العدد 919 صدر بتاريخ 7أبريل2025
بعد النجاح الكبير الذى حققه فى المهرجان القومى للمسرح المصرى من خلال مسرحية «يس وبهية» ، يعود المخرج الشاب يوسف مراد منير بتجربة أخرى مع العرض المسرحى الجديد “سجن النساء”
العرض الذى افتتح خلال عيد الفطر المبارك على خشبة المسرح الحديث.
وفى هذا السياق قال يوسف مراد منير، مخرج العرض، إن
«سجن النسا” كوميديا غنائية استعراضية؛ إنتاج فرقة المسرح الحديث، بقيادة الفنان محسن منصور، وبطولة نخبة من نجوم المسرح هايدى عبد الخالق، هنادى عبدالخالق، شريهان الشاذلى، نشوى حسن، آية ابوزيد، راندا جمال، صافى فهمى، ليلة مجدى، دعاء الزيدى، ليلى مراد، جنى عطوة، إيرينى مجدى، ولاء الجندى، تمثيل وغناء هبة سليمان، ألحان محمد عزت، تأليف فتحية العسال.
ديكور محمود صلاح، إضاءة محمود الحسينى، تنفيذ ديكور وأزياء محمد عبدالحميد، استعراضات محمد بيلا، ازياء سارة شكرى، اشعار احمد الشريف، الحان محمد عزت، غناء هبة سليمان، تصميم دعاية چون رؤوف، هيئة الإخراج: محمد عاشور، احمد فتحى، نيرة خليل، محمود جاد، يوسف حسن، نانو مرسى، مخرج منفذ منى مهدى.
مضيفًا أن الفكرة الأساسية للعرض هى التوجه إلى فئة من المجتمع المصرى وتسليط الضوء عليها لأن هذه الفئة قد تكون منسية تمامًا وهى النساء اللواتى يتم تقييد حريتهن وحبسهن بسبب شيكات وديون قليلة الثمن، ويتم سجنهن لسنوات دون أن يصل إليهن هذا التطور التكنولوجى الذى نشهده فى وسائل التواصل الاجتماعى بمختلف منصاتها المتنوعة تكتوك وفيسبوك ويوتيوب وغيرها، والهدف من العرض هو الانتباه لهذه الفئة وضرورة الإدراك بأنهم ما زالوا موجودين فى المجتمع.
اوضح يوسف أن هذه التجربة هى الأولى له على خشبة المسرح الحديث، برئاسة الفنان محسن منصور، وأشاد بدوره حول تذليل الصعوبات والتحديات التى قد تواجه العمل من الناحية الروتينية والإدارية مؤكدًا أن العرض يضم نجمات المسرح المصرى وأن كواليس العمل تتمتع بالحب وروح الفريق الواحد وتكاتف من الجميع للخروج بالعرض بصورة متكاملة ترضى المشاهد الذى يعلم قيمة المسرح وهذا ما ظهر خلال البروفات التى استمرت حوالى ستة أشهر.
الفنانة آية آبوزيد
الفنانة آية أبوزيد تكشف تفاصيل دورها فى «سجن النساء” وهو «عدلات”: سجينة الإعدام التى قتلت زوجها الثانى كشفت أبوزيد عن تفاصيل دورها فى العرض، حيث تجسد شخصية سجينة محكوم عليها بالإعدام بتهمة قتل زوجها الثانى. وأوضحت أن شخصية “عدلات” نشأت فى بيئة بسيطة، وتزوجت من رجل وأنجبت منه، ولكن أراد الله عز وجل أن يتوفى فى سن مبكرة.
أضافت أبوزيد أن الظروف الحياتية والمعيشية الصعبة دفعت “عدلات” إلى الزواج من رجل آخر لتلبية احتياجات أولادها، لكنها اكتشفت مع مرور الوقت أن هذا الرجل لم يكن على قدر المسئولية، وتخلّى عن الأمانة الإنسانية.
وتطرقت أبوزيد إلى جوانب أخرى من شخصية “عدلات”، قائلة إنها امرأة مكافحة، تحملت مسئولية أولادها بعد وفاة زوجها الأول، وسعت جاهدة لتوفير حياة كريمة لهم.
وأشارت إلى أن “عدلات” لم تكن امرأة شريرة بطبيعتها، لكنها دفعت إلى ارتكاب جريمة القتل بسبب الضغط النفسى والأذى الذى وقع عليها من المجنى عليه وهى فى انتظار تخفيف الحكم من إعدام إلى مؤبد، مشيرة الى بعض المفاجآت داخل سير العمل فيما يتعلق بهذه الشخصية.
وفى النهاية أكدت ابوزيد أن تجسيد شخصية مثل شخصية عدلات لم يكن أمرا سهلًا على الاطلاق بل فى بعض الأوقات كانت ترى فى شخصيتها الحقيقية عدلات لكن ببعض التمارين المتعارف عليها فى مثل هذه الأمور كانت تتغلب على هذا الموضوع.
الفنانة نشوى حسن
أما الفنانة نشوى حسن فقالت إنها تقوم بدور إلهام تاجرة المخدرات والعنصر الذى يمثل الشر الواضح داخل العرض المسرحى «سجن النساء”.
وتم ترشحها فى هذا العمل من خلال إدارة المسرح الحديث برئاسة الفنان محسن منصور، وعلى الفور تمت الموافقة وأكدت أنها تحمست أيضا للفكرة خاصة انها شاهدت التجربة السابقة للمخرج يوسف مراد الذى حصل من خلالها على جائزة أحسن مخرج صاعد، وتعلم أنه مخرج واعٍ، ويمتلك أدواته بشكل جيد جدًا والعمل مع مخرجين واعين هى فرصة لكل فنان يسعى إلى الأعمال الجيدة.
الفنانة هبة سليمان
بينما أعربت الفنانة هبة سليمان عن سعادتها بالمشاركة فى العرض المسرحى «سجن النساء” وقالت تم ترشيحى من خلال مخرج العمل يوسف مراد عندما شاهدنى فى أمسية على مسرح السامر من حوالى عام واضافت سليمان أنها ممثلة ومطربة تقوم بدور بخيتة «السجانة» التى من المفترض أن تنفذ التعليمات بكل شدة وحزم مع نزلاء السجن لكنها كامرأة مثلهم تشعر بقسوة هذه التعليمات، وأشارت إلى مشهد مؤثر يجمع بينهما وبين النجمة هنادى عبدالخالق، وهى نزيلة من النزلاء عندما وضعت داخل السجن، وجاءت السجانة بخيتة لتأخذ منها هذا الطفل، لأن ممنوع وجوده داخل الزنزانة، فكان المشهد شديد القسوة على المسجون والسجان.
أوضحت سليمان أنها فى الوقت ذاته مطربة العرض التى تعبر عن جزء كبير من رؤية المخرج من خلال الطرب والمزيكا وأنه استطاع عمل كولاچ أو تركيبة فنية تجمع بين السجانة والمطربة.