مسرحنا
تم مناقشة رسالة الماجستير بعنوان «ملامح المسرح البلاستيكي في عروض المسرح العراقي المعاصر» مقدمة من الباحث مقداد رياض يونس المقدادي، وتضم لجنة المناقشة الدكتور صلاح مهدي القصب، أستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد (رئيسًا).............. إقرأ المزيد
يستعد المخرج خالد العيسوي بالتعاون مع فرقة القاهرة القومية لتقديم العرض المسرحي البوتقة تأليف أرثر ميلر، ترجمة عبد المنعم الحفني، في إطار الموسم المسرحي 2024-2025 بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وبإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.............. إقرأ المزيد
يستعد المخرج أشرف النوبي لتقديم تجربته الجديدة «أيام إخناتون» من تأليف إبراهيم الحسيني لفرقة الطود بالأقصر العرض يقدم رؤية درامية مكثفة حول الصراع الديني والسياسي الذي شهدته مصر خلال فترة حكم الفرعون اخناتون «أيام إخناتون» إقرأ المزيد
وزير الثقافة يثمن اختيار مصر لاستضافة الدورة السادسة عشرة لمهرجان المسرح العربي في يناير 2026 إقرأ المزيد
تستعد فرقة نادي الزهور المسرحية تحت رعاية المستشار الدكتور محمد الدمرداش رئيس النادى، لتقديم مسرحية «شارع 30 .. شقة9» على مسرح جراند طيبة يومي الخميس والجمعة 30 و31 يناير، تأليف أحمد الملواني،إخراج محمد جبر. إقرأ المزيد
في قلب الصحراء الشاسعة، حيث يمتزج شموخ الطبيعة بعمق التراث، ينبض مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي كحدث فريد يجمع بين الفن والجذور. هنا، حيث تمتد الرمال بلا نهاية، تصبح الصحراء مسرحاً مفتوحاً يتنفس حياة.............. إقرأ المزيد
أيام قليلة ويسدل الستار على عام 2024 والذي كان عاما ملىء بالأحداث والعروض والفعاليات المتنوعة وكذلك العديد من الظواهر الجيدة والسيئة والتي شهدها هذا العام المنصرم ولاهتمامنا في جريدة مسرحنا برصد أهم وابرز الظواهر المسرحية خلال هذا العام خصصنا تلك المساحة ليتحدث بها بعض المسرحيين عن اهم الظواهر في عام 2024 للمسرح المصري وكانت ارائهم كالآتي.... إقرأ المزيد
نستكمل سجل النصوص والتقارير والوثائق المسرحية، ونقول: في عام 1976 «جريمة في عنبر الأموات» لمسرح الطليعة تأليف منصور مكاوي. «راجل مافيش منه» لمسرح المدبوليزم عبد المنعم مدبولي، تأليف عاصم توفيق..............
تتعزز أهمية هذه المقالة من حقيقة مفادها أن الفن المسرحي المعاصر يسير على مسار معقد ونشط من التجريب، ويتنافس مع المبادئ الأساسية للإخراج المسرحي الكلاسيكي. لذلك من الضروري النظر بالتفصيل في التقنيات المشاركة والتي يتم تقديمها بسرعة في ممارسة المسرح الحديث.............
- المسرح الأردني جزء عزيز وغال من أجزاء الخريطة المسرحية العربية – وذلك برغم بداياته المتأخرة نسبيا- وهو بلاشك يؤثر ويتأثر بأنشطة وفاعليات باقي المسارح العربية الأخرى بجميع الدول العربية الشقيقة.
نتابع تسجيل بيانات وتواريخ النصوص المسرحية المُقدمة إلى الرقابة ابتداء من عام 1971، وهي: «موال النهار» لمركز الشباب بالشلالات في الإسكندرية، تأليف محمد فؤاد شندي. «مغامرة رأس المملوك جابر» تأليف سعد الله ونوس، للمسرح القومي. «البعض يأكلونها والعة»............
