مسرحنا
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة اللواء خالد اللبان، سهرة رمضانية جديدة بقصر ثقافة العريش، ضمن ليالى رمضان الثقافية والفنية المقدمة احتفالا بالشهر الفضيل، فى إطار خطة وزارة الثقافة.بدأت الفعاليات المنفذة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة......... إقرأ المزيد
أعلنت «جمعية تيرو للفنون» و»مسرح إسطنبولي» موعد افتتاح «سينما الكوليزيه» التاريخية، بعد عقود على إقفالها فى شارع الحمرا فى بيروت، لتتحول الى المسرح الوطنى اللبنانى، ويأتى هذا الحدث بالتزامن مع إطلاق مهرجان لبنان المسرحى الدولى فى أبريل المقبل إقرأ المزيد
اقامت مكتبة «إنسان» الأسبوع الماضى ضمن الصالون الثقافى الذى تقيمه خلال شهر رمضان لقاء مع المخرج والفنان ياسر صادق، والذى تحدث به عن شخصيته الكبيرة من خلال مسرحية “ أبو الفتيان “ وتحدث الفنان ياسر صادق عن تجربته فى تجسيد وإخراج الأدوار الدينية أدار اللقاء دكتور سامح شاكر رئيس مجلس إدارة شركة إنسان المتحدة بحضور دكتورة رشا الشهيد نائب مجلس إدارة إنسان المتحدة والعضو المنتدب.......... إقرأ المزيد
فى إطار الموسم المسرحى 2024، 2025، بالهيئة العامة القصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، قدم إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى إدارة المسرح قصر ثقافه بولكلى - التجارب النوعية.............. إقرأ المزيد
قدم قطاع شئون الانتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ومسرح الهناجر برئاسة المخرج شادى سرور وذلك فى الفترة من 28 يناير حتى 20 فبراير، وستتم إعادة العرض المسرحى بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.............. إقرأ المزيد
جاءت فكرة إقامة مهرجان إبداع، من أجل اكتشاف مواهب جديدة تضيف لرصيد الحركة الثقافية والفنية، فمهرجان إبداع منصة فريدة تسلط الضوء على قدرات الشباب، وتعمل على خلق مجتمع مبدع ومبتكر واستغلال هذه الفرصة ................. إقرأ المزيد
عندما ظهرت حركة المسرح المستقل فى أواخر الثمانينيات كانت تمثل تيارًا مغايرًا وقدمت فرقها عروضًا مهمة وطليعية أفرزت عن اتجاهات مسرحية مغايرة لما كان سائدًا فى تلك الفترة ورغم ما مثلته هذه الفرق من إضافة إلى مسيرة المسرح المصرى. إقرأ المزيد
ما زلنا مع مسرحية «كوابيس فى الكواليس» لسعد الدين وهبة..فبعد أيام من الترخيص بتمثيل المسرحية، تم عرضها على المسرح القومى من إخراج كرم مطاوع، وتمثيل كل من: شفيق نور الدين، عبد الرحمن أبو زهرة، عبد السلام محمد......
وأخيرًا، النموذج الخامس هو مسرح المسرح. هذا هو المسرح الذي، من ناحية، أصبح ذا طابع فكري، وانفصل عن الانضباط، وأدرج الملاحظة الذاتية لأساليبه الخاصة، جنبًا إلى جنب مع التأمل الذاتي وإلغاء المألوف..........
لعلًّ العنوان الرئيسى لهذا الكتاب يدفعنا أن نتساءل: ماذا يعنى (الشَرطى) فى المسرح؟
لا نكاد نعرف شيئا عن مسرح الأطفال فى الولايات المتحدة رغم ازدهار هذا النوع من المسرح فى بلاد العم سام ووجود تجارب خاصة به تستحق التعرف عليها.
منذ بضعة أشهر كُلفت بكتابة مقدمة مسرحية «كوابيس فى الكواليس» لسعد الدين وهبة، ضمن إعادة نشر أعماله الكاملة، فقررت الاعتذار عن هذا التكليف؛ لأنه ضد مشروعى الذى وضعته لنفسى منذ عشرات السنين، وهو أننى لا أكتب إلا الجديد دائمًا!! وبناء على ذلك قررت الاعتذار؛ لأننى لا أستطيع أن أضيف إلى مسرح سعد الدين وهبة أى جديد - بعد أن قُتل بحثًا كما يُقال - لا سيما أن المطلوب منى كتابة مقدمة لمسرحية «كوابيس فى الكواليس» التى نُشرت من قبل فى نهاية التسعينيات، قبل أن يتوفى مؤلفها!
لأول مرة أجد صعوبة بالغة في عمل ملف خاص بأحد الراحلين أو الراحلات ممن أفنوا حياتهم في المسرح، وترجع الصعوبة هنا في الكم الكبير من محبي ومحبات الراحلة الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والذين أجمعوا على تلقيبها بالأم سيدة الحلوى............. إقرأ المزيد
الحديث عن الأديب والناقد والمسرحي الكبير «عبد الغني داود» هام ليس فقط من أجل تعريف الأجيال بمنجزه الفكري، ولكن من أجل دعمهم نفسيا، فهذا الرجل لم يكف عن الكتابة للحظة واحدة لمدة 65 عاما منذ كان طالبا بالجامعة وحتى رحيله قبيل أيام............. إقرأ المزيد
تحت رعاية وزير الثقافة أستاذ دكتور احمد فؤاد هنو والأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة برئاسة أستاذ دكتور أشرف العزازى يحتفل المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة الباحث الكبير أستاذ أحمد عبدالعليم باحتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة .............
استقبل مسرح مديرية التربية والتعليم بالشرقية فى الأيام القليلة الماضية عرضا مسرحيا لذوى الاحتياجات البصرية من المكفوفين وضعاف البصر وذلك في إطار مسابقة المسرح المدرسي لعروض مدارس التربية الخاصة التي تقيمها سنويا إدارة الأنشطة الثقافية بوزارة التربية والتعليم، وقد اشتمل هذا العرض الذي شاركت به مدرسة النور للمكفوفين بالزقازيق على مفارقة جديدة ولطيفة وتستحق أن نتوقف عندها......
الفن قادر على تشكيل وعى الأجيال والسمو بالأمم لتصل إلى أعلى مراتب ممكنة، وهو عمل إبداعى يختلط فيه الواقع أحيانًا بالخيال، ويقدم من خلاله الكاتب أو المخرج رؤية ما حول الفكرة أو الواقع أو الأحداث التاريخية، وفى مسألة تقديم التاريخ أو السيرة يختلف نهج التناول لها بين الوثائقية أو التعليمية التى يبدو هدفها واضحًا من اسمها.....
ماذا يحدث إذا غاب المخرج عن المسرح؟ هل يمكن تقديم عرض مسرحى منظم ويحمل سمات إبداعية او رؤية متميزة أم سيكون العرض مساحة من اللعب الارتجالى والعشوائية بين الممثلين؟ وهل يمكن أن تكون هذه الارتجالية منظمة فعلًا؟ وإذا كان كذلك فماذا يمكن أن تطرح من أفكار أو رؤى أو إبداع دون وجود عقل مدبر ألا وهو المخرج؟ فالمسرح فى هذه الحالة سيكون بعيدًا عن وجود نص مسرحى متماسك يوازن بين الحرية والارتجال وبين البناء والتفكك والنزوح نحو شىء من الفوضى التى قد تكون منظمة أو لا تكون.
تعتبر كوميديا دى لارتى/كوميديا المحترفين أو المرتجلة شكل من أشكال المسرح الكوميدى الإيطالى التى ظهرت فى منتصف القرن السادس عشر، تعتمد بشكل أساسى على فن الارتجال؛ اى تقديم المشاهد دون الاستناد إلى نص كامل مسبق وإنما إلى هيكل يحدد الخطة العامة للحدث وملامح الحبكة. ذلك ما خطى عليه عرض «بلاي» الذى قُدم على مسرح الغد، تأليف (سامح مهران) إخراج (محمد الشافعى).
فى إطار تسليط الضوء على الفنون الشعبية والتراثية فى مصر، نلتقى مع المخرج عادل حسان، مؤسس ومدير ملتقى القاهرة الدولى للحكى، للحديث عن انطلاق الدورة الأولى لهذا الملتقى الذى يسعى إلى إعادة إحياء فن الحكى فى مصر. إقرأ المزيد
نجح المخرج محمد عبدالرحمن الشافعى، فى تقديم تجربة جديدة ومختلفة داخل مسرح الغد، من خلال تقديمه العرض المسرحى «بلاى»، وقدم أفكارًا مختلفة للنص، واعتمد على الارتجال والتفاعل مع الجمهور. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة