فرقة الطود تستعد بعرض «أيام إخناتون»

فرقة الطود تستعد بعرض «أيام إخناتون»

العدد 908 صدر بتاريخ 20يناير2025

يستعد المخرج أشرف النوبي لتقديم تجربته الجديدة «أيام إخناتون» من تأليف إبراهيم الحسيني لفرقة الطود بالأقصر العرض يقدم رؤية درامية مكثفة حول الصراع الديني والسياسي الذي شهدته مصر خلال فترة حكم الفرعون اخناتون «أيام إخناتون» ديكور وأزياء عليا ماهر أشعار أحمد عطا موسيقى وألحان حسام حسني إستعراضات سمير نصري إخراج أشرف النوبي  تمثيل ناجي محمد، حمد الله خليفة، رمضان محمد، علاء أحمد، بغدادي محمد «دمدم»، محمد كمال، خضري محمد، محمد أشرف، كريم عبد اللطيف، على خيري السعدي، أيمن محمود، محمد حسن، مصطفي عبد الحميد،يتم الله محمد، سبن أبو الغيث، هدير ياسر، رحمه هاني، شروق صلاح، حنان خالد، مريم عمران، سهنده عمران، أحمد فراج، محمود محمد، أمير ظريف، مينا مهنا.

«أيام إخناتون» عرض يؤكد الصراع بين الدين والسياسة في فترة حكم اخناتون
 قال المخرج أشرف النوبي: العرض المسرحي «أيام اخناتون» من تأليف الكاتب الكبير ابراهيم الحسيني، والذي تقدمه فرقه الطود المسرحية بالأقصر يقدم رؤية درامية مكثفة حول الصراع الديني والسياسي الذي شهدته مصر خلال فترة حكم الفرعون اخناتون، وترسم أيضاً صورة معقدة للملك إخناتون الذى يجد نفسه محاصر بين مبادئه السلمية،  وبين الدعوات المتزايدة للحرب مما يعمق التوترات السياسية والدينية،  ويؤدى في النهاية إلى تأمر بعض الشخصيات من أجل الإطاحه بالملك،  وترتكز الرؤية الإخراجية على تأكيد الصراع بين الدين والسياسة في فترة حكم اخناتون، وأهم دعواة السلام لا الحرب السلام بمفهومه الأشمل السلام في الداخل والخارج وتنصهر جميع مفردات العرض المسرحي في بوتقه واحده تأكد خصوصية الطرح بعيدا عن الأطر التقليدية كما نسعى إلى تحقيق تعادلية في الشكل والمضمون فلا يكون لأحدهما الغلبه علي الأخر... وتابع: العرض المسرحي «أيام اخناتون» يقدم معالجة دراميه تحاكي عصورا مضطربة وملهمه في آن واحد،  وتحرص على خلق حالة حميمة مع جمهور العرض.

نص يؤرخ عظمة المصريين القدماء من طيبة مصر العليا
قالت الممثلة سارة هاني عن مشاركتها بعرض إخناتون: لي الشرف أن اشارك هذا العام مع فرقة «الطود المسرحية» بعرض «أيام إخناتون» تأليف المؤلف العظيم إبراهيم الحسيني الذي أكن له معزة خاصة لثقافته ورقية العالي وإخراج المخرج المتميز الذي حقق أمجاد عالية حتى في المهرجان القومي للمسرح المخرج الجميل أشرف النوبي، والذي وفق في اختيار نص هذا العام وإخراجه في مسقط رأسه مدينة الأقصر،  واختار نص يؤرخ عظمة المصريين القدماء من طيبة مصر العليا وتابعت: التجربة جديدة لي أن أقوم بالتمثيل المسرحي على مسرح الأقصر الذي احتفى بي ولم أشعر بالغربة لحظة في بيتي الثاني الأقصر.

أتمنى أن أقدم شخصية «إخناتون» بشكل متميز لأنها شخصية قوية جدا
فيما وجه الممثل بغدادي محمد سعد دمدم الشكر لكل العاملين بقصر ثقافة الطود فقال : أود أن أتوجه بالشكر لكل من يعمل في قصر ثقافة الطود لأن المكان هو السبب الرئيسي في نجاحي؛ إذ أني اكتسبت خبرة في التمثيل، واستطعت تحقيق ما أريده من الفن، وكذلك اشكر كل من تعاملت معهم سواء فتيات أو شباب لأنني اكتسبت خبرة كبيرة، وكذلك اتوجه بالشكر للمخرج أشرف النوبي لعدة أشياء منها ففي كل مرة أعمل معه يختارني في الدور المناسب لي فبحكم خبرته الواسعة يستطيع اختيار الدور والشخصية المناسبة التي استطيع تقديمها فلذلك أود شكره على ثقته فهو دائما يشجعني، ويجعلني متحمساً أن اجعلنه يشاهدني على قدر مسؤولية اى شخصية أو دور يسنده لي، والشىء الأخير ارى أن شخصية «اخناتون» كبير جداً،  وشخصية قوية جداً وبمشيئة الله استطيع أن احقق مستوى رائع في شخصية «إخناتون» وأتمنى أن احقق نجاحاً كبيراً وأن ينال العرض إعجاب الجمهور.

نص «إخناتون» من أعمق النصوص التاريخية 
وعن رؤيتها في الديكور قالت مصممة الديكور الدكتورة علياء ماهر : تجربة نص ( أخناتون) من أمتع التجارب الفنية، عندما عرض) نص (اخناتون) من قبل المخرج (أشرف النوبي)، وهو من أهم وأعمق النصوص التاريخية الخاصة (بالمصري القديم)، وجدت فيه نص شيق ودسم ف نص (أخناتون) يتناول حياة الملك (إمنحوتب الرابع )، وهو إحدى الشخصيات التاريخية الفرعونية المثيرة للجدل؛  لجراءة ما قام به من ثورة دينية غير مسبوقة في التاريخ الفرعوني و الإنساني على السواء يناقش تخلى الملك إخناتون عن تعدد الآلهة المصرية القديمة والدعوة إلى عبادة جديدة هي ديانة التوحيد، والثورة على القديم وما يحمله من صراع مع السلطة، ورغبات الكهنة في السيطرة تحت ستار الدين، وقد تميز العصر(الأتونى) بنوع من الفن لم يعرف في مصر من قبل، فقد انعكس ما تميزت به العقيدة الأتونية من نزعة إنسانية على الفن في تلك الفترة، بدأ الفن يتنازل عن الكلاسيكية ويتجه للواقعية كما هي وأضافت: سبق لي العمل مع مخرج النص المبدع (أشرف النوبي) لتصميم ديكور نص (مقام الشيخ الغريب) بقصر ثقافة مطروح، وكانت تجربة مميزة جداً بالنسبة لي، فنظرة المخرج وأسلوبه لتناول النص هو الذى يدفع مصمم الديكور المسرحي للتعبير عن النص بطريقة حديثة، ومبتكرة وتابعت: تناول المخرج النص بأسلوب رمزي؛ لتوصيف أربع مشاهد رئيسية خاصة بالنص وهى مشهد (المعبد)، (الشرفة)، (النيل)، (قاعة العرش). وقد تم تصميم السينوغرافيا الخاص بالعمل بما يتناسب ما أسلوب المخرج مع استخدام، و وضع التصميمات المعبرة عن حالة كل مشهد مع استخدم بعض الموتيفات المميزة لتلك الفترة الزمنية.
 


رنا رأفت