«أبو الفوارس عنترة» مسرحة مناهج بفرق الأقاليم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم

«أبو الفوارس عنترة» مسرحة مناهج بفرق الأقاليم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم

العدد 901 صدر بتاريخ 2ديسمبر2024

إن البطولة العربية نبعا صافياً تستسقى منه الأجيال المتتابعة لذا كانت الإشارة إليها جديرة بأن تشغل حيزاً فى الوعى الجمعى العربى عامة، والمصرى خاصة، وأن يتم تسليط الضوء عليها للنشء ليتعرفوا على تاريخهم المجيد من ثم كانت الشراكة المحمودة بين وزارتى الثقافة والتربية والتعليم لتحقيق تلك الغاية النبيلة التى نرجو أن تؤتى ثمارها فى خلق جيل يؤمن بماضيه، ويعيش واقعه ويستشرق مستقبله وأن يعلم أن البطولة لا تبنى على لون أو عرق أو جنس وإنما هى الإنسانية بكل ما تحملة من معان راقية .
العرض المسرحي “أبو الفوارس عنترة”، ضمن عروض الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بمشروع “مسرحة المناهج” لطلاب مراحل التعليم، المنفذ بالتعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم.
العرض يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الأستاذ ضياء مكاوي وتقدمه الفرقة النوعية.
يدور عرض “أبو الفوارس عنترة” حول شخصية عنترة بن شداد، ويتناول جوانب عديدة من حياته، تتعلق بفروسيته، وشعره، وحبه لابنة عمه “عبلة بنت مالك”، وما عاناه ليحصل على حريته، واعتراف القبيلة بسيادته، وفروسيته، ويصور العرض جانبا من منافساته في عبس، وشيبان، وبلاد الملك النعمان، كما يوضح العرض قيما ومثلا عليا يتعلمها أبناؤنا الطلاب والحضور كقيمة الحرية، والبطولة، والبذل، والفداء، والإقدام، والشجاعة، والإخلاص للوطن وحب العروبة.
العرض المسرحي “أبو الفوارس عنترة” تأليف محمد فريد أبو حديد، كتابة مسرحية سعيد حجاج، ديكور وملابس فاطمة أبو الحمد، أشعار وتدقيق لغوى د.سيد عبد الرازق، موسيقى وألحان عبد الباري عبدالعزيز، تصميم إضاءة مايكل يعقوب، استعراضات مارك صفوت، مخرج منفذ نعيم الأسيوطي، إخراج خالد أبو ضيف.
والعرض من بطولة اشرف بدوى ( عنترة ) -ايه محمد ( عبلة ) -مصطفى عاطف ( مالك ) -مصطفى ابراهيم ( شداد ) -محمود عيد ( الملك زهير ) -احمد عبدالعظيم ( الأمير قيس ) -مصطفى السيد ( الملك النعمان ) -دميانه سمير ( زبيبه ) -حسناء احمد ( مروه بنت شداد ) -انس وليد ( عمرو بن مالك ) -سيف حسام ( بسطام بقيس )-محمودبحر( عماره بن زياد ) - بسام احمد ( شيبوب ) -عبدالهادى نايل( الراعى )،ابوبكر السوهاجى ( ابوالحارث ) .
بالاشتراك مع كنزى كمال، كارولين فرج، كرستينا ادوراد، سندس سعيد، إسماعيل أحمد، أحمد عبدالرحمن، عبدالرحمن خالد، ابراهيم الدسوقى .
وذكر المخرج خالد أبو ضيف فى كلمته أن تجربة أبو الفوارس عنترة تمت بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم فى إطار مسرحة المناهج فقدموا مادة التاريخ لأحد الصفوف الاعدادية وهى تعرض حالياً على مسرح السامر وفى العام السابق قدم عرض عن درس فى مادة العلوم للمرحلة الاعدادية وفى ثقافة أسيوط قدمنا الآن قصة مقررة للصف الاول الثانوى وأكد على أن المشروع ليس له علاقة بخطة إدارة المسرح ولا بالتقييمات النهائية للفرق ولا التصنيفات بل هذا موضوع مختص بذاته وان هذه التجربة ثرية جدا والعروض مستمرة والقصة للكاتب محمد فريد وعملها كتابة مسرحية الكاتب سعيد حجاج وبقدر الإمكان استطعنا عدم الخروج عن إطار القصة الأصلية لكى يستفيدوا الطلاب من الموضوع ويتم العرض صباحا أيام الدراسة والجمعة والسبت بيتم العرض مساءا أيام الاجازةوذلك لمشاركة جميع أهالى أسيوط وأولياء الأمور لمشاهدتهم المسرحية جميعا وبعد نهاية كل عرض يفتح المخرج حوار مع الطلبة فى الصالة وبنوجه لهم بعض الأسئلة عن العرض على سبيل المثال هل يوجد فى العرض اسئلة غامضة لديكم لم يجيب عليها العرض ؟وبيتم لهم عدة مقترحات ووجهات نظر وبالنسبة لموقف لشداد هل كان عنتره مصيب وماهو موقف عمه مالك وشداد ابية من تلك القضية من خلال الاسئلة الموجهه لهم من خلال العرض وماهى القضية المؤرقة لعنترة بن شداد وهل وضحت فى العرض أم لا ؟ وهل ياترى اسئلة القصة المدرسية تم إجابتها من خلال العرض المسرحى أم هناك بعض الأشياء غامضة لم توضح بعد فى العرض ؟ وهل يوجد اختلاف بين القصة المدرسية والعرض المسرحي فى تناولة لقضية عنترة بن شداد ؟
كما اشاد أبو ضيف بجميع عناصر العرض المسرحى الديكور والألحان والإستعراضات والأشعار والإضاءة ووضح ايضا أن الكاتب محمد فريد لم يكتب أشعار كثيرة فبدأ المخرج يغذى أجزاء كبيرة من ديوان عنترة فى الأشعار والأغاني التى شرح بعض الحالة النفسية الملازمة للمشهد المسرحى، الديكور والملابس للمهندسة فاطمة ابو الحمد عملت حاجة جميلة جداً وأيضا الألحان والإضاءة لمايكل يعقوب كان عامل مؤثر وحيوى فى العرض .
من أبطال العرض الفنانة أية محمد غزالى قامت بدور عبلة فى المسرحية عندها 28 سنه بتمثل مسرح من حوالى 8 سنوات شعرت بإحساس مختلف عندما تم عرض دور عبلة عليها دور جديد لم تمثله من قبل وقالت أن دور عبلة شخصيتها كانت فتاة عربية متمسكة بالشخص الذى تحبه وهو الفارس عنترة بن شداد بالرغم الصعوبات التى كانت بتواجهها من اخيها وابيها كانوا بيحاربوها بل جميع الناس والقبيلة كلها كانت بتحاربها وهى كانت متمسكه به رأت فيه روح البطل الشجاع المغوار الذى بيحارب من اجلها وبيحبها وبيقول فيها اجمل الاشعار وايضا هى كانت حابة فيه انه بيبحث عن حريته وكان يريد ان يحرر نفسه وان لم يجد احد معترف به غير عبلة وذكرت ايه انها اهتمت بكل تفاصيل الدور من ملابس واكسسوارات من كل حاجة خاصة بالشخصية واشتغلت على اللغة العربية الغصحى كتير جدا ووجهت كل الشكر والتقدير للاستاذ خالد ابو ضيف على مجهوداته العظيمة لكى يخرج العرض بهذه الصورة الرائعة.
من الممثلين المشاركين فى العرض المسرحي الفنان بسام حسن العطار قام بدرو شيبوب- من الوادي الجديد مركز الداخلة - مدينة موط - طالب فرقة ثالثة كلية التجارة برنامج نظم ومعلومات السياسات العامة جامعة أسيوط.
وقال إنه من تلات سنين بمثل بدأت في مسرح الجامعة وبعدين شاركت في فرق الثقافة الجماهيرية في أسيوط ودي كانت اول مشاركة لي في قصر ثقافة أسيوط من خلال الفرقة النوعية لأسيوط .
تم اختياري للدور من قِبل الاستاذ المخرج خالد ابو ضيف من خلال البروفات التحضيرية الاولية للعرض المسرحي وتم اختياري للدور .
الإضافة الذي ضيفتها للعرض كانت الحالة الفكاهية من خلال دور شيبوب الذى يمتلك الحس الفكاهي وخفيف الظل وكما أن العرض أضاف لي عملي مع ممثلين كبار وذو خبرة.
 
