مسرحنا
فى ليلة ساحرة جديدة من ليالى المسرح المصرى، أسدل الستار ليعلن ختام مهرجان الفضاءات المسرحية المتعددة، فى دورته الأولى، وأقيم الحفل فى مسرح المركز الأكاديمى للثقافة والفنون «سيد درويش» بالهرم الخميس الماضى 17 أبريل الجارى. إقرأ المزيد
صرحت المؤلفة والناقدة المسرحية صفاء البيلى المنسق العام لجائزة علاء الجابر للإبداع المسرحى بأنه بعد أن تم إغلاق باب التقدم لجائزة علاء الجابر للإبداع المسرحى فى دورتها الخامسة 2025، فى فروعها الثلاثة (المقال النقدي- (دورة الناقد المصرى الراحل د. صالح سعد)- النصوص الموجهة للأطفال (دورة المؤلف الكويتى الراحل فايق عبدالجليل) – النصوص الموجهة للكبار (دورة المؤلف السورى الراحل سعد الله ونوس)، حيث تم فرز جميع المشاركات التى وصلت من مختلف الدول العربية، والتى جاءت على النحو التالى: إقرأ المزيد
أعلن مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى فى دورته الـ (32) برئاسة الدكتور سامح مهران فتح باب المشاركة للعروض المصرية بداية من اليوم 8 أبريل، حتى موعد أقصاه 1 يونيو 2025. إقرأ المزيد
تحت شعار «رجل المسرح.. ريادة وعطاء»، انطلقت باكورة الأمسيات الفكرية المصاحبة لفعاليات مهرجان الفضاءات المسرحية المتعددة فى دورته الأولى، التى تحمل اسم الفنان القدير أشرف زكى، وتقام فى الفترة من 6 إلى 17 أبريل الجارى. إقرأ المزيد
فرقة الإبداع للفنون المسرحية احتفلت بعيد الفطر المبارك مع جمهور القاهرة فى جو كرنفالى بديع وقدمت الفرقة المسرحية - بقيادة الفنان أسامة حربى - ليلة فنية متنوعة فى ثانى أيام عيد الفطر المبارك على مسرح الحياة الفرنسيسكان بوسط القاهرة، وقد بدأ برنامج الحفل بتقديم فقرات الاستعراضات لفرقة الإبداع ثم تلتها فقرة البلياتشو بمشاركة الفنان تامر فؤاد مع كل من حسين خالد (مهند) ومصطفى هوجان وعمر حسن وأحمد محمد بوشكاش وداليا رمضان.. واختتمت الليلة الفنية بالعرض المسرحى (علاء الدين 2). إقرأ المزيد
يشتمل العرض المسرحى على عدة عناصر فنية.. أهمها النص الذى ينطوى على فكرة تقدم رسالة، ودون النص لا وجود للعرض المسرحى، حتى إن بعض العروض التجريبية التى يحاول صناعها الابتعاد عن النص المسرحى التقليدى، نراها تستند إلى سيناريو مكتوب يكون عوضا عن النص بشكله التقليدى.. فى كل الأحوال المسرح كلمة. إقرأ المزيد
يُعدُّ المسرح التفاعلى شكلّا من أشكال التمرد على المسرح الكلاسيكى، حيث يعتمد على كسر “الجدار الرابع” - إذا جاز التعبير - عبر تحويل الجمهور من متلقٍ سلبى إلى شريك فاعل فى العملية الإبداعية. كما يُشجّع هذا النوع من المسرح الجمهورَ على التفاعل النقدى بدلّا من الاكتفاء بالمشاهدة السلبية. إقرأ المزيد
ملخص مسرحية «أحلى من السكر» الذى لم نفهمه، لأن مؤلفه «فلان الفلاني» هو الذى كتبه! وجدنا ملخصاً آخر مفهوماً كتبه الرقيب «سمير رشدى عطا» فى تقريره، قال فيه: «تحكى المسرحية قصة شابين تخرجا فى الجامعة وبعد التخرج ظلوا يبحثوا عن عمل يتيح لهم حياة كريمة والزواج والاستقرار، والتقيا فى محل كان يرثه أحدهم وأتفقا على عمل مكتب لحل الإشكالات النفسية والاستفادة بخبرتهم .......
إن المرتكزات الدرامية لها وظيفة مزدوجة، فهى مرتكزات مادية (وإن كانت فقط للتصور المستمر لمعنى المسرحية) ومرتكزات سردية، حيث تساهم فى فهم القصة. وهى تشارك ماديًا فى الأداء، ولكنها أيضًا توجه المشاهد فى بناء معنى المسرحية (فكر فى طائر البحر لتشيخوف، كمثال على ذلك).وهناك نوع آخر من المرتكزات الدرامية فى المسرحية وهو الجسم.....
كانت الدراما فى أوائل العصر الفيكتورى شكلًا فنيًا شائعًا، يجذب جمهورًا واسعًا غالبًا ما كان يفضل الإثارة العاطفية على العمق الفكرى. ورغم ذلك، لم يكن المسرح حكرًا على الميلودراما الصاخبة فقط، فقد شهد منتصف القرن ظهور كوميديات نابضة بالحياة كتبها ديون بوكيكو وتوم تايلور. وفى ستينيات القرن التاسع عشر......
فى زمن تستعيد فيه الشعوب ذاكرتها المسرحية وتعود فيه الفنون الحية لتتربع على عرش التعبير الثقافى، يواجه المسرح الغنائى فى مصر أزمة تهدد بطمس ملامحه. فبينما تتجه الأنظار عالميًا إلى المسرح كوسيلة حيوية وضرورية للتعبير، تعانى بعض المؤسسات المسرحية فى مصر من حالة جمود مقلقة.
«زي ما يكون شوفته قبل كدا .. زي ما يكون شبهي ..زي ما يكون أنا»
لأول مرة أجد صعوبة بالغة في عمل ملف خاص بأحد الراحلين أو الراحلات ممن أفنوا حياتهم في المسرح، وترجع الصعوبة هنا في الكم الكبير من محبي ومحبات الراحلة الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والذين أجمعوا على تلقيبها بالأم سيدة الحلوى............. إقرأ المزيد
الحديث عن الأديب والناقد والمسرحي الكبير «عبد الغني داود» هام ليس فقط من أجل تعريف الأجيال بمنجزه الفكري، ولكن من أجل دعمهم نفسيا، فهذا الرجل لم يكف عن الكتابة للحظة واحدة لمدة 65 عاما منذ كان طالبا بالجامعة وحتى رحيله قبيل أيام............. إقرأ المزيد
اجتمعت فى هذا العرض الكثير من علامات النجاح، نقديا وجماهيريا. ابتداء من النص المغزول كزربية أمازيغية تصنعها الجدّات على مهل لتمتع العين المبصرة، ثم تسكين الممثلين فى أدوار كأنها خلقت من أجلهم (وقد يكون الكاتب قد اشتغل على نصه وفى ذهنه هؤلاء الممثلون) مع عناصر الأزياء والديكور والموسيقى......
قدمت الإدارة العامة لثقافة الطفل والتابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة على مسرح قصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة التابع للإدارة العامة للقصور المتخصصة العرض المسرحى لا تقل أبيض.. لا تقل أسود تأليف وأشعار صفاء البيلى ومن إخراج محمد عبدالفتاح.
تحت رعاية الأستاذ الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، وبإشراف المخرج ومصمم الديكور محمود فؤاد صدقى المشرف العام على مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، والمدرس المساعد بالمعهد العالى للفنون المسرحية، قدم المعهد العالى للفنون المسرحية تحت إشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتور (أيمن الشيوي) العرض المسرحى هاديس، تأليف: أحمد العوضى ودراماتورج: أسامة القاضى ومن إخراج: عمرو عادل.
تحت رعاية وزير الثقافة أستاذ دكتور احمد فؤاد هنو والأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة برئاسة أستاذ دكتور أشرف العزازى يحتفل المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة الباحث الكبير أستاذ أحمد عبدالعليم باحتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة .............
منير العرقى، اسم بارز فى المشهد المسرحى التونسى والعربى، يجمع بين التجربة العميقة والرؤية التجديدية.حيث قدم أكثر من عشرين عملًا مسرحيًا تنوعت بين الاجتماعى والسياسى والتاريخى، وحتى العرائسى. منذ خطواته الأولى على درب الفن، لم يكن المسرح بالنسبة إليه مجرد مهنة، بل كان قدرا وحبا وانتماءً. إقرأ المزيد
فى عالم المسرح، لا تأتى الخطوات الأولى بسهولة، فكل تجربة هى تحدٍّ جديد، وكل عرض مسرحى هو فرصة لإثبات الذات وصقل الرؤية الإبداعية. من بين المخرجين الشباب الذين بدأوا يرسمون ملامح طريقهم فى الساحة المسرحية، يبرز اسم محمد فاضل القبانى، الذى استطاع خلال تجاربه الأولى أن يجذب الانتباه بأسلوبه الخاص، ورؤيته التى تمزج بين الكلاسيكى والحديث، ليقدم أعمالًا تحمل بصمته رغم حداثة تجربته. إقرأ المزيد
القوام الممشوق المتناغم بانسجام، والعيون المعبرة الواسعة التي تشع بالحيوية والشقاوة والانطلاق، وخفة الظل والدلال الأنثوي الطبيعي بدون تكلف ولا افتعال، ومهارات التميز في الرقص الشرقي والغربي (وخاصة رقصة الكلاكيت) بالإضافة إلى حركات الأكروبات جميعها سمات انفردت وتميزت بها الراقصة والممثلة والمطربة أو بتعبير آخر الفنانة الشاملة والنجمة الاستعراضية المتألقة/ نعيمة عاكف والشهيرة باسم «لهاليبو»، وهي من مواليد 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة «طنطا» التابعة لمحافظة الغربية...
الفنان القدير محمود ياسين والذي رحل عن عالمنا بعد فترة صراع مع المرض يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر (2020) فنان حقيقي ومبدع موهوب من طراز نادر، إذ وهبه الله بخلاف حضوره الطاغي واحساسه الصادق حنجرة ذهبية نجح في العزف على أوتارها بصدق مشاعره ومخارج ألفاظه السليمة ونبرات صوته القوية كثير من المونولوجات والقصائد الشعرية البديعة...
القيادي المستنير عمر البرعي - والذي رحل عن عالمنا يوم الجمعة الموافق 2 أكتوبر (2020) – هو أحد القيادات الثقافية التي تنتمي إلى الجيل الذهبي للبنائين الذين عاصروا فترة نشاط وتألق جهاز «الثقافة الجماهيرية» منذ ستينيات القرن الماضي، وخاصة خلال فترة قيادة الأديب الوطني سعد الدين وهبة،وبالتالي فهو أحد أفراد الكتيبة التي ضمت عددا كبيرا من المثقفين بناة الثقافة...
الفنان المصري القدير المنتصر بالله والذي رحل عن عالمنا يوم السبت الموافق 26 سبتمبر (2020) اسمه الكامل طبقا لشهادة الميلاد: المنتصر بالله رياض عبدالسيد، وهو من مواليد مدينة “القاهرة” 21 فبراير عام 1950، وتتكون أسرته من سبعة أشقاء كان ترتيبه بينهم الثاني، وجميع أسمائهم تنتهي بلفظ الجلالة فهم: المعتز بالله، المنتصر بالله، سعد الله، محفوظ بالله، محفوظة بالله، إكرام الله، نعمة الله.
المبدع المسرحي أمين بكير - والذي رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 15 من سبتمبر (2020) - رجل مسرح حقيقي بمعنى الكلمة، فهو مؤلف وباحث وناقد مسرحي وأيضا ممثل ومخرج وذلك بخلاف ممارسته أيضا لبعض مفرداته الأخرى حيث عمل مديرا لخشبة «المسرح القومي» ثم مخرجا منفذا لعدد كبير من عروضه. فهو مسرحي أصيل قضى عمره كله مرتبطا بالمسرح وبالتحديد خشبة «المسرح القومي»، وذلك منذ زيارته الأولى له مع والده الذي كان من ضمن العاملين به، فانبهر بعروضه ونجومه وسحر بأجوائه وأضوائه...
© 2017 -جميع الحقوق محفوظة للهيئة العامة لقصور الثقافة