد. «الفرافير» ليوسف إدريس، إخراج محمد السعيد بدر، للشركة المصرية لغزل ونسج الصوف. «الزفاف الدامي» تأليف لوركا، الثقافة الجماهيرية. «بوجي وطمطم في المراية المسحورة» تأليف بيير جريباري، ترجمة هيدي بانوب، صياغة مصرية شوقي خميس، المسرح القومي للأطفال. «أشعار عبد الرحمن الشرقاوي» أمسية شعرية في ذكراه، مسرح الطليعة.

عام 1988
«ليلة تبكي الملائكة» تأليف بيتر ترسونا، إخراج طلعت الدمرداش، جامعة المنوفية. «أصل وخمسة» مسرح نجم تأليف مجدي الإبياري، إخراج عبد الغني زكي. «عدالة السماء» تأليف فتحي قنديل. «الأم» كلية الحقوق جامعة عين شمس تأليف سمير الجمل إخراج نصر أحمد. «البرلمان» إعداد مجدي كامل، إخراج هشام جمعة، المسرح الجديد. «أيوب ورحمة» تأليف وحوار جوزيف رزق الله، إخراج فاروق زكي، أفلام جو للإنتاج السينمائي والتليفزيوني. «ولا العفاريت الزرق» تأليف علي سالم، إخراج جلال الشرقاوي، فرقة مسرح الفن. «مليم بمليون جنيه» تأليف يحيى جاد إخراج عبد الغني زكي. «حلم ليلة صيف» لشكسبير، إعداد صبحي شوقي، جامعة الإسكندرية كلية الهندسة. «المدينة» لمسرح الطليعة ترجمة نعيم عطية إخراج أحمد هاني. «الفرافير» يوسف إدريس، إخراج محمد الدقن، نادي إسكو الرياضي. «بلغني أيها الملك» تأليف فتحي فضل. «فارس في قصر السلطان» للثقافة الجماهيرية تأليف فتحي فضل. «مصيلحي لا يشكر الظروف» تأليف مجدي الجلاد، إخراج جمال قاسم، جامعة حلوان، كلية التربية. «بداية ونهاية» تأليف نجيب محفوظ، إعداد أحمد عبد المعطي، فرقة سوهاج القومية، إخراج عادل زكي. «الحقاني أو الأسطى حسن الطباخ» تألف مجدي الإبياري، مسرح نجم بالدقي. «الضفدعة» تأليف مجدي الجلاد، إخراج السيد البنهاوي، مسرح زكريا الحجاوي. «الملحمة المحمدية في سيرة خير البرية» إعداد حافظ إسماعيل السيد، أشعار محمد خليل الخطيب، معهد رشدي الديني. «البوتقة أو ساحرات سالم» تأليف آرثر ميلر، إخراج أحمد مختار إبراهيم، جامعة حلوان كلية التربية الفنية. «المدينة» تأليف لولا أنا غترستامي، ترجمة نعيم عطية، إخراج أحمد هاني، مسرح الطليعة. «البطل» تأليف عبد الغفار مكاوي، فرقة بني سويف. «حلم يوسف» تأليف بهيج إسماعيل، جامعة عين شمس، كلية الحقوق. «العشيق» تأليف هارولد بنتر، ترجمة منى حلمي، إخراج حسن الجريتلي، مسرح الطليعة. «آه وأيوه وآي» تأليف مجدي الجلاد، إعداد وإخراج جمال قاسم، جامعة حلوان، كلية التربية. «خشب الورد» لشركة النصر لصناعة السيارات تأليف علي سالم إخراج فيصل عزب. «الضفدعة» مسرح زكريا الحجاوي قصر ثقافة كفر الدوار تأليف مجدي الجلاد. «التحقيق» تأليف مجدي فرج، إخراج منير فريد، بيت ثقافة نادي النصر. «الناس اللي في السما الثامنة» تأليف علي سالم، إخراج عبد الله سعيد، فرقة غزل كفر الدوار. «أنا وهي والكومبيوتر» لفرقة نادي القوات الجوية تأليف يحيى جاد. «أزمة ضمير» إعداد وإخراج منير مكرم، المعهد العالي للتعاون الزراعي بشبرا الخيمة. «الذئب يهدد المدينة» تأليف سعد الدين وهبة، جامعة الإسكندرية، كلية الفنون الجميلة. «ليه يا بلد» تأليف أحمد سعد الدين أبو رحاب، إخراج محمد علم كمال السمان، مديرية الثقافة بسوهاج. «أزمة ضمير» المعهد العالي للتعاون الزراعي إعداد وإخراج منير مكرم. «مغامرة رأس المملوك جابر» تأليف سعد الله ونوس، إخراج سلامة حسن، قصر ثقافة المحلة الكبرى. «ملك يبحث عن وظيفة» تأليف سمير سرحان، إخراج حسن العدل، فرقة مسرح الاتصالات. «النصابين أو الحسناء والخادم» للمسرح الكوميدي تأليف فؤاد عبد الرحمن. «الشحاتين» إعداد عزت عبد الوهاب، إخراج عبد الرحمن الشافعي. «برج المدابغ» تأليف نعمان عاشور، إخراج أبو يوسف العسيري، قصر ثقافة الإسماعيلية. «الناس اللي تحت» تأليف نعمان عاشور، إخراج سيد الدمرداش، نادي الجمارك الرياضي بالإسكندرية. «اثنين تحت الأرض» قصر ثقافة السلام بجاردن ستي، تأليف محمد سلماوي، إخراج علي الفخراني. «مبروك جالك عتريس» «دروس في الحب» تأليف سيد مختار، المسرح الكوميدي. «الانتخابات» للمركز القومي للمسرح إعداد محمد عبد المقصود. «تصبح على خير يا حبة عيني» تأليف سمير عبد العظيم، إنتاج أفلام الكروان. «الساهي» تأليف يسري الإبياري، إخراج فؤاد عبد الحي، فرقة الكوميدي المتحدة. «شنطة وشنيطة» تأليف يحيى جاد. «سونيا والشيطان» عبد المنعم حسين بهجت. «فستق وبندق مع الفديو» تأليف السيد حافظ، إخراج مصطفى سالم. «الصعايدة وصلوا» تأليف فيصل ندا إخراج السيد راضي. «صناعة الزعيم» تأليف بريخت، إخراج حسام الدين صلاح. «البهلوان» تأليف يوسف إدريس، إخراج عادل هاشم، المسرح القومي. «حنظلة» مسرح الطليعة تأليف سعد الله ونوس إخراج ناصر عبد المنعم. «نص أنا نص أنت» فرقة الفنانين المتحدين. «زفة المحروسة» تأليف محمد الفيل، إخراج صالح سعد. «امرأة العزيز» سمير سرحان، مديرية الثقافة بدمياط، فرقة بيت الثقافة بكفر سعد. «الخندق» تأليف فاروق عطية، فرقة السامر المسرحية. «القصير» تأليف أمير سلامة. «البين بين» تأليف فتحية العسال إخراج محمد أبو داود. «البطل» قصر ثقافة دمياط تأليف عبد الغفار مكاوي. «عايدة بدون أوبرا» تأليف أحمد هيكل، إخراج محمد سامي، المسرح الكوميدي. «الدليل» تأليف أمين بكير، قصر ثقافة المحلة الكبرى. «الكلب والسماوي أو السماوي والكلاب» تأليف علي صابر شاهين، شركة مصر للحرير الصناعي بكفر الدوار. «التشريفة» تأليف أحمد عفيفي، فرقة القليوبية المسرحية. «لماذا هذا» تأليف مصطفى سعد، مسرح الشباب. «يا بهية وخبريني» تأليف نجيب سرور، قصر ثقافة الأقصر، إخراج منتصر فؤاد. «ناس في التنك» تأليف وإخراج عبد الهادي الصيفي، قصر ثقافة السويس. «الزوبعة» تأليف محمود دياب، إخراج حسن الوزير، فرقة قصر ثقافة شبرا الخيمة. «الصفقة» توفيق الحكيم، إخراج محمد المصري، بيت ثقافة مطوبس كفر الشيخ. «المشنوق» تأليف الدكتور إبراهيم فتحي، مسرح الشباب. «يعملوها الكبار» إعداد وإخراج عمرو عبد الرازق. «السجين» تأليف أمين بكير، إخراج محمد منصور، بيت