لذا، فإن السؤال الأخير الذي أود الإجابة عليه ربما يكون السؤال الرئيسي، نظرًا للفكرة التي ألتزم بمناقشتها. تكمن المشكلة على وجه التحديد في ما إذا كان من الممكن أو لا يمكن، من حيث المبدأ، تجربة العروض المرتجلة و/أو التفاعلية القائمة على حلقات التغذية الاسترجاعية جماليًا من أجل ذاتها بطريقة غير مهتمة..........
لأول مرة أجد صعوبة بالغة في عمل ملف خاص بأحد الراحلين أو الراحلات ممن أفنوا حياتهم في المسرح، وترجع الصعوبة هنا في الكم الكبير من محبي ومحبات الراحلة الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والذين أجمعوا على تلقيبها بالأم سيدة الحلوى............. إقرأ المزيد
الحديث عن الأديب والناقد والمسرحي الكبير «عبد الغني داود» هام ليس فقط من أجل تعريف الأجيال بمنجزه الفكري، ولكن من أجل دعمهم نفسيا، فهذا الرجل لم يكف عن الكتابة للحظة واحدة لمدة 65 عاما منذ كان طالبا بالجامعة وحتى رحيله قبيل أيام............. إقرأ المزيد
لانكاد نعرف الكثير عن المسرح الفرنسى رغم أن فرنسا تتمتع بحياة مسرحية مزدهرة. وهذه الحركة تتناول أيضا مشاكل المجتمع الفرنسى.
شهد مسرح قاعة المنتديات بجامعة الزقازيق في اليوم الثاني من أيام مهرجان جامعة الزقازيق لمسرحيات الفصل الواحد عرضا مسرحياً مدهشا إذ يجمع بين الكوميديا والتراجيديا ويمزج بين الضحك والدموع إنه عرض مسرحي بالغ التمير لذلك انتزع الجائزة الأولي للمهرجان ..............
أن عملية الإقتباس والإعداد قديمة منذ نشأة المسرح في القرن الخامس قبل الميلاد مع أن التعبير لم يظهر إلا مؤخرا. فنصوص الكلاسيكيين الإغريق تعتبر إقتباسا وإعدادا درامياً عن مادة سردية هي الملاحم والأساطير.
إذا كان المسرح هو فضاء معبر عن المكان واللحظة الزمانية، فإن المسرح الإفريقي في مراحل تطوره تأثر –كثيرا- بثقافة المحتل رغم محاولة كثير من المسرحيين التمسك بالهوية الفنية لهذا الفن، ومع ذلك ظهرت التأثيرات واضحة. حيث “كان من الطبيعي في ظل اللغات والدراما الأوروبية الوافدة، أن يشرع الأفريقيون في التعبير بهذه اللغات الوافدة تعبيرا دراميا”(1)
ماذا أفعل هنا؟.. سؤال يتكرر في أذهاننا كلما واجهنا صراعًا داخليًا مع الزمن ، ظل الزمن واحدًا من أكثر المفاهيم تعقيدًا وإثارة للتفكير، إذ يمر بلا توقف، كعنصر ثابت في حياة الإنسان، ومع ذلك قلة منا يدرك قيمته الحقيقية ، البعض يحارب الزمن، محاولًا استغلاله بكل الطرق، بينما هناك من يعيش كعقارب الساعة، يدور بلا هدف واضح أو توقف للحظة لإعادة ترتيب الأولويات ، أو حتى لإيجاد معنى أعمق لحياته.
اختار المخرج مناضل عنتر معالجة قضية حساسة ومعقدة في عرضه المسرحي “البعد الآخر”، وهو التوحد. من خلال لغة الجسد والحركة، ونجح في تقديم تجربة فنية غنية تلامس مشاعر وتحديات المصابين بالتوحد........ إقرأ المزيد
يعد عرض “سيل” من أبرز العروض المسرحية التي تم إنتاجها في إطار مبادرة “بالفن نقدر نغير”، التي أطلقها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي. يهدف العرض إلى توعية الشباب بمخاطر المخدرات وتأثيراتها السلبية على الصحة النفسية والجسدية........... إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة