مسرحنا
فى إطار مشاركته ضمن برامج احتفالية اليوم العالمى للمسرح التى تقام فى السابع والعشرين من مارس كل عام، المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، أعد المشاركة المصرية بالحدث تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وقطاع المسرح برئاسة المخرج خالد جلال. إقرأ المزيد
وزير الثقافة فى اليوم العالمى للمسرح: المسرح المصرى ظل عبر تاريخه منارة للإبداع والتنوير ومساحة حرة للتعبير عن قضايا المجتمع وترسيخ الهوية الوطنية وافتتاح صروح مسرحية جديدة لدعم الإبداع قريبًا إقرأ المزيد
مؤلف رسالة اليوم العالمى للمسرح هو المخرج المسرحى اليونانى ثيودوروس تيزوبولوس TERZOPOULOS وسيلقيها فى السابع والعشرين من مارس 2025. ترجمها الاعلامى والمسرحى التونسى (لطفى العربى السنوسى). الترجمة تم توثيقها لدى المعهد الدولى للمسرح ITI. إقرأ المزيد
دشنت الهيئة الدولية للمسرح ITI يوم المسرح العالمى، وتم الاحتفال به لأول مرة فى 27 مارس 1962، وذلك بالتزامن مع تاريخ انطلاق موسم “مسرح الأمم” فى باريس، ومنذ ذلك التاريخ يحتفل المسرحيون باليوم العالمى للمسرح على نطاق عالمى. إقرأ المزيد
بعد النجاح الكبير الذى حققه فى المهرجان القومى للمسرح المصرى من خلال مسرحية «يس وبهية» ، يعود المخرج الشاب يوسف مراد منير بتجربة أخرى مع العرض المسرحى الجديد “سجن النساء” إقرأ المزيد
مسرح الطفل هو إحدى ركائز الوعى التى تبنى عليها الثقافة لأجيال متعاقبة؛ لما له من مكانة ثقافية وأدبية وفكرية وتربوية وفنية وجمالية وتعليمية ومن هناك كان لنوادى مسرح الطفل الأهمية القصوى فى فتح آفاق كبيرة للأطفال فى مختلف أقاليم مصر. وفى هذا الموسم من نوادى مسرح الطفل انتجت إدارة الطفل 45 عرضًا مسرحيًا إقرأ المزيد
المرأة والمسرح، تساؤل يطرح نفسه حول دور المراة فى المسرح، وعن تجلب الحالة المسرحية النسائية فيما يقدم من أعمال من خلال قضاياها الخاصة، وهل استطاع المسرح أن يعبر عن تلك القضايا برؤية تتسق ومتطلبات المرأة، أسئلة عديدة نحاول الإجابة عنها من خلال هذا التقرير... إقرأ المزيد
والله العظيم لا أعرفه! ولم أسمع اسمه من قبل! ولم أقرأ عنه نهائيًا! وعندما سألت، قالوا: هو لم يكتب مسرحًا مطلقًا! إنه «فلان الفلانى» - وعذرًا لأننى أخفيت اسمه احترامًا له لو كان حيًا أو ميتًا لأسباب فنية ستظهر فيما بعد – وهو مهندس زراعى بمجلس مدينة شربين، والمقيم بالألف شربين دقهلية! هكذا كان يكتب على «نصوصه المسرحية» عام 1985!!
الفرق الأساسى هو النهج المتبع فى الاحتواء. ففن الشارع يخلق مساحة تعيد تعريف الفضاء المحيط ويدمج الاثنين فى عمل فنى أكثر تعقيدًا وتعددًا فى الطبقات. وفى الحقيقة، يصبح الواقع المألوف للشارع مسرحًا غير محدود يمكن من خلاله لعب سيناريوهات مختلفة. لكن لأنه غير محدود على وجه التحديد، فإنه يثرى تجربة مساحة الواقع.
نظرًا لأن مخطوطات المسرحيات الإنجليزية فى العصور الوسطى كانت غالبًا مجرد نصوص أداء مؤقتة، وليست مخصصة للقراءة، فقد نجت أمثلة قليلة للغاية مما كان من المفترض أن يكون إنتاجًا دراميًا ضخمًا. ما تبقى من هذه الأعمال، التى تعود إلى ما قبل القرن الخامس عشر، يشمل بعض النصوص ثنائية اللغة، مما يشير إلى أن المسرحية نفسها قد تُعرض بالإنجليزية أو الأنجلو نورماندية حسب طبيعة الجمهور.
نواصل الكلام عن مسرحية «كوابيس فى الكواليس»، ونقول: الاختلاف الثالث بين مخطوطة الرقابة وبين النص المنشور وبين النص المعروض هو ختام المسرحية، حيث إننا أثبتنا – فيما سبق - أن ختام العرض المسرحى على خشبة المسرح تمثل فى إعدام القاضى، أما ختام النص الرقابى فتمثل فى إعدام المؤلف!...
تعتمد طبيعة المسرح كشكل فنى بشكل حاسم على قناتى تعبير رئيسيتين- سأشير إليهما باسم «الوسيلتين». الوسيلة التى تربط المسرح بالأشكال الأدبية الأخرى هى استخدام اللغة، ولكن الوسيلة التى تميزه، وتربطه أيضًا بالأشكال المستقلة عن اللغة مثل الرقص، هى الشكل المادى الذى يؤسس للتعبير اللغوى. وهناك أبعاد مختلفة للجانب المادى - الأجسام البشرية، والأشياء، والمسرح نفسه، والديكور، وما إلى ذلك، ومن المهم طرح أسئلة محددة حول دور كل منها فى تكوين النوع.
لأول مرة أجد صعوبة بالغة في عمل ملف خاص بأحد الراحلين أو الراحلات ممن أفنوا حياتهم في المسرح، وترجع الصعوبة هنا في الكم الكبير من محبي ومحبات الراحلة الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والذين أجمعوا على تلقيبها بالأم سيدة الحلوى............. إقرأ المزيد
الحديث عن الأديب والناقد والمسرحي الكبير «عبد الغني داود» هام ليس فقط من أجل تعريف الأجيال بمنجزه الفكري، ولكن من أجل دعمهم نفسيا، فهذا الرجل لم يكف عن الكتابة للحظة واحدة لمدة 65 عاما منذ كان طالبا بالجامعة وحتى رحيله قبيل أيام............. إقرأ المزيد
قدمت الإدارة العامة لثقافة الطفل والتابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة على مسرح قصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة التابع للإدارة العامة للقصور المتخصصة العرض المسرحى لا تقل أبيض.. لا تقل أسود تأليف وأشعار صفاء البيلى ومن إخراج محمد عبدالفتاح.
تحت رعاية الأستاذ الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، وبإشراف المخرج ومصمم الديكور محمود فؤاد صدقى المشرف العام على مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، والمدرس المساعد بالمعهد العالى للفنون المسرحية، قدم المعهد العالى للفنون المسرحية تحت إشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتور (أيمن الشيوي) العرض المسرحى هاديس، تأليف: أحمد العوضى ودراماتورج: أسامة القاضى ومن إخراج: عمرو عادل.
تحت رعاية وزير الثقافة أستاذ دكتور احمد فؤاد هنو والأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة برئاسة أستاذ دكتور أشرف العزازى يحتفل المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة الباحث الكبير أستاذ أحمد عبدالعليم باحتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة .............
استقبل مسرح مديرية التربية والتعليم بالشرقية فى الأيام القليلة الماضية عرضا مسرحيا لذوى الاحتياجات البصرية من المكفوفين وضعاف البصر وذلك في إطار مسابقة المسرح المدرسي لعروض مدارس التربية الخاصة التي تقيمها سنويا إدارة الأنشطة الثقافية بوزارة التربية والتعليم، وقد اشتمل هذا العرض الذي شاركت به مدرسة النور للمكفوفين بالزقازيق على مفارقة جديدة ولطيفة وتستحق أن نتوقف عندها......
الفن قادر على تشكيل وعى الأجيال والسمو بالأمم لتصل إلى أعلى مراتب ممكنة، وهو عمل إبداعى يختلط فيه الواقع أحيانًا بالخيال، ويقدم من خلاله الكاتب أو المخرج رؤية ما حول الفكرة أو الواقع أو الأحداث التاريخية، وفى مسألة تقديم التاريخ أو السيرة يختلف نهج التناول لها بين الوثائقية أو التعليمية التى يبدو هدفها واضحًا من اسمها.....
فى عالم المسرح، لا تأتى الخطوات الأولى بسهولة، فكل تجربة هى تحدٍّ جديد، وكل عرض مسرحى هو فرصة لإثبات الذات وصقل الرؤية الإبداعية. من بين المخرجين الشباب الذين بدأوا يرسمون ملامح طريقهم فى الساحة المسرحية، يبرز اسم محمد فاضل القبانى، الذى استطاع خلال تجاربه الأولى أن يجذب الانتباه بأسلوبه الخاص، ورؤيته التى تمزج بين الكلاسيكى والحديث، ليقدم أعمالًا تحمل بصمته رغم حداثة تجربته. إقرأ المزيد
تُعتبر تجربة نوادى المسرح واحدة من أهم التجارب المسرحية البارزة التى تتيح وتعرض المشاريع والأفكار الجديدة لشباب الأقاليم، حيث تمتلك فلسفة وخططًا وأهدافًا خاصة بها. فهى تقدم شكلًا مختلفًا عن المسرح المصرى التقليدى، كونها تجربة قائمة على التجريب والابتكار. وتوفر تجربة النوادى منصة للشباب الموهوبين لعرض أفكارهم وإبداعاتهم.. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة