1- هل الآلة موضوع السؤال الموضحة بالرسم المبين موجودة فى منطقة الجمع.
لا يقر بعدم وجود الآلة بالمنطقة إلا بعد استقصاء واف ، وفى حالة ما إذا كانت الآلة موجودة فى منطقة الجمع يسأل عن :
2- لدى أية فئة تستخدم الآلة : لدى العازفين من الرجال المحترفين / لدى الهواة من الشباب والرجال / لدى النساء والبنات فى بيوتهن / لدى الصبية والأطفال
3- ما هى المناسـبات التى تسـتخدم فـيها الآلة ؟ ومع اى نوع فـنى تستـخدم : رقصة التحطيب... الخ
4- هل للآلة أسماء محلية غير تلك المبينة فى ملحق الصور ؟ وما هى هذه الأسماء ، ولدى أية فئة تتداول ، ولماذا ، وهل لهذه الأسماء معنى خاص ؟
5- من أين يحصل المؤدون على آلاتهم ؟ هل تصنع فى منطقة الجمع ؟ ومن الذى يصنعها والى أية فئة ينتمى ( محترف / غير محترف / رجل / امرأة ) ؟
6- هل هناك باعة للآلات مقيمون أو يتجولون فى منطقة الجمع ؟ ومن هم ، ومن اى المناطق يأتى المتجولون ؟
7- من أين يتحصل باعة الآلات على الآلات التى يبيعونها ؟ هل يصنعونها بأنفسهم أم ماذا ؟
8- هل هناك بلدة معينة فى منطقة الجمع أو قريبة منها يقطنها صناع للآلة ؟ ما اسم البلدة ؟ والى أى فئة اجتماعية ينتمى صناع الآلات الذين يقطنون بها ؟
9- هل صانع الآلة محترف أم هاوى ، والى لى منطقة ينتمى ، وهل لديه حرفة أخرى ما هى ؟
10- هل صانع الآلة يصنع الآت أخرى أم هو مختص بصناعة آلة بعينها ؟ ولماذا هذا الاختصاص بالذات ؟
11- هل صانع الآلة يحترف العزف ؟ أو كان عازفا محترفا على الآلة التى يقوم بتصنيعها ؟ وان لم يكن ، هل يمكنه العزف على الآلة التى يصنعها ( من قبيل التجريب مثلا ) أم ماذا ؟
12- هل هناك عازفون محترفون يصنعون آلاتهم بأنفسهم ؟ اى الآلات يصنعها عازفوها ، وهل يصنعونها كاملة أم يصنعون أجزاء منها ويوكلون تجهيز بقية الأجزاء لصناع آخرين ؟ اى الآلات ينطبق عليها هذا الوضع ، ولماذا ؟
13- هل يستعين صانع الآلة بمساعد له (صبى ) من يكون هذا الصبى وماصلته بمعلمه ؟
14- هل هناك مكان خاص لصانع الآلة : محل / ورشة خاصة / فى الطرقات / فى المنزل ...؟
15- ما هى الخامات المستخدمة فى صناعة أو تجهيز الآلة ، ومن أين يؤتى بتلك الخامات ؟
16- ما هى الأجزاء الرئيسية التى تتكون منها الآلة ، وما اسم كل جزء ؟
17- هل يضاف إلى جسم الآلة مواد لتغيير لونها / لتثبيت أجزائها / لتجميل شكلها / لدرء الحسد ... إلخ ؟ وما هى هذه المواد ، ومن الذى يقوم بهذه العملية / الصانع أم المساعد أم العازف ، ولماذا ؟
18- يصنع المحترفون بعض الآلات فى أحجام ومقاسات متباينة ، وهناك تسميات لكل حجم يسأل عن :
• أسباب تعدد الأحجام والمقاسات للآلة الواحدة ؟
• اسم كل مقاس ؟
• وحدة القياس المستخدمة هل هى السنتيمتر / الشبر / القيراط ( عرض أصابع الكف) ؟
19- ما هى الأدوات ( العدة ) المستخدمة فى صناعة أو تجهيز الآلة لدى الصانع المحترف ، ولدى غير المحترف ؟
20- كيف يتم حفظ وصيانة الآلة بعد التصنيع ؟ ومن الذى يقوم بهذه العملية ؟
21- هل تستخدم الآلة فى إطار فرقة موسيقية أو تكوين آلى معين ، مع اى الآلات تستخدم ؟ وهل الآلة ( موضوع السؤال ) دور رئيسى فى هذه الفرقة أو مع هذه التكوين ، أم أن دورها ثانوى ؟
22- هل التـكوين الآلى ( الفرقة ) تتخـذ شكلا ثابتـاً ، من حيث عدد ونوع الآلات أم متغير ؟ كيف ؟ ولماذا ؟
23- هل يمكن إضافة آلات من نوع آخر إلى التكوين ؟ ما هى ، ولماذا ؟
24- ما هى الآلات التى يمكن الاستغناء عنها فى التكوين دون إن يؤثر ذلك على الأداء؟ ولماذا ؟
25- هل العازفون فى التكوين ( أو الفرقة ) التى تصاحب مغنى ما هم أنفسهم الذى يصاحبونه دائما كل السهرات ؟ لماذا ؟
26- ما هى الاعتبارات التى تدفع المغنى ( صاحب فرقة ما ) للتمسك بعازف بعينه ؟ هل لمهارته فى العزف ؟ أم لأهمية نوع الآلة فى هذا اللون الغنائى ؟
27- هل المغنى يعزف بنفسه على آلة موسيقية أثناء الغناء – وفى صحبة الفرقة ؟ ما هى هذه الآلة ؟ ولماذا التمسك بهذا التقليد ؟
28- كيف ينظم الأداء الجماعى ، ومن المسئول عن تنظيمه ، ولماذا ؟
29- هل يجتمع أفراد التكوين ( الفرقة ) لعمل تدريبات أو لحفظ الألحان ، أين ؟ ومن الذى يقوم بعملية التحفيظ ؟ ولماذا ؟
30- هل يقتصر نشاط العازفين فى هذا التكوين ( الفرقة ) على مصاحبة هذا النمط الغنائى فقط ، أم أنهم يصاحبون أنواعا أخرى من الغناء ؟ ما هى هذه الأنواع ؟ ولماذا ؟
31- هل يوجد أفراد فى الفرقة يعزفون أو يشاركون بالعزف فى مصاحبة أنواع غنائية غير هذا النمط الغنائى ؟ على اى الآلات يعزف هؤلاء ، وما هى الأنواع الغنائية التى يصاحبونها بالعزف ؟
32- هل أفراد الفرقة ( العازفون ) من البلدة ( أو من المنطقة نفسها / منطقة الجمع ) أم من أين؟
33- هل أفراد الفرقة ( العازفون ) يعملون فى مهن أو فرق أخرى غير مهنة العزف ، ما هي هذه المهن ؟ وأين ؟
34- هل يوجد عازف ( الفرقة ) من أسرة موسيقية ، أو أن أحداً من أفراد أسرته يمارس أو يحترف العزف على آلة موسيقية معينة ؟ من هو ؟ وما هي الآلة التي يعزف عليها ، ومتى تعلم عليها ؟
35- من الذي يوزع الأجر على العازفين ، وهل يوزع الأجر علانية ( في حضور كل أعضاء الفرقة) أم كيف ؟ ومن العازف الذي يأخذ الأجر الأكبر ؟ ولماذا ؟
36- ما هي الأسباب التي تدفع العازف إلى الانضمام إلى فرقة بعينها أو العزف مع مغن بعينه ؟
37- ما هي الأسباب التي تدفع العازف لإلى هجر فرقة بعينها أو مغن بعينه ؟
38- هل يقتصر نشاط الفرقة على هذه البلدة ( منطقة الجمع ) ؟ أم أن أفراد الفرقة يزازلون نشاطهم في بلاد أخرى ؟ ما هي هذه البلاد ؟ ما هي آخر مرة زاولوا فيها نشاطهم ؟ ومن المغنيين كانوا في صحبته ؟ وفي أي مناسبات ؟
39- ما الأسماء التي يطلقها المغني والعازفون على الآلات الموسيقية التي يستخدمونها ( كل آلة على حدة ) ؟
40- ما هي الصور القديمة للتكوين الآلي ( الفرقة ) عند المغني ، وكيف كان شكل المصاحبة الآلية ؟
فى حالة ما إذا كانت الأسئلة موجهة للمنشد الديني ( الصييت ) يسأل عن الآلات والأدوات الموسيقية القديمة التي كان يستخدمها المنشد في السابق والمسبحة والعصا ( يقاس على ذلك مع المؤديين الآخرين )
41- أي الأغنيات أو الألحان يستخدم المنشد المسبحة والعصا ؟ ولماذا ؟
42- في أي مراحل الأداء يستخدم المنشد المسبحة والعصا ؟ ولماذا ؟
43- في أي المناطق أو البلاد يستخدم المنشد المسبحة والعصا ؟ ولماذا ؟
44- متى بدأ المشد يستخدم هذه الأدوات في مصاحبة إنشاده ؟ ولماذا ؟
45- لماذا تمسك بعض المنشدين باستخدام هذه الأدوات رغم توفر العازفين ؟
46- هل يستخدم المنشد المسبحة والعصا في صحبة عازفين على الآت موسيقية أخرى ؟ ما هذه الآلات ؟ ولماذا الإصرار على استخدام المسبحة والعصا في وجود الآلات الموسيقية ؟
وفي حالة ما إذا كانت الأسئلة موجهة إلى المغني البلدي يضاف السؤال التالي :
47- ما هي الأهمية التي تشكلها الآلات الجديدة التي دخلت إلى فرقة المغني البلدي ( الكمان / الأكورديون مثلاً ) ؟
• أسئلة خاصة بالأدوات التي يستخدمها الهواة في السمر ( ومنها الطبول والدفوف وقواعد الكراسي والمناضد وعلب الصفائح الفارغة ، ودلايات المفاتيح وأمشاط الشعر والزجاجات الفارغة ونحو ذلك )
48- ما هي الآلات والأدوات التي تستخدم عادةً في مجال السمر ؟ ومن أين يتحصل عليها الأفراد؟
49- ما هي الأسماء التي يطلقها المتسامرون على كل آلة أو أداة يستخدمونها في سمرهم ؟ ولماذا ؟
( تدون بيانات ومواصفات هذه الآلات والأدوات في استمارة توصيف الآلة الرفقة )
50- هل يصاحب الأداء على هذه الآلات والأدوات ممارسة معينة ( غير الرقص ؟ ما هي هذه الممارسات ومن الذى يؤديها ؟ ولماذا ؟
51- في أي وقت يمارسون الأداء على هذه الآلات والأدوات ؟ ولماذا ؟
52- في أي مكان ( موقع ) يحدث الأداء الذي تستخدم فيه هذه الآلات والأدوات ؟ ولماذا ؟
53- هل استخدام هذه الآلات والأدوات قاصراً على الشباب والرجال فقط ، أو أن النساء والفتيات يستخدمونها أيضاً ؟ أين يؤدى عليها : في المنزل /خارج المنزل؟ ولماذا ؟ وهل يستخدمونها في عرض التسامر أم ماذا ؟ ومن أين يتحصلن على هذه الآلات والأدوات؟
54- ما هي الرسوم القديمة لاستخدام هذه الآلات والأدوات في التسامر ومن كان يوقع عليها ؟
• أسئلة خاصة بالآلات الموسيقية وبالأدوات التي يستخدمها الصبية والأطفال في لعبهم ولهوهم ( منها ذات الحجم الصغير والطبلة الدوارة والشخاليل ، والمصافير المجهزة من البوص والصفيح والبلاستيك ونحو ذلك ) .
55- أي الأدوات استخداماً في منطقة الجمع؟ ولما ؟ وهل يوجد باعة أو صناع يبيعون أو يصنعون أدوات أو آلات موسيقية خاصة بالصبية والأطفال ؟ومن هؤلاء الباعة أو الصناع ومن أين يأتون ؟ وما هي الآلات أو الأدوات التي يبيعونها أو يصنعونها ؟ ومن أي الخامات تصنع ؟
( تدون بيانات ومواصفات هذه الأدوات في استمارة توصيف الآلة المرفقة )
56- في أي مجال من مجالات اللعب أو الترويح تستخدم هذه الأدوات ؟ وهل تستخدم في تكوين معين من ( أداء جماعي مثلاً ) أو أنها تستخدم في شكل فردي ؟ ولماذا ؟
• أسئلة خاصة بالثقافة التي حول الآلات ، سواء كل آلة على حدة أو الآلات في مجملها .
57- دون الأقوال الشائعة والتشبيهات والتعبيرات التي تشبه الأمثال ... إلخ التي يرد فيها ذكر لآلة موسيقية أو عازفها أو الصوت الصادر عنها ؟
58- دون القصص والأقوال التي تتردد لتفسير وجود الآلة الموسيقية ونشأتها ولماذا أخذت طابعها أو شكلها ، أو اسمها " اسم الآلة ) ؟
59- هل تحظى بعض الآلات بتقدير خاص أكثر من غيرها ؟ وهل هناك آلات أخرى أقل احتراماً؟ وهل يصح استخدام بعضها في مناسبات بينما لا يصح في مناسبات أخرى ؟ هل يصح الأداء الموسيقي لهذه الآلات مع بعضها البعض ؟
60- هل توجد جماعة شعبية معينة في الجوار ( بالقرية أو بالقرى الأخرى القريبة ) مشهورة بتردد العازفين والفرق ( الموسيقية ) عليها ؟ كمحطة أو استراحة أو " لنهم معارف " ؟ أو لأن الجماعة الشعبية مشهورة بأنهم سميعة أو يحبون التفاريح ؟ ما تقدير سائر الناس لهذه الجماعة ؟
61- ما هي المناسبات التي يفضلها العازفون لمزاولة نشاطهم ؟
62- حدد ما هي الآلات والأدوات الموسيقية التي يستخدمها كل الطوائف الموسيقية المحترفة
المختلفة التالية :
العوالم – الغوازي – ... إلخ
63- هل يحتوي محفوظ العزف ( أو الفرقة ) على أغان لجميع المناسبات أم أنه متخصص نوع بعينه ؟
64- حدد الآلات والأدوات الموسيقية التي يمكن أن تستخدم في أي من المناسبات التالية :
الخطوبة ، الحنة ، الدخلة ، الزفاف ، الختان ،... إلخ
65- من هم جمهورهم ؟ المهنة ، الفئة العمرية ، النوع ؟
66- المؤدون من نفس البلدة ؟ من أي فئة ؟ اجتماعية – علاقات القرابة بينهم؟
67- طريقة الأداء : فردية ، جماعية ، بالتبادل ظ
68- من الذي ينظم عملية الأداء أثناء العرض ؟
69- آلات للإيجار ؟ كيف ؟
70- أم هي ملك ؟ ملك من ؟ ممكن للسلف ؟ |