ثقافة زينهم. «بسبس نو أكل الجو» تأليف محمد الخضري عبد الحميد، مديرية الثقافة بالمنيا، فرقة مسرح الطفل. «كله في السليم» تأليف يحيى جاد، فرقة الشراع الفضي، إخراج فؤاد عبد الحي. «حكاية كل صيف» تأليف مهدي يوسف، إخراج عبد الغني زكي، فرقة نجوم الكوميدي. «الطائر الأزرق» إدارة ثقافة الطفل بجاردن سيتي تأليف موريس ميترلنك إعداد حسام عطا. «القارب السحري» إعداد وإخراج حسني حسين، قصر ثقافة الإسماعيلية. «أهلاً يا بكوات» المسرح القومي تأليف لينين الرملي، إخراج عصام السيد. «الراقصة والسجان» لمسرح الشباب، سعد محمد دسوقي. «عالم القرود» تأليف محمود محمد عبد الحافظ، إخراج سمير الليثي، مسرح البالون. «رحمة وأمير الغابة المسحورة» الفريد فرج، إخراج تامر الدسوقي. «قابيل وهابيل» تأليف عباس أحمد. «أريد أن أقتل» تأليف توفيق الحكيم، إعداد مصطفى حسن حسني. «يوم قتل الزعيم أو القاهرة 80» مسرح الطليعة تأليف نجيب محفوظ إعداد السيد طليب. «الحب لعبة» اتحاد الفنانين العرب تأليف السيد طليب. «الشحاتين لتوظيف الأموال» تأليف مصطفى الجداوي إخراج رضا النجار. «الحب لعبة» تأليف السيد طليب، اتحاد الفنانين العرب. «حكاية كل صيف» تأليف مهدي يوسف إخراج عبد الغني زكي. «ما عطلكيش يا حياتي» تأليف جمال عبد المقصود، المسرح الكوميدي. «محاكمة رجل مجهول» تأليف عز الدين إسماعيل، قصر ثقافة قطور المسرحية. ، الرقباء: (لواحظ عبد المقصود). «الجلف» تأليف مظهر أبو النجا، إخراج حسن عبد السلام. «في مملكة الحيرة» تأليف أحمد محمد محمد فرغلي، بيت ثقافة بني مزار. «علم ولا ينفذ» تأليف محمد عبد الواحد أحمد. «البطل» تأليف عبد الغفار مكاوي، جامعة عين شمس، كلية التجارة. «الكل عريان» تأليف محمد كمال محمد، مسرح الشباب. «أنا وأنت في النعيم» كلية التجارة جامعة عين شمس، تأليف نائلة نجيب.

عام 1989
«وجهة نظر» فرقة أستوديو 80 مسرح خاص تأليف لينين الرملي بطولة وإخراج محمد صبحي. «البعبع» كوميك تياترو تأليف أحمد الإبياري إخراج عصام السيد. «بولوتيكا» مسرح الفن تأليف نبيل بدران إخراج جلال الشرقاوي. «يوسف عليه السلام» تأليف أحمد بهجت إخراج خميس فهمي توفيق محمد. «ولاد ريا وسكينة» للمسرح الضاحك تأليف بهجت قمر إخراج حسن عبد السلام. «عالم مضحك جدا» أفلام محمد عمارة تأليف بهجت قمر. «لعبة الستات» نبيل وديد أحمد شاكر. «النجدة يا هووه» المسرح الحديث تأليف يحيى جاد إخراج مجدي مجاهد. «عبده يتحدى رامبو» لإيجبت كوميدي ستار، تأليف يسري الإبياري إخراج عصام السيد.

بدون تاريخ
هناك ثلاثة عناوين لا يوجد عليها أو على تقاريرها أو وثائقها أي تاريخ!! وهي: «أبو جلمبو» مسرح الفن تأليف ماهر ميلاد أشعار كمال عمار رقصات دكتور عصمت يحي إخراج جلال الشرقاوي. «باحبك يا مجرم» مسرح الفن تأليف محمد أبو العلا السلاموني إخراج جلال الشرقاوي. «الناس في طيبة» تأليف الدكتور عبد العزيز حمودة. «هاملت يستيقظ متأخراً» جامعة حلوان كلية الفنون.

 ماذا بعد ؟!!
انتهيت الآن من تسجيل جميع عناوين النصوص والتقارير والوثائق المسرحية، والتي يتراوح عددها الألف!! والعناوين المذكورة سابقاً إما أن تكون - كما قلت سابقاً – لنص أو لتقرير مسرحي أو لوثيقة رقابية مسرحية أو لغلاف نص مسرحي مفقود .. إلخ، مما يعني أن كل ما هو مذكور موجود وفي حالة سليمة نوعاً ما ويصلح للاطلاع والقراءة، أما ما فُقد أو تهالك فهو عدد قليل يصل إلى مائة عنوان تقريباً!! وأنا واثق أن الجميع الآن متشوق لمعرفة ماذا سأكتب في الحلقات القادمة!! الحقيقة أنا في حيرة من أمري: هل أبدأ بالاكتشافات!! أم أبدأ بالموضوعات!! أم أبدأ بالنصوص التي تُعد من المفاجآت!! وأخيراً قررت أن أتوكل على الله وأبدأ بما هو يتوافق مع مشروعي ومنهجي، أي أكتب عن النصوص التي تضيف جديداً أي ألتزم بالمبدأ الذي تمسكت به منذ ثلاثين سنة، ولا أكتب إلا الجديد دائماً، شريطة أن هذا الجديد يكون له توابع يستكملها الباحثون الجادون مستقبلاً!! وبمعنى آخر سأحاول أن أثير موضوعات وأضع لها ذيولاً ليتلقفها الباحثون ويستكملونها في بحوث أكاديمية، أو رسائل جامعية، أو دراسات جادة .. إلخ، وربما يهتم بالنصوص بعض أصحابها أو ورثتهم، ويريدون نشرها، كون أغلب النصوص مخطوطات لم تنشر من قبل!! وهنا يبرز السؤال الأهم: كيف سيستكمل الباحثون الموضوعات والنصوص في حوذتي!! لذلك إليكم ما أفكر فيه:
عندي قناعة بأن «جهة رسمية مصرية» ما .. ستهتم بما لدي من نصوص، عندما تقرأ مقالاتي، وتطلب مني الحصول عليها «رسمياً»!! وهذا الأمر لن يحدث إلا بعد أن أنشر المقالات ويطلع الجميع على أهمية ما لدي، لذلك أقول من الآن إن كل نص عليه ختم باسمي مكتوب عليه «مكتبة الدكتور سيد على إسماعيل .. رقم (كذا)» والرقم المكتوب بخط يدي داخل الختم، هو الرقم المعتمد لكل نص، والذي سيتم تسليم النصوص بأرقامها وخاتمها للجهة المسئولة، بحيث يكون الرقم هو المرجع لأي باحث يريد الاطلاع على النص عندما تستلمه الجهة الرسمية المصرية وتوفره للباحثين. لذلك سأذكر دائماً – في المقالات القادمة – أرقام النصوص التي أكتب عنها، حتى يتعرف الباحث عليها مستقبلاً!! لذلك أشترط الآتي: أن تكون الجهة المستلمة للنصوص «جهة مصرية رسمية» وتستلم مني النصوص «رسمياً»، وتتعهد بأن توفرها للباحثين، وأن تحتفظ بالتوثيق الخاص بها أي بالختم الذي يحمل اسمي ورقم النص، وأن تحتفظ بها وفقاً لأرقام النصوص كما دونتها دون أي تغيير، وأخيراً تتعهد الجهة بطباعة ونشر كتابين كل كتاب «500» صفحة، سأقوم بكتابتهما ليكونا «أرشيفاً وسجلاً» للنصوص، بحيث كل صفحة في الكتابين سأخصصها لكل نص تم تسليمه، بها معلومات النص وملخص له، ليسهل على الدارسين الحصول على النص والاطلاع عليه، وأيضاً أوفر للجهة المسئولة سهولة التصنيف والاحتفاظ بالنصوص بصورة علمية ضماناً لعدم فقدان أي نص مستقبلاً .. وهذا المجهود – أي الكتابين - سيكونا بدون مقابل، كما أن تسليم النصوص سيكون بدون مقابل أيضاً .. خدمة للباحثين!! وعلى بركة الله نبدأ نشر المقالات من الأسبوع القادم بمشيئة الله.

 


سيد علي إسماعيل