العدد 918 صدر بتاريخ 31مارس2025
فى إطار الموسم المسرحى 2024، 2025، بالهيئة العامة القصور الثقافة، برئاسة اللواء خالد اللبان، وبإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، قدم إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، فرع ثقافة الجيزة، فرقة الجيزة القومية، العرض المسرحى صديق العمر، على خشبة مسرح السامر فى الفترة من 25 حتى 29 مارس 2025، فى تمام الساعة التاسعة مساءً.
العرض بطولة نخبة من فنانى فرقة الجيزة القومية، محمد البنا، محمد حسين، أحمد مجدى، خالد رأفت، محمد سعيد، معتز الاسمر، محمد البدر، إيمان يسرى، هدير طارق، وفاء عبد الله، محمد أمين، محمد رمضان، محمد نصر، مها نصر، مى الرزاقى، أمنية طارق، أسماء ياسر، أحمد انور، نور الدين محمد، هادى شريف، عمر حنفى، يوسف كامل، يوسف ياسر، سيف كامل ديكور وملابس على السمانى، تأليف موسيقى محمد خالد، إضاءة أحمد أمين، استعراضات مها نصر، مستشار إعلامى محمد عبد الرحمن زغلول، تدقيق لغوى د. محمد البدر، وأحمد سعيد، تنفيذ موسيقي: محمد رمضان، فوتوغرافيا هدير السيد، وإبراهيم عرابى، فيديو جرجس صبحى، ومريم سليمان، مكياج ريهام شبانه، مساعدو الإخراج مى الرزاقى، وأمنية طارق، ومحمد ياسر، مخرج منفذ أحمد لطفى، عن فيلم The Shawshank Redemption لفرانك دارابونت ومسرحية الرجل الأحزان لبيرج زيتونتسيان، والعرض المسرحى من تأليف وإخراج محمد فاضل.
محاربة حالة الاغتراب والفتور
ولقد تحدث المخرج محمد فاضل عن العرض المسرحى صديق العمر بأنه فى بداية العمل الذى قام بإعداده دراماتورجيً، حتى استطاع أن يقدمه فى نص مؤلف كان فى الأساس مأخوذ عن نص مسرحى بعنوان «الرجل الأحزن» للكاتب الأرمينى بيرج زيتونتسيان وفيلم الخلاص من شوشانك لفرانك دارابونت المستوحى بدوره من رواية ريتا هيوارث للكاتب ستيفن كينج، والمعالجة الفنية للعرض اردت منها تسليط الضوء على عدد من القيم الخاصة بالصداقة والعلاقات الإنسانية خاصة فى ظل حالة الاغتراب التى أصبح يعانى منها البعض وحالة الفتور التى أصابت أغلب العلاقات الاجتماعية، وحاولت الاشتباك مع عدة رؤى ومفاهيم اجتماعية أخرى تخص الروابط الأسرية، ومفاهيم أخرى مثل الحب والإخلاص فى عالم أصابته القسوة، كما أضاف المخرج بأن العرض واجه بعض الصعوبات الخاصة بالأمور الإدارية الروتينية، لكن فى وقت نفسه كان الأمر الإيجابى هو التعاون الكبير والجهد المبذول من جانب الإدارة العامة للمسرح بقيادة الأستاذة سمر الوزير، التى آمنت بالمشروع منذ البداية وحاولت إزالة كافة العقبات التى واجهها العرض من تأخر بعض الأمور الإدارية، كما أوضح المخرج بأن هذا العرض يمثل بالتأكيد محطة جديدة فى مشوارى الفنى لأنه يمنحنى فرصة استخدام أسلوب إخراجى مختلف عن الذى قدمته فى «العادلون»، معالجة درامية غير تقليدية، خاصة بالنسبة لنصى المعالجة المأخوذ عنهم مسرحية صديق العمر، وبالتأكيد يضيف إلى رصيدى الفنى مهارة التعامل مع النصوص المركبة، فأننى من خلال هذا العرض، أقدم نفسى كمخرج يسعى لاستكشاف أبعاد جديدة فى المسرح، حيث أركز على توظيف الفضاء المسرحى بشكل غير تقليدى من أجل خلق بيئة مناسبة للعمل، أما على مستوى التأليف، فأحاول تقديم نص يعكس الأفكار التى ذكرتها من قبل والتى تحمل رؤية إنسانية ومجتمعية تعبر عن قضايا معاصرة بطرح جديد ومثير للتفكير، استكمل فيها ما بدأته فى عرضى المسرحى السابق “العادلون”، فأنا باختصار شديد، ممثل ومخرج مسرحى تخرجت فى كلية الآداب قسم المسرح بجامعة الإسكندرية، شاركت فى العديد من الأعمال المسرحية كممثل ومخرج، حيث قدمت من قبل عروضً من إخراجى مثل شيء فى صبرى، ع الرصيف، دم السواقى، وكان أخر أعمالى العادلون من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة. إلى جانب عملى المسرحى، عملت فى إدارة الدعاية مواقع التواصل الاجتماعى،(السوشيال ميديا) لعدد من المهرجانات والعروض المسرحية، وساهمت فى إنشاء وإدارة مواقع إلكترونية للمهرجانات الكبرى مثل مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى والمهرجان القومى للمسرح المصرى.
تجريب أكثر من طريقة للأداء
ويضيف الممثل محمد نصر الدين الذى جسد شخصية استراود فى العرض المسرحى صديق العمر فى حديثه عن الجهد الى بذله فريق العمل، بأنه يتمثل فى التحضيرات الطويلة من بروفات مكثفة تشمل التدريب على الأداء الصوتى والجسدى، والعمل على فهم النص وتحليل الشخصية بعمق، بما فى ذلك دراسة أبعادها النفسية والاجتماعية، والتعاون مع باقى الفريق لضمان تناغم الأداء بين الممثلين وتحقيق رؤية المخرج، والاتفاق مع المخرج على الأداء التمثيلى لشخصيات العرض المسرحى، تم من خلال مناقشات مستمرة بين المخرج والممثل لفهم طبيعة الشخصية والخلفية الدرامية لها، وتجريب أكثر من طريقة للأداء حتى يتم الوصول إلى الشكل المناسب للشخصية داخل السياق الدرامى للعرض، وقد يقترح المخرج بعض التعديلات اثناء البروفات وذلك بناءً على رؤيته الإخراجية، وهنا يكون التعاون المشترك ضروريا، تعتمد على توظيف حركة الممثلين على خشبة المسرح بحيث تعبر عن المشاعر وتدعم السرد البصرى للعرض، واستخدام المساحات بشكل ديناميكى لخلق تفاعل بين الشخصيات والجمهور، وقد يتم توظيف عناصر مثل الرقص التعبيرى أو الإضاءة لتعزيز المشاهد الدرامية، والافكار على مستوى الأداء التمثيلى هى كسر النمطية فى الأداء التمثيلى وان يكون هناك صدق فى تجسيد الشخصيات وعواطفها ونحاول بشكل كبير ان يكون الأداء طبيعى نابع من فهم والاحساس بالشخصية، وربط مشاعر الشخصية بالمشاعر الواقعية، أما عن ايجابيات العرض المسرحى هو وجود فريق عمل متناغم ومخرج واعى يقوم بتقديم عمل عن فهم ودراية، ويستطيع أن يصل رؤيته لنا كممثلين بشكل سهل، وتدريبنا بشكل جيد للوصول لأفضل اداء وتسهيل وصول الرؤية للجمهور بشكل سهل وممتع، هذا العرض اضافة بالنسبة لى حيث إننى أقوم بالعمل مع مجموعة متميزة من الفنانين اضافوا لى فنيً بشكل كبير، واتمنى ان أكون قد قدمت نفسى فنيا من خلال هذا العمل بشكل جيد بأداء تمثيلى سلس بسيط يستطيع أن يوصل المشاعر والقصة بشكل جيد، حيث إننى اتممت قراءة النص وتحليله دراميا وآدائيً للوصول لفهم واعى للنص والرؤية المستهدفة وتحليل معانى الجمل ودلالاتها والوصل لًداء يتماشى مع هذا الفهم والرؤية المراد ايصالها، وفى النهاية بنتمنى كفريق عمل اننا نقدم عمل فنى يستمتع به الجمهور، أما عن مسيرتى المسرحية، فقد مثلت اكثر من 30 عرض مسرحى بين الثقافة، الجماهيرية والمسرح الجامعى أهمهم، مكبث إخراج سامح الحضرى كلية تجارة دور مكبث 2012، البؤساء 2013 إخراج رامى نادر كلية تجارة دور چان ?الچان، على الزيبق 2019 إخراج سامح الحضرى قومية إسكندرية دور على الزيبق، طقوس الإشارات والتحولات2017 إخراج أحمد سليم دور عبد الله نقيب الأشراف، الطابعان على الآلة 2014 إخراج عمرو بركات نوادى مسرح دور بول كانجهام، الماراثون2020 إخراج رامى نادر دور تشارليز، الغاوى اخراج سامح الحضرى دور عبود الغاوي2022، رحلة حنظلة 2009 إخراج محمد مكى كلية تجارة دور المدير.
بين التمثيل وتصميم الاستعراضات
وأضافت الممثلة ومصممة استعراضات العرض المسرحى صديق العمر، مها نصر فى حديثها عن دورها، إن مسرحية “صديق العمر” هى تجربة فنية جديدة ومختلفة بالنسبة لها، حيث يتناول العرض موضوع الصداقة، ويشير العرض المسرحى إلى ان الصداقة ليست بالوقت الطويل بل بالمواقف الحقيقة الصعبة التى يقع فيها البطل ومن يظهر الوقوف بجانبة، وقد تناول المخرج محمد فاضل هذه القضية من خلال العرض بشكل فنى رائع، أما بالنسبة للجهد المبذول، يمكننى أن أقول أن العمل على هذه المسرحية كان شاقً ومكثفً، بدأنا الاستعدادات من عدة أشهر قبل العرض الأول، حيث كان علينا أن نعمل على تصميم الاستعراضات والحركات الراقصة، بالإضافة إلى التمثيل والتحضير للنص، بالنسبة للاتفاق مع المخرج، يمكننى أن أقول أننا كنا نعمل بشكل وثيق مع المخرج لتحقيق رؤية فنية موحدة، كان المخرج يحدد الفكرة العامة للعرض، ثم كنا نعمل معً على تصميم الاستعراضات والحركات الراقصة، ومن حيث الرؤية العامة فى تصميم الاستعراضات، يمكننى أن أقول أننا كنا نسعى لتحقيق توازن بين التمثيل والاستعراضات الراقصة مع الحفاظ على جوهر النص المسرحى وحاله كل مشهد وإيقاعه مع العرض الراقصات تعبر عن الحرية والانفتاح وحب الحياة وذلك من خلال مشهد داخل مؤتمر يجمع بين مجموعة من العلماء محبين للحياة ويجتمعون من أجل الإنسانية، حيث أن المؤتمر فى الأساس أقيم من أجل الطيور وذلك تعبيرا عن الحرية وحب الحياة وعملت على تحقيق ذلك من خلال تصميم الإستعراضات لتعبر عن تلك الحاله الدرامية فى العرض المسرحى، وبالنسبة للسبب فى العمل على هذا النص، يمكننى أن أقول أننى كنت مهتمة بالتحدى الفنى الذى يقدمه هذا النص، وكان على أن أعمل على تصميم استعراضات راقصة تعبر عن المشاعر والاحداث فى النص، وهو تحدى فنى جديد بالنسبة لى، حيث إننى قدمت نفسى مسرحيً من خلال هذا العرض بطريقة مختلفة حيث سأجمع بين التمثيل والاستعراضات الراقصة لتحقيق تجربة فنية جديدة ومختلفة، أما بالنسبة لكيفية قراءة النص والموسيقى لترجمتها أو لإضافة ابعاد درامية أخرى، يمكننى أن أقول أننى كنت أقرأ النص والموسيقى بعمق لافهم جوهر القصة والشخصيات، وكنت أبحث عن الطرق لترجمة النص والموسيقى إلى استعراضات راقصة تعبر عن المشاعر والاحداث فى القصة، فلقد اكتسبت خبرة مسرحية كبيرة من عملى فى أعمال مسرحية عديدة مثل، عرض مهاجر بريسبان إخراج جمال ياقوت بالمهرجان القومى للمسرح 2021،عرض الايام المخمورة إخراج أشرف على بمهرجان النقابة، عرض أبن الجيل إخراج أحمد عسكر، وعرض وخلاص إخراج جمال ياقوت بمهرجان ميكرو تياترو أسبانيا، عرض ريا وسكينة تانى إخراج حسام الدين صلاح ، عرض عفاريت بابا إخراج رضا حامد، عرض الهلالى إخراج سمير زاهر، عرض إستجواب مهرجان جامعه البصرة العراق، رصد خان إخراج محمد مصطفى، الزيارة إخراج أحمد سمير عرض طلب يدها للزواج إخراجى ضمن مشاريع الدراسات العليا للمعهد العالى للفنون المسرحية، عرض بير السقايا المهرجان القومى للمسرح، كما حصلت جائزة أفضل ممثلة مركز أول منفردة ختامى مهرجان الشرايح.
مسيرة مسرحية كبيرة
وأوضح أحمد أمين، مصمم إضاءة العرض المسرحى صديق العمر، أن صديقى المخرج محمد فاضل قد تواصل معى للعمل كمصمم إضاءة للعرض وحصل بينا جلسة عمل قبل حضور البروفات لمعرفة طبيعة وفكرة العرض .
وبعد ذلك حضرت بروفات، وتم التقابل مع المهندس على السمانى مصمم ديكور وملابس العرض لمعرفة ديكور وملابس العرض سواء تصميمات أو الوان حتى يتم التنسيق بيننا لعمل الرؤية الكامله لسينوغرافيا العرض المسرحى، وبدأت اعمل خطة تصميم إضاءة العرض، أما عن مشوارى المسرحى فأنا حاليا طالب بكلية اداب قسم دراسات مسرحية شعبة تمثيل وإخراج بجامعة الإسكندرية، بدأت المسرح فى شهر مارس 2015، اى اكتر من 600 عرض مسرحى كمصمم إضاءة، مؤخرا قد حصلت على افضل إضاءة فى مهرجان الفرق بالهيئة العامة لقصور الثقافة عن عرض الطاحونة الحمراء، عملت كمخرج مساعد ومخرج منفذ لأكثر من عرض مسرحى بمسرح الدولة ( البيت الفنى للمسرح)، مؤخرا سافرت الصين شهر مايو 2024 بعرض مونودراما انتحار معلن كمخرج منفذ ومصمم إضاءة مع الأستاذ مازن الغرباوي.
وفى شهر أغسطس 2024 السفر لكوريا بعرض جسم وأسنان وشعر مستعار كمخرج منفذ ومصمم إضاءة مع الأستاذ مازن الغرباوى، وكذلك السفر للهند بنفس العرض فى شهر فبراير 2025، كما أخرجت العرض المسرحى العطر الاخير بمهرجان الجمعيات الثقافية عام 2017، وحصول العرض على 8 جوائز، المشاركة فى المهرجان التجريبى للمسرح عام 2022 بمونودراما احتباس العسل، والحصول على جائزة أفضل ممثله، كذلك العمل بلجنة التجهيزات الفنية بمهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى من عام 2019 حتى الآن، وكذلك الحصول على جائزة أفضل شخصية مهنية للمهرجان ثلاث مرات.