عبدالباري عبدالعزيز أو بيبو ملحن وموزع موسيقي ومهندس صوت
الحان وتوزيع وهندسه صوتيه لأغاني وموسيقي عروض افتتاح المهرجان الفني العربي للطفل المعاق ذهنيا والذي يقام في رحاب جامعه أسيوط بطوله الفنان ( طارق الدسوقي ) وإخراج د. نبيل امين لعدد 7 سنوات علي التوالي منذ بدأ المهرجان إلي اخر موسم 2013. الحان وتوزيع لعدد من عروض مسرح الطفل نذكر منها ( كوكب الاحلام للمخرج خالد ابوضيف - الفيل وعصا الحكمة للمخرج أسامه عبد الرؤوف – كلني يا مولاي للمخرج عمرو حمزه – ابو الحكاوي للمخرج اسامه عبد الرؤف – ابو الاحلام للمخرج اسامه عبد الرؤف ) . - توزع موسيقي لأغنيتين لفيلم ايامنا الجايه بطوله سوسن بدر وعزت أبو عوف وإخراج محمد الشناوي 2009.توزيع هندسه صوت تتر لبرنامج بيني وبينكم علي قناه الشبابيه والذي يقدمه الاستاذ كريم الشاذلي 2010.- العمل كموزع موسيقي ومهندس صوت لتترات برامج واعلانات لعده قنوات تليفزيونيه واذاعيه منها قناه فواصل السعوديه وقناه ديوان العرب وإذاعة جفرا .
وأضاف الملحن أيضا بالنسبة لتجربة ابو الفوارس عنترة بن شداد كانت بتواجهه مشكلة كيف نصور الفترة فى العصر الجاهلى ونعمل ألحان مناسبة للفترة الحالية والعصر الحالى ولون الموسيقى نفسة يكون مناسب للفترة التار والدفوف لا يوجد وفرة فى الالات الموسيقية فى العصر الجاهلى غير بعض آلات النفخ البسيطة جداً والالات الوترية البدائية فقيرة جدا مثل الطبول والدفوف المصنوعة من جلود الماشية والحيوانات فكان هناك مشكلة كيف نوصل للطلبة والشباب الفكرة من غير مانخرج من الحقبة الزمنية العصر الجاهلى ففكر فى دمج الفترتين مستمعين العصر الحالى وفترة العصر الجاهلى مستخدم الصيحات الأهات البشرية فى أغانى الحرب والحركة مع بسيط من الآلات الإيقاعية والأغاني الرومانسية بين عنتر وعبلة لحن سلس شرقى وجمل شرقية بدون إستخدام مقامات غربية وعمل حالة توحي لنا بتلك الفترة وفى نفس الوقت مناسبة لمستمع الجيل الحالى والحمد لله التجربة جميلة بشهادة الجمهور
المهندسة فاطمة أبوالحمد مصممة ديكور وملابس العرض وعرفت نفسها هى مهندس ديكور مسرح ورئيس قسم المسرح بفرع ثقافة سوهاج - خريجة كلية الفنون الجميلة قسم ديكور مسرح .
حصلت على العديد من الجوائز المحليه والدولية فى تصميم الديكور المسرحى .
أخرهم واهمهم ثالث تصميم ديكور على مستوى الجمهورية عن عرضى اللعبة والتحول فى المهرجان الختامى للمسرح 2024.
جائزة اول تصميم ديكور مسرح غنائى على مستوى الجمهورية فى مهرجان ابداع للجامعات المصرية 2022
جائزة ثانى تصميم ديكور على مستوى الجمهورية عن عرض المهرج تيل فى المهرجان الختامى للمسرح 2018
جائزة المرأة المبدعة فى مجال الديكور المسرحى فى مهرجان المرأة المصرية 2017.
جائزة اول تصميم ديكور ثلاث سنوات متتالية فى مهرجان الجنوب الدولى للمسرح 2016، 2017، 2018
مثلت الهيئة ثلاث مرات فى المهرجان القومى للمسرح عن كل من عرض اللعبة وقضية ظل الحمار وسيرة بنى زوال.
كما حصلت على اكثر من عشر جوائز فى تياترو جامعة سوهاج لأفضل تصميم ديكور .
عرض أبو الفوارس عنترة عرض تاريخى يتميز بتراث عربى وقصة معروفة كان لابد من التعامل معها بدقة حتى لا يتعارض هذا مع الصورة المطبوعة فى ذهن المتلقى وخصوصا أن العرض موجه لشباب صغار فلابد من الاهتمام بالتفاصيل ففى الملابس الاهتمام بالملابس المزخرفة والفساتين ذات الطبقات الكثيرة الناعمة وكثرة الحلى والقلائد مما يميز الحرائر فى العصر الجاهلي كما أن ملابس الرجال بعبائاتهم المميزة وأغطية الرأس واكسسوارات الحرب والدروع وما يميز الفرسان حتى يعطى العرض المناخ المناسب الذى يساعد الطفل للدخول فى الحالة وتخيل جو الصحراء .
أما فى الديكور فالديكور ينقسم إلى مشهدين رئيسين يحدث بينهم تبديل سلس وبسيط وهو مشهد للصحراء ومكان بنى عبس حيث تدور قصة حب عنترة وعبلة حول نبع الماء وبين الكثبان الرملية المتدرجة على المستويات وظهور القمر وبالتغييرات البسيطة تتحول لمشهد بنى شيبان أو بحر الرمال كما عبرت بشكل تعبيري عن الفروسية والشجاعة بسيف عربى ضخم والحصان العربى فى منتصف خلفية المسرح .
أما المشهد الثانى فهو مشهد قصر الملك النعمان وهو على نقيض المشهد الاول يجب أن تظهر فيه مظاهر الترف وبذخ القصور فى الأعمدة والستائر وكرسي العرش وهذا لاختلاف حضارة النعمان عن البادية وكل هذا يتم تبديله بسهولة ويسر بدون ازعاج عين المتلقى .
ولأن العرض يصنف عرض تاريخى والاهتمام بالتفاصيل واكسسوارات العرض كان له الأهمية القصوى لاظهار الفرق بين اجواء البادية وحضارة الملك النعمان.
 


لؤا الصباغ