العدد 904 صدر بتاريخ 23ديسمبر2024
نوقشت رسالة ماجستير - يوم الاثنين 9 ديسمبر 2024 ، بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية - بعنوان ( تقنيات الإخراج في الورش المسرحية في مصر – خالد جلال نموذجا ) للباحث عاشور المجدوب، إشراف الأستاذ الدكتور فرج عمر فرج ( أستاذ الدراما والنقد ورئيس قسم المسرح بكلية الآداب - جامعة بنى سويف)، وشاركه الإشراف الدكتور مصطفى محمود محمد محمود ( أستاذ التمثيل بكلية التربية - جامعة المنوفية )، ا.د. هالة فوزي ( أستاذ المسرح التربوي المساعد – كلية التربية النوعية جامعة طنطا)، ا.د. مروة عبد العليم ( أستاذ المسرح التربوي – كلية التربية النوعية جامعة المنوفية) ، وقد نوقشت الدراسة بحضور المخرج الكبير الأستاذ خالد جلال، وقد تناولت الدراسة الورش المسرحية، والتي أصبحت تمثل كياناً لتوجيه الطاقات والمواهب الفنية إلى المسار الصحيح، لتنمية مواهبهم والانتقال بهم إلى خشبة المسرح ، فهي تصنع خبرات مسرحية لعنصرٍ واحد أو لجميع عناصر العمل الفني ، سواء كان المؤلف أو المخرج أو الممثل أو جميعهم معاً، وبذلك أصبحت الورش المسرحية وسيلة من وسائل المسرح التي تؤهل كوادر مسرحية جديدة، وتكشف عن المواهب بعيدا عن الدراسة الأكاديمية والمعاهد التعليمية التقليدية ، وذكرت الدراسة أنَّ العمل داخل أي ورشة مسرحية هو عمل جماعي تعاوني فيما بين جميع أعضاء الورشة، ويعتبر الهدف الأساسي من إقامة الورش ليس زيادة أعداد العاملين في مجال المسرح فقط، بل هي تدريب وإعداد الجيد والمتميز من أصحاب المواهب، ويعد المكسب الكبير من إقامة الورش المسرحية خروج مخرجين ومؤلفين وممثلين يحملون خبرات وتجارب مسرحية تؤهلهم للعمل في مجال المسرح ، وأشار الباحث في دراسته إلى أن الورش المسرحية في مصر الآن ( وخاصة ورشة مركز الإبداع الفني للمخرج خالد جلال نموذج الدراسة) أصبحت أمراً واقعاً وحالةً ملموسة في المسرح المصري، وهذا ما رصده الباحث بالوصف والتحليل ، ليقف على أهم أسباب ظهور الورش المسرحية، وما هي التقنيات والعناصر التي يستخدمها المخرج خالد جلال في مسرحه، حيث أنَّ المخرج خالد جلال قدم عروضا مسرحية من خلال ورشة مركز الإبداع الفني، و رصد الباحث أهمها بالنقد والتحليل.
وطرح الباحث سؤالا مهما وهو: ما التقنيات والأساليب الإخراجية التي انتهجها المخرج خالد جلال، وإلى أي مدى أجاد في بنائها وتوظيفها داخل ورشة مركز الابداع الفني ؟ وما هي أهم القضايا المطروحة في عروض المخرج خالد جلال من خلال ورشة مركز الابداع الفني ؟ وما هي أهم المشاكل التي تواجه عروض الورش المسرحية ؟
وذكر الباحث عن المخرج خالد جلال نموذج الدراسة أنه تَدَرَّج في العمل المسرحي منذ بدايته في مسرح الجامعة، وحتى بعثته إلى إيطاليا، وعودته إلى مصر بما يحمل من طموح وأمل في تنفيذه على أرض الواقع، وما حققه من عروض مسرحية نتاج ورشة مركز الإبداع الفني بدفعاتها المتتالية.
وتناولت الدراسة دور الورش المسرحية المختلفة، وبدايات المسرح المصري، وأهم المخرجين والتجارب المسرحية المختلفة، وآراء النقاد والمخرجين في الورش، وهل لها دور في إثراء الحركة المسرحية أم لا، وطرحت الدراسة أهم العروض التي قدمها المخرج خالد جلال، وتناولت بعضها بالنقد والتحليل، ومنها عروض ( قهوة سادة، عرض الزائر، هبوط اضطراري ، ألف عيلة وعيلة ، سلم نفسك ، سينما مصر).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها :
1- سينوغرافيا العروض التي تقدم داخل ورشة مركز الإبداع معظمها يلتزم بتقنيات المسرح الفقير، الذى يعتمد على الممثل أولا ، ويشتمل على عناصر سينوغرافيا بسيطة، إلى درجة التلاشي فى معظم العروض ، فقد تقلصت وحدات الديكور وانعدمت في بعض العروض ، إلا أنَّ استخدام الإضاءة تطور في عروض خالد جلال من عرض لآخر، ولعبت الإضاءة دورا كبيرا ومهما في تشكيل الفضاء المسرحي وجذب انتباه المشاهد .
2- المخرج خالد جلال هو القائد لجميع عروضه المسرحية، وصاحب الرؤية الفنية والدرامية والفكرية للعرض، رغم ديمقراطيته في ظل العمل الجماعي الإبداعي داخل الورشة المسرحية .
3 – يعتمد المخرج خالد جلال في عروض ورشة مركز الابداع الفني على تقنية الارتجال، وهو من يقوم بعمل الدراماتورج، وصياغة كل ما تم ارتجاله أثناء البروفات التي يقودها بنفسه.
4 – يتأثر مخرجي الورش المسرحية في مصر بمناهج بعض مخرجي المسرح الأوربيين، ونجد مثلا تأثر المخرج خالد جلال بالمخرج الإيطالي دانيللو كرامونتى في منهجه، واعتماده على أسلوب كوميديا ديلارتى .
5- يركز المخرج خالد جلال في ورشة مركز الإبداع على خلق ما يسمى بالممثل الشامل، فيتم تدريب الممثل على العزف الموسيقى والرقص والغناء كل ذلك بجانب التمثيل .
6- اختيار طريقة اللوحات المتصلة المنفصلة في بعض عروض ورشة مركز الابداع ، واستخدام عنصر الموسيقى والغناء الحى على خشبة المسرح .
7- ظهرت في معظم العروض تقنية قلب الأدوار، والكوميديا السوداء، واستخدام تقنية ( الفلاش باك ) بين الأزمنة المختلفة.
وقد أوصت الدراسة بتكرار تجربة مركز الإبداع الفني في أقاليم مصر، حيث أنها من أهم التجارب الناجحة التي استهدفت الوصول إلى الممثل الشامل من خلال الورش المسرحية الإبداعية، وكذلك مراقبة الورش والإشراف عليها من جانب الدولة حتى تتم هذه الورش بشكل صحيح وعلى أيدى متخصصين ، ضرورة العودة إلى إرسال البعثات الخارجية وخاصة إلى أوروبا كما حدث في ستينيات القرن الماضي، مما كان له أكبر الأثر في تطوير المسرح المصري .